عبده الأسمري
كانت حياته انتفاضة ضد «الجهل» ونهضة نحو الأدب، كان معلّما يكتب «الثقافة» اعتبارًا.. وأديبا ينثر المعرفة «عبيرا».. ما بين الصمت المشبع بالأنين والحنين والفرح الذي كان يوجهه بانتظام نحو الآخرين رغم «ألمه» سار يحمل لواءه الخاص منكبا على كتبه منجذبا إلى كتاباته معربا عن «ولعه بالكلمة» و«تولعه بالمفردة» عاش في ذاكرة قريته واستذكار عشيرته فظل لطيف المعشر، شفيف المعاني، عريف الأدب الذي كان همه «الأول» وشغفه «الأمثل».. فسجل سيرته ما بين سطوة الاستقراء وحظوة القرّاء فترك «أرثه» مغنمًا وتراثه غنيمة واضعًا مسيرته في ركيزة «استجواب» وارتكاز «جواب» ومركز «صواب» تتجه إليها بوصلة الباحثين عن التشكيلة الأدبية «المترفة» والتوليفة الثقافية «المحترفة».
إنه الأديب والروائي والقاص الراحل عبدالعزيز مشري -رحمه الله- أحد أبرز الوجوه الثقافية السعودية الذي جمع بين معظم أنواع الفنون الأدبية والثقافية والمهارية.
بوجه ممتلئ وشارب أسود كثيف يتواءم مع نظارة غامقة اللون وهندام أبيض يشبه «قلبه» وملامح جنوبية تتكامل مع محيا «أنيق» وملمح «شيق» وطلة «بهية» زاهية مشبعة بالهدوء والاتزان وكاريزما تتقاطر منها ملامح «الصفاء» ومطامح «النقاء» مع صوت جهوري مسجوع بمفردات الجنوب الموشحة بالأمثلة وعبارات أدبية عميقة متأنقة يخال للمتلقي أنها «لغة خاصة» ولكنة فريدة فصيحة أمضى مشري من عمره سنين ينازل الهمم ويستنزل المهمات في بلاط صاحبة الجلالة وفي ميادين القصة والرواية والمقال والفن التشكيلي.
في قرية مخضرة بالباحة ولد مشري وعاش صباه مخطوفا إلى «الشيم» و«القيم» تعطرت ذاكرته بقصص الطيبين وأناشيد الرعاة والحماة في حقول قريته وجلسات «الكرم» في مرابع ديرته فتلحف برداء البراءة وتشرب من وعاء «الفطرة» وتربى على «العفوية» وكبر في أحضان بيوت الطين وبين مزارع «الرمان» ونشأ محفوفا برائحة الريحان والكادي والشذاب التي ظلت ترافق هندامه وتستعمر حقيبته رغما عن التمدن. موجهًا نظره قبلة «يقين تربوي ومعين أسري» صنعته «أسرته» في قالب تم تفصيله في جلباب مطرز بتفاصيل «الالتزام الاجتماعي والصفاء الروحي» مع النفس والبشر والبيئة.
انجذب مشري إلى الوجوه الجنوبية والوجاهة القروية التي كانت ترى «المودة» عنوانا لكل تفاصيل الحياة وتجاذب مع احتفالات مسائية بالمطر والضباب فكان أمام «تراتيل قروية مذهلة» تناغمت مع موهبة موغلة فتحولت حقيبته الدراسية ما بين كتب علم وكتابات «شعر» ومكاتيب «مشاعر» فتشكلت تركيبته «السيكوثقافية» باكرا فاستعان بالهموم والغيوم وارتكن إلى السيول والميول واستغل كل مكونات الطبيعة ومكنونات الطبع الإنساني.
جال مشري بين هضاب بلدته وسط الجدات كاتبا وميض الأصالة راسما تضاريس الألم في ملامح المسنين كلوحات فنية وتشكيلات معنوية.. مضى عمرًا ناهلا من «معين قرى الجنوب» منتهلا من قصص البسطاء التي جعلته في «ألفة مستديمة» مع الإنسان والطير وحتى الحجر في «مرابع قومه» التي كانت «خلطة سرية» لبطولته لاحقًا في أوساط المدن وبين مسارب الغربة.
بدأ الكتابة في عقده الثاني عندما ألف حينها كتابا بعنوان باقة من تاريخ أدب العرب كان نقطة انطلاق وبداية مرحلة أدبية فاخرة توجها مشري بعشرات الكتب.. عمل باكرًا في الصحافة حيث شارك في تحرير الملحق الأدبي لجريدة اليوم «المربد» من عام 75- 82م، وأسهم بالكتابة الأدبية والاجتماعية في مختلف الصحف السعودية.
صدرت له العديد من القصص والروايات والمخطوطات إضافة إلى امتهانه «الرسم والتشكيل» حيث كان كتلة بشرية من المواهب.
بعد خروج مشري من معشوقته «الباحة» استنهض همته في دروب الحياة بين الدمام والرياض وجدة في تنقل دائم واستقرار مؤقت.. داهمه مرض السكري واستوطن دمه وراوغه كثيرا متجاوزًا محنة «المرض» بمنحة «الإبداع» فظل يكتب وينشر ويؤلف وألبس القصة والرواية السعودية «حللا» من الاحتراف والاستشراف فكان «معلم» ومبرمج ومايسترو عزف ألحان الإتقان في منظومة الأدب بكل اقتدار وانتشار.
لم يمهله المرض كثيرا فأنهك جسده وأطرافه حتى أدخل المستشفى التخصصي بجدة ومات فيه في صفر عام 1421هـ.
رحل بطل من الزمن الجميل وارتحل عقل أصيل.. غادر جسدًا وظل صدى طفولته حديثا جنوبيا آسرا يجول بين السر والعلن في السراة وبقت ملاحم عبدالعزيز مشري الأديب السروي والمعلم القروي في ذاكرة «الأدب السعودي» كمنهجية وقادة ودروس مستفادة تنتظر «التكريم» وتقتضي الاحتفاء وتستوجب الحفاوة.