عبدالعزيز السماري
دوما ما تثير اهتماماتي ذلك الهوس الصحراوي بالإبل، وما الذي يشعر به المرء عندما يضع معظم ثروته في ناقة يعتقد أنها ملكة جمال الإبل، وقد ظهرت بعض من تلك الصورة خلال سباق الإبل في مهرجان الملك عبدالعزيز الأسبوع الماضي، واختزل المشهد الأخير كثيراً من الفصول والمشاهد في مسيرة التوحيد الوطنية، وذلك عندما تحول التنافس بين بعيرين إلى ديربي بين قبيلتين..
علاقة العربي بالإبل ليست لها علاقة بالقبيلة أو النسب والحسب، ولكنها تمثل رمزاً حياً للبداوة أو التمرد على الطبيعة والاستقرار، وحالة البداوة أيضاً ليست لها علاقة بالقبيلة أو الأسرة العربية، ولكنها أسلوب حياة يختاره المرء لأسباب اجتماعية واقتصادية، وقد تكون لها رمزية سلبية في المجتمعات غير المستقرة.
في الماضي اشتهر البدو الرحل بعلاقة رمزية وثيقة بالجمل والخيمة، وكان رمزيتهما تكمن في ملائمتهما لحالة عدم الاستقرار، وميل الإنسان للهجرة من مكان إلى آخر، والجمل كان الحيوان المناسب لهذا الميل الغريزي نحو التنقل وعدم الالتزام بوطن أو عمل، ولرغبته الجامحة للغزو والتفاخر وصيحات المعركة، والخيمة كانت المنزل الأخف وزناً في تاريخ البشرية.
بينما ارتبطت حواضر وسط الجزيرة بالبقرة والنخلة، وكانت المزارع والبيوت الطينية نادراً ما تخلو منهما، وكان لذلك أيضاً دلالات كبرى، ومنها أنهما رمزاً للعطاء، فمتطلباتهما لها علاقة بالعطاء، وتميل البقرة للسكون وحركتها القليلة، بينما تعمر شجرة النخلة لأكثر من قرن من الزمان، وكانت حالتهما الطبيعية تناسب حياة الاستقرار والعمل الذي اختاره الحضري في مزرعته..
في الإطار العام لتاريخ العرب تبرز تلك التعاقبية بين الحضارة والبداوة، فقد كانت أحوالهم مدا وجزرا بين غلبة البداوة وانتصار الحضارة، وكان من أهم أسبابها غياب الدولة في كثير من أجزاء تاريخهم الطويل، وهو ما يولد حالة خاصة بالصحراء، فالواحات بمثابة الجزر التي تنتشر بين كثبان الرمال، وتمثل بيئة لأولئك الذين اختاروا قهر الطبيعة ثم تحويلها إلى واحة للاستقرار، بينما اختار بعضهم صفة التنقل في كثبان الرمال وخوض جولات الصراع من أجل البقاء..
لذلك كان اختيار الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه للنخلة كرمز للوحدة الوطنية دلالة رمزية في غاية العبقرية، وكان مضمونها رسالة متحضرة للمجتمعات المستقرة وغير المستقرة، وفيها دعوة واضحة للاستقرار والعمل، بينما خرج الجمل من معادلة الرمزية بعد تحقيق مشروع الوحدة الوطنية، لكنه ظل رمزاً لتلك الحياة التي ودعها العرب الرحل بعد التوحيد، لكن الاستقرار وحياة السلم الاجتماعي الخالية من الغزو والتمرد والفوضى أصبحت حتماً لا خيار فيه.
المثير في الأمر أن هذه الرمزية لازالت حية في بعض المجتمعات العربية التي تكسو الرمال كثير من أراضيها، برغم من التطور والتقدم في كثير من المجالات، وكأنها محاكاة غير مباشرة للعقل الباطن للإنسان الصحراوي، والتي تحمل في ذاكرته المتوارثة خوفا من المستقبل، وذعرا من أيام الجوع والتنقل، وهو ربما ما أبقى لتلك الرمزية الطاغية للجمل، عند مقارنته برمزية النخلة والبقرة المتضائلة بين الحضر.
ما أردت أن أصل من خلال هذه المقالة هو إثارة بعض الأسئلة، والتي تساهم في أن نرى أحوالنا من الداخل، والتي تعيد النظر في ذلك التباهي غير المبرر بالجمل، ولكن ذلك لا يعني أنني ضد مهرجانات الإبل واحتفالاتها الموسمية، لكن بالأكيد ضد رمزيتها السياسية، والتي قد تثير الفوضى والخروج عن العقد الاجتماعي.
ما أود الإشارة إليه في نهاية الأمر أن هذا الحيوان البري الجميل يستحق منّا الرأفة والرفق مثل بقية الحيونات، لكن لا يفترض أن نحمله ما لا يُطاق، أو أن نعلق على سنامه أحقادنا الماضية وغرائزنا وميل البعض نحو نعرات لم يعد لها مكان في عصر الحضارة البشرية الأبرز في تاريخ الإنسان.