هـ - وكذلك من دلالات وأهمية رسالة الشيخ حسين بن علي بن حسين بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب إظهار جانب مهم من حياة الجد الشيخ محمد ابن علي الناصري وهو أنه كان من طلبة العلم الذين أرسلتهم الدولة السعودية الأولى لنشر الدعوة السلفية في بلاد عمان لذا وصفه الشيخ حسين براعي جعلان مما يؤكّد أنه سكن فيها فترة من الزمن, وهذا يشير إلى أنه قد درس على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب أو على يد أحد أولاده أو على يد بعض العلماء البارزين في زمنه (25) وإلا لما تم إرساله في تلك الفترة إلى تلك البلاد البعيدة للدعوة.
ولعل كونه من طلبة العلم يفسر استمرار ذريته آل ابن علي في إقامة دروس شرعية في بيتهم في الداخلة القديمة إلى ما قبل انتقالهم منها وتفرقهم (26) وكذلك حبهم لأهل العلم وحرصهم على نسخ المصاحف والكتب على حسابهم قبل وجود المطابع الحديثة في البلاد.
وكذلك استمرارهم في إمامة جامع الداخلة قرابة قرنين من الزمان وكان منهم ولا يزال عدد من أئمة المساجد ومن أشهرهم الآتية أسمائهم:
1. الجد مشاري بن حمد بن محمد آل ابن علي الذي نسبت إليه الأسرة وكان قد سافر إلى العراق إماماً لابن صويط شيخ قبيلة الظفير هناك واستمر عنده عدة سنوات وارتاح له ابن صويط وصار له في قلبه مكانه ومحبة وطلب منه أن يبقى عنده إماماً ويستقر في العراق وله ما يطلب من المال إلا أنه رفض ذلك خوفاً على تغير مذهب ذريته وقال كلمة مشهورة في ذلك تناقلتها ذريته من بعده وعاد إلى الداخلة عند أخويه وأهله وصار إماماً وخطيباً لجامعها وبقي فيها إلى توفي عام 1310هـ - رحمه الله.
2. الجد عبدالرحمن بن حمد بن محمد آل ابن علي صار إماماً وخطيباً لجامع الداخلة بعد وفاة أخيه مشاري لعدة سنوات إلى أن توفي - قد تكون وفاته عام 1320 هـ - ثم تولى الإمامة بعده ابن أخيه العم عبدالله بن مشاري بن حمد آل ابن علي.
3. العم عبدالله بن مشاري بن حمد آل ابن علي صار إماماً وخطيباً لجامع الداخلة بعد عمه عبدالرحمن حتى مرضه ووفاته عام 1358هـ رحمه الله.
4. الجد علي بن مشاري بن حمد آل ابن علي (27) انتقل من الداخلة إلى قرية العليا في أواخر الثلاثينات من القرن الهجري الماضي وكان إماماً لمسجد ابن منديل أحد شيوخ بني خالد واستقر في قرية العليا حتى وفاته عام 1372هـ -رحمه الله- في حادث انقلاب السيارة التي كانت تقلهم من قرية العليا إلى الرياض في موضع البويبيات.
5. الجد سليمان بن مشاري بن حمد آل ابن على [الشاعر المعروف] صار إماماً وخطيباً لجامع الداخلة لعدة سنوات (28) بعد مرض ووفاة أخيه عبدالله بن مشاري ثم سعى لتولية الإمامة لابن أخيه العم عبدالعزيز بن عبد الله بن مشاري.
6. العم مشاري بن عبدالله بن مشاري بن حمد آل ابن علي انتقل في الخمسينات من القرن الهجري الماضي من الداخلة إلى الأحساء وصار إماماً لأميرها ابن جلوي أكثر من عقدين من الزمن ثم انتقل معه إلى الدمام واستقر فيها إلى أن توفي عام 1408 هـ - رحمه الله.
