اشْتُهِرَ مسرح خيال الظل في الثقافة العربية وخصوصًا في أواخر العصر العباسي وبدايات العصر المملوكي، ومُصطلح خيال الظل هو مصطلحٌ عربي خالص، إذ إنَّ الخيالُ يعني التشبيه والتصوير، والظل هو انعكاس الصورة، والأصل في المصطلح ظل الخيال، لكِنَّ الإضافة مقلوبة، كما يقولُ الدكتور محمد الشنطي الذي وضَّح ماهيتهِ وطريقةِ اشتغالهِ بأنَّه.. مكوَّن مِنْ شخصٍ يقفُ خلف شاشة بيضاء كبيرة، وهذا الواقف هو المُمثِّل، لكنَّ وظيفته أقرب إلى الإخراج كما يقولُ، ويُمسكُ هذا المُمثِّل بأشكالٍ مصنوعةٍ مِنَ الجلد، أو الفراء، أو الورق القوي، وهذه الأشكال تتحدَّثُ بسم المُحرِّك، وتقوم بتمثيل مشاهد كاملة.
إنَّ غايةَ مسرح خيال الظل هيَ غايةٌ تعليمية، وأحيانًا تكون غايته للتسلية والترفيه، وقد كانَ موجودًا هذا الفن التمثيلي في الصين ووسط آسيا وبلاد فارس فوفدَ بعدها إلى الشرقِ العربي، ولقد استوى، ونضُجَ في عهد الفاطميين في مصر.
لقد كانَ لمحمد ابن دانيال الذي قدِمَ مِنْ العراق إلى مصر دورٌ كبير في هذا الفن، ومِنَ المعلوم أنَّ الشِعر لمْ يكُنْ لهُ حضورٌ في عصرِ المماليك، ليبرُزَ في ذلك الزمن القص الشعبي، وقد إهتمَّ المماليك بفنونِّ أخرى غير الفنون الأدبية كفنِّ الزخرفة، والمعمار، وأمَّا الشِعر فليس له دورٌ كبير كما كان من قبْل في عصر الأُمويين والعباسيين، والسؤال المهم الذي نسوقه في هذا المقام: هل هناك علاقة بين ظهور هذا الفن التمثيلي وانخفاض اهتمام أهل ذلك الزمن بالشِعر وبالفنون القولية الفصيحة..
إنَّ شخصيات مسرح خيال الظل شخصيات نمطية، وشبه ثابتة، ولكِنَّها شخصيات مُتخيَّلة قد قُدَّمَت في عمليَّةٍ فنيةٍ لا تخلو مِن جمهور وممثِّل يتقاطع عمله مع العمل الإخراجي في وقتنا الحالي إذ يقوم بتحريك الأشكال الكرتونية المرسومة ومع ذلك فالشخصيات المُقدَّمة في هذا العمل الدرامي كُلَّها شخصيات مُهمَّشة كشخصية الكركوز والحشاش والفقير والشاب الأسمر ويبدو أنَّ هذه الشخوص المُهمَّشة جاءت من عوالم القص الشعبي الذي كان مُتداوَل في عصر المماليك، وهذا القص لا يخلو منَ السخرية والفكاهة التي كانت سمةً بارزة في مسرح خيال الظل.
إنَّ السؤال الذي يجِبُ أنْ نسْأله هل هذا الفن يُعدُّ مسرحًا عربيًا في تاريخنا الفني القديم أم هو وافدٌ على ثقافتنا؟ وأعتقد أنَّ أسلافنا قاموا بتكييفه؛ ليُصبِح مناسباً للبيئة الشعبية حينها.
ما مِن شكٍ أنَّ هذا الفن والقصص الشعبية ظهرَت؛ لحاجة الناس لوسائل تعبيرية وترفيهية ذلك لأنَّ المؤسَّسة السياسية آن ذاك لم يكُن كبراؤها عربًا وكان من عادة الشاعر قبل تلك المرحلة مدح الحاكم لينال الأُعطيات وكذلك لم يقِل دور الكتاب عن الشعراء في اهتمام السياسيين والمجتمع قبل زمن المماليك، ولمَّا انخفض تواصل المجتمع بثقافته الفصيحة ظهر مسرح خيال الظل والقص الشعبي والزجل والشعر العامي.
إذً فمسرح خيال الظل ظهر في مرحلةٍ تراجع فيها الأدب الرفيع والشِعر الفصيح وفي مُقابلِ ذلك زاد اهتمام المُتلقي العربي في ذلك الوقت بالقص الشعبي الذي انتشر في العراق ومصر والشام، ومع أنَّ هذه الفنون الشعبية راجت في العصور المتأخرة فإنَّ العرب من قبل لم يلقوا لها بالاً ومثال ذلك صنيع النخبة المثقفة في عصر بني العباس مع حكايات ألف ليلة وليلة وهذا يُقابله اهتمام كبير بالفنون الأدبية التي أجزل لها خلفاء بغداد العطاء ووافر الاهتمام بها وبكتابها كالجاحظ وسهل بن هارون وغيرهم من الشعراء والكُتَّاب، وأخيرًا فإنَّ ظهور مسرح خيال الظل والقص الشعبي في العصر المملوكي والعثماني بعده كان على حساب الفصيح بحسب ما أرى، وما قامت به مدرسة الإحياء بزعامة البارودي وأحمد شوقي لهو دليل على تراجع الثقافة العربية والفنون الأدبية قبل مجيئهم بقرون.
** **
- راشد القثامي