لن أسهب كثيراً عن فكتور هوجو وصاحبه جان فالجان في روايته الشهيرة ( البؤساء ) وإن كانت لها في اعتقادي اتجاهان سياسي واجتماعي فلن أركز على الفقر بأنواعه وأشكاله الاقتصادية فما أكثر الفقراء الذين لا يدّخرون الدينار والدرهم ولكنهم سعداء بحياتهم لأنّ القناعة أعطتهم بساطة اليد والقلب فأغناهم ذلك عن التفكير المحض والانشغال بما في أيدي الناس والخيال الجامح إلى طبقات الغنى الفاحش ؟! ولكني سأتناول الجزء الاجتماعي وهو الوجه الآخر للصورة التي من شأنها تكتمل بها أناقة المرء من عدمها ويكون المجتمع بها إما صالحاً أو طالحاً . ورواية البؤساء لو أخضعت لمجتمعنا في شقّها الآخر إنما تعالج الفقر من ناحية اجتماعية بالدرجة الأولى لأننا نعلم أن التخلف والجهل والفقر سببه سلوكيات المجتمع وعاداته فإن صلُحت قيمه وسلوكياته مضى قدماً نحو الازدهار والثبات وإلا لم تتعد قدماه مكانهما ! ونحن العرب دائماً لا نتعظ ولا نستفيد من أخطائنا السابقة في سلوكياتنا ومعاملاتنا فنقع في الفخاخ كل مرة دون تغذية راجعة حقيقية وهذا قصر في ذاكرتنا المعتادة وسبب رئيسي في التخلف حين لانعيد صياغة الذهنية والوعي قبل الولوج في العمل التغييري كما يقول عبدالله العروي ! وتلك علة متدرجة في حياتنا وثابتة لا تتغير من المهد حتى اللحد ! وبالتالي يكون معنى البؤساء لدينا هم من يضع نقاط التفتيش أمامه في كل محطاته ثم يبحث في جيوبه الفوضوية عن البطاقة الشخصية فلا يجدها في محفظته فيبحث مرة ومرات حتى يعثر عليها بعد جهد مضني وشاق وبمساعدة من الأصدقاء هكذا في كل نقطة ، فتلك محطة واحدة فماذا عن الباقي ؟!
الشعوب تحمل نَفَس الفرد والجماعات والفرد فائد المجتمع الصغير ألا وهو المنزل وما الحديث الشريف إلا أيقونة في التربية المؤدلجة بالشكل الصحيح ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ... ) وهذا تدرج في تحمل المسؤولية قبل نظريات التربية وعلم النفس والاجتماع أيضاً ومعادلاتهم بألف عام تقريباً ومن واجباتها تخطي العقبات والمشكلات المتوالية دون ضرر وبذكاء وخبرة متناهية ! هنا فقط نستطيع أن نطلق العنان لمستقبل تنافسي ينبئ عن ولادة أجيال متطورة تستطيع أن تطلق شارة البدء لمزاحمة الكبار ! وهذا يضطرنا أن نقف قليلاً وبرجلين عند تلك النقطة الرئيسة والهامّة والتي مازلنا نعاني منها الأمرّين والتي تعتبر الخلاصة لتصحيح كل المفاهيم الخاطئة وهي القيمة الأخلاقية التي يرجؤها البعض في العادات السلوكية فقط أي المعاملات كما عند البليهي وهذا فرع واحد فقط من القيمة أو خاصيّة واحدة والقيمة الأخلاقية هي العادات الشمولية من سلوكيات وأخلاق وعادات مكتسبة وغير مكتسبة وتراثية ودينية وهي لغة تعامل الفرد مع نفسه أولاً ثم مع مجتمعه الصغير الذي ينعكس بالتالي على مجتمعه الأم والذي تصبح مع المجموعة قيمة أخلاقية قومية والتي يجب أن توجه نحو الصواب بالوعي والتوجيه بدءاً من كل مكان يكون فيه الفرد جاهزاً لأي معاملة كانت ! وهذا يدخل فيه حسن الظن وهو سنام الأمر كله حين نكون جميعاً ذات قيمة أخلاقية واحدة والذي يعكس روح المعاملة والثقة المتبادلة ورحم الله المتنبي الذي يقول :
إذا ساءت فعال المرء ساءت ظنونه
وصدّق ما يعتاده من توهمِ
والحقيقة أننا في طور التطبيق ونحتاج إلى وقت ليس باليسير حتى نغدو في الطريق الصحيح وحتى نخرج من بوتقة البؤساء الحقيقية .
** **
- زياد بن حمد السبيت