«الجزيرة» - محمد المرزوقي:
وصف عدد من الناشرين العرب المشاركين في معرض الرياض الدولي للكتاب، في دورته لهذا العام 2018م، بأن المعرض أصبح بمثابة وجهة ذراع البوصلة للناشر العربي، منذ سنوات عدة، لما يتميز به كتاب الرياض من إقبال جماهيري، وقوة شرائية، صنعت الفارق الكبير بين معرض الرياض والكثير من المعارض الأخرى، مشيرين إلى أن حسن الإعداد، وجودة التنظيم من دورة إلى أخرى، أصبحت مقومات لصناعة الفارق وروح المنافسة بين معرض الرياض وسائر المعارض الأخرى، مؤكدين من جانب آخر، أن دور نشرهم كسائر دور النشر العربية الأخرى في الوطن العربي أصبحت تعد معرض الرياض هو الوجهة الحقيقية لمواسم حصادها من الكتب في كل عام، ما انعكس بدوره على تلمس اتجاهات القارئ السعودي في مختلف المجالات المعرفية والعلمية، والأخرى الأدبية وفي مقدمتها كتب الروايات، والنقد، والفكر المعاصر، وذلك نتيجة لمشاركة دورهم في المعرض منذ انطلاقة دورته الأولى، ما جعل صورة كتاب الرياض واضحة في خارطة ما يعرضه الناشر العربي للقراء السعوديين في كل عام، تحط رحالهم الثقافية في العاصمة الرياض.
وفي سياق هذا الحضور العربي، تحدث إلى (الجزيرة) صاحب دار الكتاب العربي الجديد، محمد عبدالمنعم مستهلاً حديثه بأهمية معرض الرياض بين سائر المعارض العربية قائلاً: بدأت مشاركة الدار في المعرض منذ 2006م، وما زلنا نحرص على المشاركة في كل عام في معرض الرياض، إضافة إلى المشاركة في النسخ الدولية من معرض جدة الدولي للكتاب، إلا أن معرض الرياض العربي أصبح بمثابة العلامة الفارقة بين المعرض العربية، الذي لا يزال محتفظا بجمهوره في كل عام، ويجسد مدى شغف القارئ السعودي بالكتاب، وباقتنائه، وبأن يكون بمثابة سياحة ثقافية للأسرة السعودية بوجه عام، وهذا ما انعكس بدوره على الفارق الجوهري للمعرض الذي تمثله القوة الشرائية للمعرض، ما جعل من هذه القيمة قامة في نفس الوقت في ظل ما تشهده العديد من معارض الكتاب العربي.
أما عن التحولات التي لا تزال تتصاعد في طريق الكتاب العربي بشكل عام، أضاف عبدالمنعم: المعارض ما هي إلا جزء لا يتجزأ من الحراك الثقافي العام الذي يعيشه العالم العربي اليوم، وما نلاحظه من أوضاع اقتصادية تعيشها العديد من دولنا العربية، ما انعكس بدوره على صناعة الكتاب العربي، خاصة في ظل التحولات الرقمية التي جعلت من الكتاب الورقي محاطاً بالكثير من العقد والتحديات، خاصة أن الناشر العربي اليوم يكافح في سبيل هذه المهنة على عدة جبهات واقعية تلم بالنشر والناشر، وأخرى إلكترونية، يأتي في مقدمتها القرصنة، وتراجع القراءة الورقية خاصة لدى جيل اليوم في عالمنا العربي.
وعن مزيد من التحديات التي يواجهها النشر الورقي العربي، قال محمد يوسف، من دار عالم الكتب: ما يشهده النشر الورقي في عالمنا العربي اليوم، ما هو إلا امتداد لواقع الثقافة العربية وما يحيط بها من تحديات، وفي مقدمتها العولمة الثقافية، والأخرى التقنية، ولنا بعد ذلك أن نستعرض كيفية قراءة أبنائنا وأحفادنا، ومدى ما يصرفونه من أوقات إلى التقنية، ما يجعل القراءة الورقية ناتج عن تلك التحديات، التي لا تكمن المشكلة عند حدودها ومن ثم اتخاذ ما يمكن من تدابير من قبل الناشر العربي، وإنما تظل المشكلة متفرعة في جوانب كثيرة منها التربية والتنشئة على القراءة، ومن ثم ما مدى حضور الكتاب الورقي في الأوساط الأكاديمية، وما مدى مشاهداتنا له فيما يمكن مشاهدته في الكثير من الدول الأوروبية التي لا يزال الكتاب الورقي مشاهداً في صالات الانتظار والحدائق وغيرها من الأماكن العامة، ما يجعلنا أمام مشكلة متفرقة في أنحاء عدة، ويفترض وجود حلول مشتركة بين مختلف الجهات المعينة بالتربية والتعليم والأخرى المعنية بالآداب والفنون والثقافة.
كما وصف أحمد إسماعيل من دار الوراق، أن معرض الرياض لا يزال مقصداً للناشر العربي، خاصة في ظل العديد من أوضاع البلدان العربية، التي تأتي الأوضاع الاقتصادية في مقدمتها، موضحاً أن الناشر العربي بحاجة إلى مزيد من الدعم والمساندة والتسهيلات التي من شأنها أن تخفف أعباء مهنة النشر الورقي، مشيراً إلى أن الدار اتجهت إلى التسويق عبر موقعها الإلكتروني، إلا أن الإشكالية الكبرى التي يعانيها الكتاب الورقي تحديداً، هي (القرصنة) ما يفترض مزيداً من التدابير والحماية الفكرية العملية، خاصة في ظل تراجع محفزات النشر الورقي، وما يترتب عليها من تسويق دور النشر لمنتجاتها من معرض دولي إلى آخر، مشيداً في ختام حديثه بما شاهده في معرض الرياض الدولي للكتاب، من كثافة الحضور الجماهيري، وما تجسده الصورة من حس ثقافي، وعشق لا يزال حاضرا للكتاب الورقي، ولا يزال يحافظ عليه معرض الرياض من تنظيم وحسن استقبال وقوة شرائية.