«الجزيرة» - محمد المرزوقي:
صدر حديثا في أربعة أجزاء، عن دارة الملك عبد العزيز، كتاب بعنوان :»الوراقة والوراقون في الحضارة الإسلامية: دراسة ورصد لناشري تراث الإنسانية»، لمعالي الدكتور علي بن إبراهيم الحمد النملة، الذي تشارك به الدارة ضمن معروضات جناحها في معرض جدة الدولي للكتاب، في دورته لهذا العام، حيث تضمن الإصدار (الموسوعي)، ترجمة لما يقارب من سبع مئة وألفين وراق ووراقة، الذين يعدون من أشهر الوراقين في العالم الإسلامي، الذين ينسب إليهم الفضل بعد الله - سبحانه وتعالى – في حفظ المعرفة الإنسانية، حيث جاء هذا الإصدار سعيا معرفيا حثيثا من المؤلف لإلقاء الضوء على الإسهامات العلمية للوراقين والوراقات في حضارتنا الإسلامية وذلك من خلال رؤية شاملة تتبع عبرها الكاتب أخبار أهل هذه الصناعة، وإنتاجهم العلمي والأدبي، مرتبا أسماءهم حسب ترتيب الحروف الهجائية ذكورا ونساء. وقد استهل النملة كتابه بتمهيد استعرض خلاله تعريف مهنة الوراقة، ومكانتها في حضارتنا الإسلامية، ومدى مساهمتها في إثراء المكتبات العربية، إلى جانب آداب هذه المهنة الشريفة، ونظرة العلماء والمؤرخين إليها، على أنها أسلوب من أساليب نشر المعلومات (المعرفة)، ونقلها، حيث يمثل هذا التمهيد القسم الأول من دراسة النملة، الذي جعله في مقدمة وسبعة فصول وخاتمة، جاءت كالتالي: المعرفة والمعلومة والتدوين؛ الدراسات السابقة حور الوراقة والوراقين؛ في الكتابة والورق؛ في الحديث عن مفهوم النشر؛ في مفهوم الوراقة؛ في نظرة العلماء والمؤرخين إلى الوراقة؛ في آداب الوراقة والوراقين؛ الخلاصة والنتيجة.
وعن فكرة الكتاب قال المؤلف: راودتني فكرة الكتابة عن ظاهرة الوراقة والوراقين في الحضارة الإسلامية، منذ أن وجدت هذه الفئة التي أسهمت إسهاما لا ينكر في في نشر المعلومات في زمنها بقدر إمكاناتها التقانية، كما أسهمت إسهاما لا يجحد في نقل المعلومات من زمن مضىن إلى أزمان تلت، وجدت أنها لم تنل العناية الكافية التي تستحقها من الباحثين في التراث العربي الإسلامي من المسلمين وغير المسلمين. وأضاف النملة في سياق حديثه عن هذه الفئة قائلا: رأيت أن لهذه الفئة من الرواد السابقين حقا على اللاحقين، من حفظ المعرفة، ينبغي عدم التهاون به أو تجاهله، فوجدت من متابعة القراءة في الجانب التاريخي من التخصص، المكتبات والمعلومات، أن الذين كتبوا في تاريخ المكتبات والمعلومات وتاريخ الكتاب وصناعة الورق من العرب ومن غيرهم لم يغفلوا الحديث عن الوراقة، بصفتها عاملا مهما من عوامل نشر المعلومات (المعرفة)، ونقلها، فتتبعت أخبار الوراقين من المصادر التي رجعوا إليها، ووجدت أخبارا غيرها؛ إلا أنني وجدت إحجاما، لعله لم يكن متعمدا، عن ذكر الوراقين، إلا أمثلة متفرقة، فبحثت عن السبب فوجدته متمثلا في في صعوبة حصر الوراقين جميعا، إلى جانب أنه يدخل في هذا كل من أسهم في نشر المعلومة أو نقلها، منذ أن بدأت الوراقة، إلى أن حلت الطباعة محلها، بل وبعد المطبعة، وهذا يعني تتبع المخطوطات المبثوثة في الداخل والخارج، تلك التي يدون الناسخ في آخرها تاريخ الانتهاء من نسخها واسمه، كذلك الأمر الذي يستحيل القيام به حتى بعد حين.