نادية السالمي
أحد العظماء لا أتذكر للأسف اسمه يصف حال الكاتب فيقول: «عندما يشرع الكاتب بالكتابة يشعر بنفسه وحيدًا تمامًا في قاع حفرة ويكتشف أن الكتابة وحدها سبيل الإنقاذ».
وقوله هذا في الأحوال العادية أما في حالتنا مع الرقابة على الكتب والكتّاب فلا إنقاذ ولا مجيب لنجدتنا مهما كتبنا وطالبنا لا وزارة الثقافة والإعلام ولا من يليها، حتى لو أقحمنا وتوسطنا بشهادة طه حسين على الكِتاب «وما نعرف شيئًا يحقق للإنسان تفكيره وتعبيره ومدنيته كالقراءة فهي تصور التفكير على أنه أصل لكل مايقرأ» علها تشفع لنا معشر القراء عند وزارة الثقافة والإعلام فتجنبنا صدمة كل عام في الكتب المحجوبة في عالم لا شيء فيه يحجب بحاجب!.
الرقابة مفسدة الثقافة:
لـ»مانغويل قول لا يمكن وصفه إلا بالحقيقة، وأعتقد أنه قد آن الأوان للأسر والقراء والكتاب ودور النشر ووزارة الثقافة تأملها يقول: «كل قارئ وجد كي يضمن لكتاب معين قدرًا متواضعًا من الخلود» فعلًا كل (كتاب) حتى تلك الكتب التي كنت أطالب في مقال سابق _عنونته ب»شل حركة التأليف» _مراقبتها والحد من انتشارها لسوء القيمة الإبداعية فيها وليس غير هذا سبب، هذه الكتب التي نزدريها وحق لنا هذا، للأسف على رداءة المحتوى الفني والإبداعي تباع بأسعار مرتفعة، وتنفذ من السوق محققة بهذا أعلى مبيعًا، لهذا ليس أمامنا ولا أمام وزارة الثقافة والإعلام للحد من ظاهرة التهافت على نشر التفاهة بين دفتي كتاب إلا ضخ الكتب ذات القيمة الأدبية والإبداعية متجاوزة بهذا كل مخاوفها من الوعي أو على الوعي فبمقارنة القارئ بين كتاب وكتاب وقليل من بث الوعي تتبين له قيمة الأشياء وحقيقة أثرها.
فسح الكتب على الأقل في معرض الكتاب نور نشعله في الظلمة، وطريق واضح المعالم لا يعرف المنعرجات التي يسلكها قارئ للحصول على كتاب مخبأ تحت طيتها، افسحوا الكتب السياسية والدينية وأي كتاب في أي مجال كان، فلا شيء بعيد عن متناول العيون، ولا كتاب أو مقال على القراءة عصي، والجميع يعرف هذا إذن ماالمشكلة أن يمر الكتاب من خلال الوزارة علنًا؟!.
انتفض الشاب السعودي من عزلته، وهاهو يواجه الناس والعالم أفلا يستحق أن يتسلح بالقراءة فيعرف ما يقال في دفة كتاب عن وطنه أو دينه عن أحوال الناس وأنماط تفكيرهم ليتمكن من فهم الخلاف ومن ثم الإحاطة بالحل أو بالرد أو على الأقل لمجرد المعرفة فهو لا يعيش في غيبوبة ولا في دولة نائية بعيدة عن الصراعات الدينية أو السياسية؟!.
قبل معرض الكتاب:
أرجو أن تجمع وزارة الثقافة كافة ماكتب عنها في معرض الكتاب، وتقرأ تطلعات القراء ولتدرس المعروض والمرجو منها القيام به، وتحاول مشكورة توسيع دائرة المسموح، هذا بالإضافة إلى معالجة مامضى من أخطاء تنظيمية أو إدارية وثقافية في المعارض السابقة، ولتتعقّب معارض الكتاب في دول العالم فلا بأس بالتقليد ومن ثم التطوير، وحتى نجني فعاليات لافتة لا بد أن تقوم الوزارة بغير أدوارها النمطية، ولا بأس أن تتحمل الوزارة أو من ينوب عنها عناء إحصاء الكتّاب والكتب ذات الجودة الإبداعية الأقل، وتوجه دعوة للفت الوعي برسائل خاصة _للكاتب ودور النشر_ وأخرى عامة كندوات يقال فيها الرأي بوضوح عن الإنتاج وقيمته ويتم الإعلان عن أسوأ كتاب، وهذا حق أي مؤسسة وأي إنسان أن يوضح رأيه في كتاب بعيدًا عن الشخصنة، وليس في هذا تقيد للحريات ولا نظامًا عسكريًا صارمًا على الكتب والكتّاب، بل هذا بذل أقل مايمكن لتحصين المرحلة من انحطاط ورداءة الإنتاج، وبهذا ترتفع قيمة الوعي بالكتابة من أجل الإبداع، ويسعى الكاتب الناشئ لمحاولة صناعة إبداعية يتوفر فيها مستوى معقول من الإلمام بقواعد الكتابة، ويدرك أنه نعم حر فيما يكتب، وينشر لكن وراءه جهة ومجتمع يرصد مايكتب ويحكم له أو عليه.