عبده الأسمري
كتبته الصحافة قبل أن يكتبها.. فكان المدرب الذي يعد الخطط «في بلاط صاحبة الجلالة» معلمًا أول وعلمًا أمثل» للمهنية.. لاحقته المناصب فظل يهرب من كراسيها «الوثيرة» إلى المطبخ الصحفي بأوراقة وأقلامه الملونة وفنجان قهوة معتق يرافقه صمت عميق ينتهي بضجيج العناوين وضجة المانشيتات.
إنه نائب رئيس تحرير عكاظ في الثمانينيات الصحافي والكاتب والاستاذ الخبير مصطفى إدريس أحد رموز الصحافة السعودية ومعلمي أجيال صحافة الاحتراف في العقدين الماضيين.
بجسد نحيل ووجه جداوي بسيط تعلوه تقاسيم الفكر وكاريزما يحفها الصمت والجد ونظارة مربعة زادته اكتمالاً وعينين ناعستين يتنقل وميضها بتركيز إلى الورق وبارتكاز نحو الأخبار وشعر أسود كثيف يغطي أذنية مع رسمه شماغ أنيقة موحدة ترتفع من جانبي وجهه المكتظ بالإنصات.. حضر إدريس كمايسترو وصانع محتوى الصفحات الأولى وأستاذ وخبير المطبخ الصحفي في صحيفة عكاظ في حقبة المبدعين والمتميزين من الصحفيين.
في عكاظ بدأ إدريس شابًا يافعًا يتنقل بين ردهات التحرير بركضه المتواصل الذي ينتهي بجلوسه على طاولة اجتماع المساء ذلك المحفل الذي يقتحمه إدريس كفارس يروض الكلمات ويرضخ العناوين ويصنع الانفرادات فلمس فيه رئيس تحريرها ذلك الاقتدار البديع والاعتبار البارع فسلمه الإشراف على العدد الأسبوعي الذي تحول على يديه إلى «صحيفة» في الصباح ومجلة في المساء ثم توج بمنصب نائب رئيس تحرير الذي كان يعده مهمة شرفية، أما الأدوار فكان مصطفى فيها «العقل المدبر» و«الرجل المفكر» في مهام لا تتوقف بدءًا من ترتيب خطة اليوم وانتهاء بتوقيع «ماكيت» الصفحة الأولى التي تعد لعبته السرية وخلطته الشهيرة. انتقل بعدها إلى صحيفة الوطن في بداياتها ليرسم هنالك ملحمة أخرى كان فيها إدريس «سر التفوق» وهو يضخ الابتكار في عروق الصحيفة الناشئة ويضع بصمته وروحه لتنطق «انفراداً» صبيحة اليوم التالي بماركة «إدريس» الفريدة.
داهم «المرض» جسده النحيل فتنقل بين مستشفيات خارجية ومحلية وكان يراوغ تلك الأورام التي غزت جسده النحيل فظل متمرداً عليها متجرداً من الخضوع لها ظلت ابتسامته البيضاء تعتلي سريرة الأبيض وسريرته النقية مصطحباً أوراقة وقلمه وذكريات عمر ومذكرات مرحلة ظلت فيه روحه منقسمة نحو رفقاء الدرب وتلامذة الميدان بين وفاء نادر وجحود أشمل.. وطغت على رحلته العلاجية مشاهد متأرجحة بين الجميل والنكران ولكنه ظل مرتهنا لصبر نفس وتعمق وجدان متصفحاً وجوهاً قليلة شاكرة وأخرى كثيرة ناكرة في صمته المهيب الذي ظل سراً لإبداعاته وعمقًا لمعاناته.
مصطفى إدريس مدرسة متكاملة الأركان ترى أن الصحافة علم وعمل وتؤمن بأن الكتابة روح تنافس وأن الخبر ضالة اشتياق والتقرير بوح مهنة والتحقيق طرح إبداع والاستطلاع صرح احتراف.
كان مصطفى إدريس اللاعب الحر في ميدان الصحافة الذي يجيد كل المراكز بدءًا من حراسة المحتوى مرورًا بدفاع المنهجية ووسطية المهنية وانتهاء بهجوم مكتمل النقاط ليسجل نتيجته المهيمنة بلغة «السبق الصحفي» و«العمق الاحترافي».
في سيرته ظل مغردًا.. متفردًا.. يجيد اللعب بالأفكار الصحفية ليرتبها كنوتة موسيقية.. فشكل لحنه الخاص حيث ظلت روحه «حساً صحفياً» وزعه ببذخ على مبتدئين ليسلمهم مفاتيح بوابات الاحتراف فلامسوا الشهرة حرفاً وتملكوا الصلاحية منصباً فكان «إدريس» هو المعلم الصحفي الذي صنع تلك الأسماء والمعمل البشري المسكون بالعبقرية التي أنتج محترفين يركضون بأنفاس طويلة ونصب أعينهم نحو «الإبداع».
مصطفى إدريس إنساني حتى النخاع، عفيف نفس، شفيف معنى، خفيف ظل، وقف إجلالاً لمن ذكروه وظل متغافلاً لمن جحدوه بالرغم من أنه كبيرهم الذي علمهم «الصحافة» بعد أن أحاطت به الظروف ظل كعادته صامتاً صابرًا وسط وقفات عظيمة من زوجته الطبيبة التي كانت عنوان «إدريس» الأعرض في حياة خذلان من الأقرب وتواصل على استحياء ممن قاموا بدور الصداقة «كتأدية واجب» ونكران من الأغلب الذين كانوا تلامذة على طاولته المكتظة بالنصح والتوجيه والإخوة.
مصطفى إدريس نكهة صحافية بمذاق خاص. وظاهرة إبداعية في نسخة أصلية لا تقبل التكرار. وذاكرة بشرية مشبعة بالمهنية.. لذا فإن تكريمه والاحتفاء به «حق علني» وواجب جهري» يسجل كيوم تاريخي لأي جهة تبادر أو تتبنى تتويج هذا الجميل النبيل.