لا شك في أن الرواية العربية تزخر بتنوع في تصوير الشخوص المتكررة؛ وهذا بفضل البيئات المتنوعة والغنية بنماذج من الممكن الانطلاق منها والبناء عليها للوصول لإضافة فنية وموضوعية عبر العمل السردي. وعلى رغم من ذلك ظلت هناك شخصيات بعينها حبيسة تصوير لا تغادره أبدًا، مع تعدد الروائيين والروائيات الذين يتناولونها في أعمالهم، منها - على سبيل المثال لا الحصر - شخصية المُخبر الأمني. وهذا ما وقع به الروائي السوداني أمير تاج السر في رواية (صائد اليرقات) عبر شخصية عبدالله فرار، التي حاول فيها الروائي الخروج من النمطية المعتادة إلا أنه وقع في الفخ ذاته، كما لو كان قدر المُخبر ملازمة تلك الصفات للأبد.
إذ نجد تصوير هذه الشخصية في الرواية العربية بصفات عدة، تكاد لا تفارقها، مثل: (الجهل، والسذاجة، وسوء الظن، والتلصص الفاضح..)، وغيرها من الصفات. وهذا التنميط يكاد يكون الفخ الذي لا يسلم منه روائي ما، وأصبحت محاولات الخروج منه معدومة، وتكاد لا تذكر. فشخصية «عبدالله فرار» في رواية صائد اليرقات رغم إظهار رغبته في الولوج إلى عالم الأدب، ومجاراة الشخصية المستهدفة عبر طريقة كتابة تقاريره الأمنية حتى بعد خروجه من دائرة العمل رسميًّا، إلا أنه تم تصويره كشخص جاهل بالمجال العام، ولا يملك أدنى معرفة ثقافية. وإضافة لذلك ظهر بمظهر الساذج الذي يسأل أسئلة فارغة من معناها؛ فتتحول إلى مادة للتندر بين أوساط هؤلاء المثقفين. وهذا يعني أن تاج السر عزم على كسر النمطية في تصوير هذا النوع من الشخصيات، لكنه كان يظن أن التميز يكمن في إضافة رغبة الشخصية للولوج لفنون الأدب وعوالم الثقافة، بينما هو سقط أيضًا في الفخ ذاته لبقية من سبقه.
بينما المخبر الحديث اختلف عن ذلك شكلاً وموضوعًا؛ فلم يعد ذلك المتربص الذي يريد اصطياد فريسته عبر الإيقاع بها بسبب جلسة عابرة أو حديث في مقهى ما.. ولكن تطورت أدوات المخبر فأصبح مُلمًا بأدوات التقنية، ويستطيع التعرف على ميول واهتمامات وآراء الشخصية المستهدفة من خلاله تصفح حساباته في شبكات التواصل الاجتماعي، وصولاً إلى اختراق هاتفه الذكي. والتطور لم يكن تقنيًّا فقط، ولكن أيضًا في شخصية وسمة هذا المخبر. فحاليًا ينتشر الأديب المُخبر والمثقف المخبر والإداري المخبر والمترجم المخبر.. إلخ. وحتى يكون ضمن هذا الوسط فلا شك في أنه سيتمثل بمواصفات خلاف ما يتم تصوير المخبر التقليدي في الرواية العربية، بل سيكون ابن الوسط الذي تم تجنيده لاختراق أفراده.
الخلاصة: على الرغم من نجاح تاج السر في التركيز على اللحظة ذاتها لعبدالله فرار، والبُعد عن التطرق لماضيه وحياته في السجون ومكاتب التعذيب؛ ما كان سيخرج العمل من ناحية الفنية غالبًا، إلا أن السؤال: هل ما واجهه المثقف العربي من ملاحقات وتضييق أمني على أرض الواقع هو ما دفعه للانتقام من المخبر على الورق عبر تحقيره والإساءة إليه بحشره في زاوية الجهل والغباء، أم أن الكسل الإبداعي هو الدافع في عدم طرق باب المخبر من منظار جديد ومختلف كليًّا؟ من وجه نظري، لا أرجح الكسل كعامل ينطبق على طيف واسع من المبدعين؛ ودليل ذلك النجاح في تصوير حكبات عدة متطورة لأحداث وشخوص تنمو باقتدار متقن؛ لذا أرجع أن الدافع وراء هذا التنميط مرده سيطرة الأديب على عالمه، وقدرته على تحويله إلى مساحة كي يفرغ فيها نزعاته وانتقامه من أي شخص كانت، دون الوقوع في المحظور والمساءلة القانونية قدر الإمكان. ومن خلال استعراض عدد لا يستهان به من أهل الأدب سنجد أنهم ذاقوا الأمرين بسبب الخوف المبالغ فيه من تأثير أعمالهم على وعي الشعوب، فكان الأمر الطبيعي أن تعلق هذه الصورة في أذهانهم عند استحضار شخصية قريبة من العذاب الذي ذاقوه، وهنا تنتفي الموضوعية والبحث عن الفرادة في الشخصية إلى الانتقام منها على الورق، عبر إلصاق كل ما من شأنه تحقيرهم، والحط في قدرهم وإمكانياتهم الشخصية.
والأمل أن يعي أهل السرد أنه بإمكانهم طرق هذا المجال، وسلك المسلك ذاته، بل أيضًا الوصول إلى النتيجة ذاتها، ولكن عبر بوابة جديدة تراعي الاختلاف والانعتاق من صندوق الماضي الممل والمتكرر، بخاصة أن الإمكانية متاحة، ولا تتطلب إلا توسيع الأفق، والنظر من حولنا للتفتيش عن مخبر بزي ومظهر مختلف عن عبدالله فرار وأشباهه!
** **
عبدالله الدحيلان - كاتب وإعلامي