7. العم عبد العزيز بن عبد الله بن مشاري بن حمد آل ابن علي صار إماماً وخطيباً لجامع الداخلة بعد عمه سليمان الذي شجعه وسانده ليتولى إمامة الجامع وقام بذلك من الستينات من القرن الهجري الماضي حتى شهر شوال من عام 1415هـ حين ترك الخطابة واستمر إماماً حتى بداية عام 1416هـ ثم انتقل إلى الرياض وتوفي فيها عام 1417هـ - رحمه الله.
8. والدي عبدالله بن مشاري بن سليمان المشاري صار إماماً لجامع الداخلة منذ شهر شوال عام 1416هـ وفي عام 1421 هـ أضاف إلى ذلك الخطابة فصار إماماً وخطيباً حتى شهر محرم عام 1429 هـ حين اشتد به المرض ثم توفي في الرياض بتاريخ 28-9-1429هـ - رحمه الله.
9. أخي عمر بن عبد الله بن مشاري المشاري صار خطيباً لجامع الداخلة منذ شهر شوال عام 1415 هـ نيابة عن العم عبدالعزيز - رحمه الله - ثم صار إماماً وخطيباً منذ بداية عام 1416 هـ حتى شهر شوال من العام نفسه ثم خطيباً حتى عام 1421 هـ وبعد ذلك جمع الوالد رحمه الله بين الإمامة والخطابة حتى شهر ربيع الأول عام 1429 هـ ثم صار عمر خطيباً منذ ذلك التاريخ حتى الآن وفقه الله (29).
و- الصلة القوية بين الجد الشيخ محمد ابن علي الناصري وبين الشيخ حسين بن علي آل الشيخ - رحمهما الله - وقد استمرت هذه الصلة بين ذريتهما فالجد مشاري بن حمد بن محمد ابن علي قد حرص على توثيق وصيته هو وأخويه عبدالكريم وعبدالرحمن لدى الشيخ حسن بن الشيخ حسين الذي صادق عليها بخط يده وختمه سنة 1307هـ (30) وأيضاً صادق عليها مرة أخرى عام 1308هـ في ورقة مستقلة هذه صورتها:
بسم الله الرحمن الرحيم
مضمونه هو أني وقفت على وصية آل ابن علي عبدالكريم ومشاري وعبدالرحمن فإذا هم قد وقفوا أثلاثهم في أضاحي وحجج وباقيه في أعمال بر وقالوا إن احتاج ذريتنا فليجعلوا الأضاحي في تمر ويأكلونه فعلى هذا يستوي فيه الذكر والأنثى من ذريتهم وأولاد الذرية ذكرهم وأنثاهم بطناً بعد بطن قال ذلك ممليه الفقير إلى الله حسن بن حسين آل الشيخ وكتبه بأمره سليمان بن إبراهيم ابن معيوف سنة 1308وصلى الله على محمد وآله وصحبه سلم.
ختم الشيخ حسن بن حسين آل الشيخ]
كما أن العم عبدالله بن مشاري بن حمد ابن علي قد نص في وصيته المؤرخة سنة 1328هـ على أضحية لآل سعود وآل الشيخ (31).
رابعاً: وفاته وفتوى الشيخ ابن ساعد في قسمة بيوته في الداخلة وعشيرة
لا يعرف تاريخ وفاة الجد محمد ابن علي بالضبط لكن وفاته كانت قبل وفاة الشيخ علي بن يحيى بن ساعد قاضي سدير المتوفى عام 1229هـ - رحمه الله - والذي أفتى في قسمة دور محمد ابن علي في الداخلة وعشيرة كما تبينه الوثيقة التالية :
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد بن ناصر (32) إلى الأخ علي بن ساعد ساعده الله سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أحضرنا الشهود من قبل الدار فابن عيسى موضوع الشهادة وبصري يقول ما هو بصحيح وعقله معه ولكن شهد عندنا عويد وإبراهيم بن خميس أنه في وقت صحته يقول دار عشيرة لبنت برخيل (33) ودور الداخلة لحمد (34) ولا تجيه في دور الداخلة وهو لا يجيها في دار عشيرة (35) هذا صورة علمهم وأنت في أمان الله وحفظه وغير مأمور سلم لنا على عبد المحسن وجميع العيال وأنت في أمان الله وحفظه.
