يعتبر وادي الفرع جنوب منطقة المدينة المنورة بعيونه وخيوفه وقراه المنتشرة على جنبات الوادي من أقدم التجمعات السكنية على طريق الحج الفرعي وقد مر به الرسول صلى الله عليه وسلم وله فيه مساجد تنسب إليه?. ومن خلال الوثائق المحلية لأهل هذه المنطقة لفت نظري كثرة الأوقاف والأسبال والصدقات المتنوعة فاخترت منها في هذا المقال الأوقاف الخاصة بالمساجد والتي كان لها أبرز الأثر في خدمة بيوت الله في زمن لم تكن الدولة العثمانية تهتم بالمساجد خارج المدينتين المقدستين، ويمكننا تقسيم هذه الأوقاف إلى أربعة أنواع:
1 ـ وقف للبناء والتشييد.
2 ـ وقف للأثاث والمستلزمات مثل: الإنارة والمصاحف.
3 ـ وقف للقائمين على المسجد كالمؤذن والإمام.
4 ـ وقف على جماعة المسجد كإفطار الصائمين في رمضان وغيره.
وفي مايلي نماذج من الوصايا والأوقاف وقد اقتصرت على الفقرات الخاصة بموضوع هذا المقال:1 ـ وثيقة مؤرخة في ـ/ ـ/ 1095هـ، جاء فيها (الحمدلله وحده، هذه حجة شرعية محررة مرعية يعرب مضمونها عن ذكر مكنونها وهو أنه حضر الرجل الكامل الرشيد مبارك بن خليفة المناشي لما علم أن الدنيا فانية والآخرة باقية، أوقف أربعة وثلاثين جزءا من القرآن العظيم في خيف المضيق يوم الجمعة في المسجد الذي في الخيف ...). 2 ـ وثيقة مؤرخة في ـ/4 /1204 هـ (... أوصى علي بن بليهش بعد أن علم أن الدنيا فانية والآخرة باقية وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن الموت والحياة ما شاء الله، أوصى بنص قطع البلاد? مما يوالي بلاد المحاميد فهو سبيل على مسيدي (مسجدي) الذي في المضيق في الزبارة، ويظهر من ذلك النصف نخلة فطرة تحط في المسجد في رمضان من أحسن ما يكون... والثلث منه يُفَيَّض على من كان مُقيم الصلاة والأذان في المسجد، والإمام يزرع ويأبر ويسقي...). 3 ـ وثيقة مؤرخة في ـ/ ـ/ 1219هـ (...أقول وأنا علي بن حسن ... وقد أوصى بأن الثلث الذي في الحديقة سبيلاً لوجهه الكريم، والسدس منه خُدَامَة السبيل المذكور فطرة في شهر رمضان يُقَسَّم في المسجد الذي في أبو حليس ويجعل منه سراج في المسجد المذكور في ليالي رمضان ... والمسجد يُكَمَّل من مالي لين ما يبقى فيه قالة? ...وأوقفت بلاد البنت وبلاد تميم ... ونهار يبين خراب في المسجد يؤخذ له من وقف رأس البنت...) 4 ـ وثيقة مؤرخة في 24-7-1250هـ (...الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات ...، حضر الرجل العاقل وهو الشيخ عودة بن حمد الفايزي المناشي ... ثم أوقف وسبل وحبس ما هو في ملكه البستان المسمى الكوز ... أوقف هذا البستان ثلث سنة فطور للصائمين في المسجد المذكور، وسراج للمسجد من أول ليلة في رمضان إلى آخر ليلة، ... وسبيل علي بن غزي سابقاً ثلثين سبيل على إمام المسجد الجامع وثلث للناظر ...). 5 ـ وثيقة مؤرخة في 13-8-1245هـ (الحمدلله وحده،... قد أقر الرجل الكامل وهو بكمال التصرف وحضور الذهن وهو صالح بن حسين المسيحلي ... والنخلة الكائنة في اليسيرة في الموز? سبيل على إمام مسجد السوق مسجد ذوي عيد ...) 5 وبالمناسبة فإن غالب تلك الأوقاف كانت تقوم على أشجار النخيل وهي أهم مصدر مادي لأهل المنطقة نظراً لكثرة العيون الجارية فتحبس النخلة وتُسبل ثمارها أو يسبل العائد من بيع ثمارها على الأوقاف المذكورة. وذلك قبل العهد السعودي الزاهر حيث اهتمت حكومتنا الرشيدة بالمساجد في كل مكان وأوجدت لها وللقائمين عليهوظائف رسمية وجهات إشرافية تتكفل بكل ما تحتاجه المساجد لأداء رسالتها السامية.
1 - وادي الفرع تاريخ و حضارة، للمؤرخ المدني: محمد بن صالح البليهشي، ط?، ص 24 2 - البلاد: أي المزرعة وهي لفظة دارجة لدى بادية الحجاز.
3 - أي لايبقى فيه أي احتياج.
4 - الموز هنا اسم مزرعة.
5 - للاطلاع على النصوص الكاملة لهذه الوثائق انظر كتاب: وثائق تاريخية من منطقة المدينة المنورة/ القسم الأول: وثائق وادي الفرع، للمؤرخ فائز بن موسى البدراني، ط1، السنوات المذكورة.
** **
- محمد بن سعود البيضاني الحربي