مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تتكاثر الأسئلة حول الأضحية وحكمها، وشروطها وغير من ذلك مما يحتاج إجابات قاطعة، أصبحت متوافرة -بحمد الله- بفضل جهود العلماء، وجهود ناشريها. و«الجزيرة» في هذه المساحة تورد بعضاً من هذه الأسئلة وإجاباتها:
حكم الأضحية
ومن الأسئلة الأكثر دوراناً حول الأضحية ما يتعلّق بحكم الأضحية ومما تكون، وهل يأكل المضحي من أضحيته، وعن هذه الأسئلة يجيب الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله:
- الأضاحي سنَّة، وقد ضحى النبي -صلى الله عليه وسلم- في سنواته في المدينة عليه الصلاة والسلام: كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين، يذبح أحدهما عن محمد وآل محمد، - يعني: أهله - ويذبح الثاني عمّن وحَّد الله من أمته، وفي رواية: عمّن لم يضح من أمته. فالأضحية سنَّة مشروعة مع القدرة، يأكل الإنسان منها ويطعم، يأكل منها ما تيسَّر ويطعم الجيران والفقراء، كما قال تعالى: {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج:28]. ويجتهد في الشيء الطيب من الإبل والغنم والبقر، فالضحايا من هذه الأنعام، من البقر والإبل والغنم خاصة، البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة، والشاة عن الرجل وأهل بيته عن واحد، يعني: الرجل وأهل بيته ولو كانوا كثيرين، يذبحها الرجل عن زوجته وأولاده ووالديه ونحو ذلك، تجزئ عن الرجل وأهل بيته، كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، وإذا ذبحها أكل وأطعم، أكل هو وأهل بيته وأطعم الفقراء، وأهدى منها إلى من يشاء من جيرانه وأحبابه، وإذا دخل شهر ذي الحجة وهو يعزم على الضحية لم يأخذ من شعره، ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي، خاصة هو، أما أهله فلا حرج عليهم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً، وفي لفظ: ولا من بشرته شيئاً يعني: لا من شعره، ولا من الظفر ولا من الجلد - جلدته- وهي البشرة حتى يضحي.
الأفضل من الأضاحي جنساً
وعن الأفضل من الأضاحي جنساً يقول الشيخ بن عثيمين:
الأفضل من الأضاحي جنساً: الإبل، ثم البقر إن ضحى بها كاملة، ثم الضأن، ثم المعز، ثم سبع البدنة ثم سبع البقرة.
والأفضل منها صفة: الأسمن الأكثر لحماً الأكمل خلقة الأحسن منظراً. وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضحي بكبشين أقرنين أملحين. والكبش: العظيم من الضأن. والأملح ما خالط بياضه سواد فهو أبيض في سواد. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبش أقرن فحيل يأكل في سواد، وينظر في سواد ويمشي في سواد. أخرجه الأربعة، وقال الترمذي: حسن صحيح. والفحيل: الفحل، ومعنى يأكل في سواد إلى آخره أن شعر فمه وعينيه وأطرافه أسود. وعن أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلّم قال: كان النبي صلى الله عليه وسلّم إذا ضحى اشترى كبشين سمينين، وفي لفظ: موجوءين. رواه أحمد.
السمين: كثير الشحم واللحم. والموجوء: الخصي وهو أكمل من الفحل من حيث طيب اللحم غالباً. والفحل أكمل من حيث تمام الخلقة والأعضاء.