بسم الله الرحمن الرحيم إلى الأخ محمد بن ناصر سلام عليكم ورحمة الله وبعد يوم صار هذا علمهم (36) انه قاسم بينهم فلا أشوف إلا قسمة الله يتقاسمون دار عشيرة و دور الداخلة بالتثمين كتبه علي بن ساعد]
فهذه الرسالة من أمير عشيرة محمد بن ناصر ابن عشري إلى قاضي سدير في زمنه الشيخ علي ابن ساعد ورد الشيخ عليه بخطه خلاصتها بأن الشهود أفادوا بأن المورث وهو الجد محمد ابن علي قد جعل دار عشيرة لزوجته بنت برخيل وجعل دور الداخلة لابنه حمد إلا ان الشيخ ابن ساعد أفتى بتثمين جميع تلك الدور وأن يجعل لكل وريث ما له حسب الأنصبة الشرعية وما يهمنا من هذه الرسالة هو أنها تبين أن وفاة الجد محمد ابن علي كانت قبل وفاة الشيخ ابن ساعد المتوفى عام 1229 هـ مما يبين بان رسالة الشيخ حسين بن علي آل الشيخ الى الجد محمد ابن علي كانت قبل ذلك التاريخ.
وختاماً آمل أن أكون قد قدمت ما يفيد في ترجمة هذين الرجلين الجد محمد ابن علي الناصري والشيخ حسين بن علي آل الشيخ عليهما - رحمه الله- وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
... ... ... ... ...
الهوامش (2-2):
25 - من المعروف لدى الباحثين أن الدرعية في تلك الفترة حدث فيها نشاط ثقافي واقتصادي وعسكري كبير وصارت محط الأنظار وتوجه إليها الآلاف من طلبة العلم من جزيرة العرب وخارجها ومنهم من ذكرته المصادر لشهرتهم ومنهم من لم تذكره لكثرتهم والمصادر عن تاريخ الدرعية كثيرة منها ما تمت طباعته وتداوله الناس ومنها ما لا يزال مخطوطاً وقد يوجد في بعضها ذكر أو إشارة للمرسل إليه الرسالة الجد محمد ابن علي بهذا الاسم أو باسم (محمد ابن علي راعي جعلان) كما سماه الشيخ حسين في هذه الرسالة ولكن المرجح أنه درس على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب أو على يد أحد أولاده أو على يد بعض كبار علماء عصره وإلا لما كان مؤهلاً لإرساله إلى تلك البلاد البعيدة للدعوة ولما أرسل له الشيخ حسين هذه الرسالة.
26 - كان أجدادنا آل ابن علي رحمهم الله يقيمون دروساً في العلوم الشرعية بمختلف فروعها في بيتهم في الداخلة قبل تفرقهم وانتقالهم منها إلى مدن أخرى وأتذكر يوم كنت صغيراً كان والدي - رحمه الله- بعد صلاة العصر يقرأ في بعض الكتب مثل سيرة ابن هشام وأحياناً بعض كتب الأدب وذلك في بيت الجد مشاري بن سليمان بن مشاري في منزله الواقع بحي سكيرينة بالرياض بحضور الجد والأعمام وبعض الجيران وكان ذلك في أواسط التسعينات الهجرية من القرن الماضي ومن أشهر المهتمين بالكتب من الأسرة الجد الشاعر سليمان بن مشاري ابن علي وأخويه العم عبد الله والجد علي وكذلك العم مشاري بن عبدالله بن مشاري والعم عبدالله بن عبد الكريم بن عبدالله المشاري ووالدي عبدالله بن مشاري بن سليمان المشاري الذي كانت لديه مكتبة كبيرة واهتمام كبير جداً بالكتب والمجلات والصحف, والعم علي بن مشاري بن سليمان المشاري وغيرهم.
