د. محمد بن إبراهيم الملحم
الأمر الآخر الذي كشفته لنا واقعة الإغلاق المفاجئ لإحدى المدارس وتصوير مقطع تجمهر أولياء الأمور أمام بوابتها وما صدر بعد ذلك من تصريح إعلامي هو الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية التي اتسم بها خطاب إدارة التعليم الذي نشر مذيلا بتوقيع «المتحدث الرسمي» وسواء صح هذا الخطاب أم كان منحولا مفترى على إدارة التعليم كما يفعل أفاقوا الواتس أب عادة، فإن مثل هذه الأخطاء ليست أمرًا مستبعدًا وهي ظاهرة مشهودة في خطابات هذه الأيام، وبالنسبة لي شخصيا فقد مر علي الكثير، لا من إدارات تعليم ولكن عبر كل الدوائر الحكومية أيضًا، وهو متوقع بالتأكيد نتيجة لتراجع جودة مخرجات التعليم مؤخرًا، ومن يماري في هذه المقدمة فعنده النتيجة الظاهرة للعيان لا يمكن أن تدل على شيء غير ذلك! لا شك أن ظهور هذا الأثر السلبي على خطابات الجهة الرمز: وزراة التعليم هو أمر مخجل، لكنما الأمر لا يتوقف عند هذه الرتبة فهذه عتبة الدار فقط، لكن لو دخلنا داخل الدار حيث الصف الدراسي والمعلم والطلاب وتأملنا سبورات معلمي اليوم ودفاترهم سنجد أن كتابتهم يغلب عليها رداءة الخط أولا، والأخطاء الإملائية والنحوية ثانيا، والكسل والتراخي عن كثرة الكتابة ثالثا، وفي ثالثة هذه الأثافي مصيبة كبرى فعندما يحجم المعلم عن الكتابة باستمرار أمام الطالب فإن عين الطالب وحواسه لن تتدرب على الكتابة والخط، وهذا بافتراض أن الخط جميل، ولا أدري ربما كانت هذه رحمة بأبنائنا ألا يتدربوا على الخطوط الرديئة لمدة أطول! لكنما نحن هنا نقرر الحقيقة التربوية الثابتة أن كل معلم ينبغي أن يكون خطه جميلا (أو مقبولا) وسليما من علل الإملاء والنحو، ويمارس الكتابة السبورية باستمرار وخاصة في المرحلة الابتدائية، أما الاقتصار على البروجكتورات وأوراق العمل وتجنب الكتابة فهو جريمة في حق تدريس الكتابة، لا في مادة اللغة العربية فقط بل في كل المواد فهذه مهمة كل معلم لدعم تعلم الطالب اللغة فهي أداته ووعاؤه لتحصيل العلم واكتساب المعرفة.
الخط الجميل وحسن الكتابة وسيلة لتحسين الحالة النفسية للإنسان وهذا أمر قررته الدراسات النفسية على تأثير الخط والرسم على الإنسان، بل إن هناك من يقدم تعديل السلوك من خلال الخط (الجرافوثيرابي) Graphotherapy، كما أن الخط الحسن هو عنوان شخصية الإنسان فعندما يكتب الإنسان فهو يرسم صورة لشخصيته ونمطه عند من يقرأ رسالته، وعندما نقول الخط الجميل أو الحسن فلا نعني في سياقنا هذا مستوى الخطاطين المحترفين أو حتى أشباه المحترفين، وإنما نقصد الخط الحسن الذي تراه فيسرك ولا يصعب عليك فهم أي حرف منه بسرعة بمجرد لمحه لأول وهلة، وهو يقابل في هذا الشأن الخط الرديء أو شبه الرديء الذي تقرأه فلا تتدفق عينك على النص وإنما تكد ذهنك أحيانا لتفهم من المعنى العام أن ذلك الحرف هو سين أو عين أو لام! لماذا تعرضت الغالبية العظمى من طلابنا للظلم والحرمان من الخط الحسن عبر السنوات الماضية؟ لماذا أهملت لجان توظيف المعلمين عنصر حسن الخط من عوامل اختيار وتقييم المعلم المتقدم للوظيفة؟! أين ذهبت عبارة «درجتان لحسن الخط والإملاء» التي تكتب في آخر ورقة الأسئلة في كل مادة تقريبًا؟
وأتساءل معكم هنا: هل سلامة خطابات وزارة التعليم (وإداراتها) لغويا هو ضمن أجندتها لـ»تطوير التعليم»؟ وما الإجراءات والأنشطة التي ستتخذها لذلك (غير لوم من لا يحسن الكتابة): هل ستعمل دراسة بحثية بواسطة إدارات البحوث لديها حول هذه الظاهرة وإلى أي مدى توجد في خطابات الموظفين وفي سبورات المعلمين؟، هل ستقوم بعمل دورات محو أمية «سلامة الكتابة»؟ هل نتوقع برنامجًا شاملاً على غرار البرامج الكثيرة التي نسمعها من آن لآخر مثل «بادر» أو «تواصل» فيكون اسمه «كاتب» أو ربما «اكتب زي الناس»!