د. حمزة السالم
أعتقد أن الاتفاقية الأمريكية مع الإمبراطور الياباني كانت تقتضي في أول شروط الاستقلال لليابان، مع مساعدتها للنهوض بعد الحرب بدلا من خنقها اقتصاديا والتضييق عليها، هو نزع الكراهية والعرقية والدموية من الثقافة اليابانية. وأعتقد أن اليابانيين اشترطوا على الأمريكيين فيما اشترطوه عليهم من أجل تحقيق ذلك، هو مساعدتهم في إخفاء التاريخ الدموي الياباني، الذي سيتحول بلا شك تحت وطأة الهزيمة في عقول اليابانيين إلى مفاخر وأمجاد تقلق مهجع الياباني فيزداد ضراوة وعزما على إشعال الحرب من جديد.
فعلى الرغم من قرب العهد، إلا أن معظم اليابانيين اليوم لا يدرون عن جرائم الحرب التي ارتكبتها اليابان في الحرب العالمية الثانية. فقد تكتم الخطاب الرسمي والإعلامي والتعليمي الياباني عليها تكتما شديدا، فلا تذكر اليابان إلا ويُذكر قاذفات أمريكا وقنابلها النووية. وذلك باستثناء الصين، التي خسرت عشرين مليونا بسبب الغزو الياباني - نصفهم من مجازر اليابانيين المُتعمدة للمدنيين-.
والثقافة اليابانية, كانت تعتقد أن اليابانيين هم الناس، والعالم مخلوقات دونهم. وهي ثقافة عنيفة قوية في أصل جذورها، لا تهاب الموت مطلقا. فتغييب جانب السطوة والعنف من النفس اليابانية بمسح أي ذكر يُذكر به، مع استصحاب جانب الضعف من الهزيمة باسترجاع ذكرى القاذفات والقنابل النووية والموت الشامل للأطفال والنساء، فذلك يُلين خشونتها ويصقل قوتها لتتوجه للبناء وصناعة الحياة بدلا من الهدم وصناعة الموت، وهو أنفع للثقافة اليابانية وأرحم بأبنائها. فالثقافة اليابانية دامت قرونا منغلقة على نفسها، فلما انفتحت على العالم فشلت فشلا ذريعا.
فهكذا كان، والله أعلم، فتحول الياباني من محارب مرعب متوحش يدمر بلاده وبلاد غيره، إلى مُنتج مبدع يساهم في بناء الحضارة ويمثل قدوة إنسانية عالمية محبوبة داعية للسلام والمحبة.
والعبرة أن كل ثقافة فيها عوامل بناء وعوامل هدم. فالعرقية كانت عامل الهدم في أوربا، فلهذا عمل الغرب جاهدا منذ الحرب العالمية الثانية على نزع فكرة التميز العرقي من جذورها. فالعرقية هي التي مزقته وسببت عليه الحروب الدموية العظمى. وتميز الرجل الأبيض كان عامل هدم في الثقافة الأمريكية، فعملوا على القضاء عليه حتى نصبوا أسودا رئيسا عليهم.
واليوم قد انفتح العالم على بعضه، فعوامل الهدم في ثقافة ما، إن تكن قد استخفت حينا من الزمن تحت غطاء الانعزالية، فاليوم ستُكشفها الانفتاحية الحتمية على العالم. وهذا لا يقدره إلا ذو نظر بعيد. والأمم التي تنظر بعين أجيالها هي الأمم التي تبني الامبراطوريات الخالدة. فلنفترض صحة اعتقادي بأن تغير الثقافة اليابانية كان مُخططا له، فما حكم القارئ الكريم على الإمبراطور الياباني الذي نسق مع الأمريكان خطة تهذيب الثقافة اليابانية. أيعد مُشاركا في مؤامرة على اليابان؟ أم مشاركا في صناعة اليابان الحديثة؟