27 - الجد علي بن مشاري بن حمد بن محمد آل ابن علي جدي لأمي وهي دليل بنت علي بن مشاري ووالدتها حصة بنت محمد بن إبراهيم آل ماضي ومحمد بن إبراهيم الماضي كان أميراً لروضة سدير في آخر فترة حكم آل رشيد على نجد واستمر أميراً عليها في عهد الملك عبد العزيز.
28 - رواية عن الشيخ ناصر بن عمر آل شلفان - ت 1435هـ - رحمه الله.
29 - زوّدني أخي عمر مشكوراً بهذا التفصيل عن فترة إمامته وإمامة الوالد - رحمه الله- لجامع الداخلة, كما أنني اكتفيت هنا بذكر من تأكد لدي بأنهم صاروا أئمة للجامع, وإن كنت أرجح بأن الجد محمد ابن علي وابنه حمد قد توليا إمامة الجامع, وقد يكون تولى إمامة الجامع رجال من أسر أخرى خلال بعض الفترات وإنما ذكرت هنا من كانوا من آل ابن علي.
30 - وصية الجد مشاري بن حمد بن محمد آل ابن علي وأخويه عبدالكريم وعبدالرحمن وهي وصية واحدة كتبت قبل وفاة العم عبدالكريم عام 1298هـ وعليها توثيقات أخرى كتوثيق الشيخ عبد العزيز بن صالح بن مرشد وغيره.
31 - سبق أن كتبت مقالاً تضمن دراسة عن هذه الوصية في وراق الجزيرة العدد (12281) بتاريخ الأحد 16 ربيع الثاني سنة 1427هـ.
32 - هو محمد بن ناصر بن حمد بن ناصر بن عشري المنيعي العمروي التميمي أمير عشيرة سدير في زمنه توفي رحمه الله سنة 1239هـ.
انظر (تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق) لعبد الله بن محمد البسام, دراسة وتحقيق إبراهيم الخالدي ط1 ص290 وقد كتبت (بن عشوي) بالواو تصحيفاً والصواب (بن عشري) بالراء.
33 - هي موزة بنت برخيل من آل برخيل أهل عشيرة في سدير زوجة الجد محمد ابن علي الناصري ويتبين من مضمون الوثيقة أنها ليست أما للجد حمد بن محمد ابن علي ولو كانت أمه لبقيت معه في الداخلة.
34 - الجد حمد بن محمد ابن علي ويتبين من الوثيقة انحصار إرث محمد ابن علي عند وفاته في ابنه حمد وزوجته موزة بنت برخيل كما يتبين أن محمد ابن علي كان رجلاً غنياً حيث يمتلك داراً في عشيرة وعدة دور في الداخلة وكذلك بعض الأراضي الزراعية كالشبيرمية وغيرها.
وقد رأيت في إحداها قديماً يتوافق مع كونها بنتاً للجد محمد ابن علي, فإن كانت ابنته فتكون قد توفيت قبله لأن ورثته هم زوجته موزة وابنه حمد وفقاً لهذه الوثيقة.
وكذلك تكون خؤولة آل ابن علي لآل شلفان قديمة لجميع ذرية محمد ابن شلفان المذكور وهو جد عبدالعزيز بن ناصر بن محمد ابن شلفان زوج فاطمة بنت عبدالكريم بن حمد بن محمد ابن علي.
35 - (ولاتجيه في دور الداخلة وهو لا يجيها في دار عشيرة) ليس المراد هنا عدم زيارة بعضهم لبعض وإنما المراد أن يرضيا بهذه القسمة ولا يعترض أحدهما على الآخر.
36 - (يوم صار هذا علمهم) أي خبرهم وهو قيام المورث بقسمة الدور بينهم - كما يفعل بعض الناس اليوم لئلا يقع خلاف بين الورثة بعد وفاته - وبما أنه من أهل الدين فلا شك أنه قد راعى الأنصبة الشرعية لكل وريث, وجعله دار عشيرة لزوجته موزة بنت برخيل لتكون في بلدها وعند أهلها.
** **
خالد بن مشاري الناصري التميمي - الباحث في الأنساب والتاريخ
Kamsm555777@gmail.com