هناك العديد من الأفلام والمسلسلات التي حاولت التماس مع السلطة نقدًا وتفكيكًا؛ وتعاملها معها باعتبار أن حرية الفرد مقدمة على تحكم السلطات؛ حتى وإنْ كانت هاته السلطات تدّعي الديموقراطية والحرية فهي تحمل في ذاتها التحكم بالفرد باستحضار (العنف المشرعن) كما نظّر لها (ماكس فيبر) في كتابه (السياسة بوصفها حرفة)، والتماس بالسلطة في هذه الأفلام والمسلسلات يدخل ضمن العلاقة بين الفن والسلطة أو بالتحديد بين الفن السينمائي والسلطة، وهو امتداد للعلاقة التي أخذت شكل الثنائية بين الرفض والانتماء، كما أن هاته الأعمال الفنية لم تقتصر على علاقتها بالسلطة السياسية إذ تعدتها إلى العديد من السلطات كالدينية وسلطة الثقافة الغالبة وسلطة الشركات الكبرى وغيرها من السلطات. والمميز في مسلسل (Continuum) هو الاستعانة بالعلم التطبيقي التجريبي لإصلاح إشكالات السلطة؛ من خلال استحضار الفيزياء النظرية المتعلقة بالسفر عبر الزمن إلى الماضي لتغيير مجرى التاريخ والمستقبل؛ وهذا السفر هو الكفيل وحده بالقضاء على تسلط الحكومات في الحاضر وتسلط الشركات في المستقبل. وحتى مع تغير السلطة في هذا المسلسل من سلطة الحكومة الديموقراطية إلى سلطة الشركات في العام 2077م؛ هذه الشركات التي قضت على الحكومات بعد إفلاسها وتربعت على عرش السلطة لتزيد من نهب الشعوب وتتحكم بهم من خلال وضع شرائح في خلايا جسم الإنسان لتوفر سهولة التحكم بالمجتمع، ولا يمكن التغيير في هذه الحالة من التسلط إلا بالسفر عبر الزمن إلى الماضي لتغيير مجرى التاريخ والقضاء على تلك الشركات التي بدأت بالعلاقة مع الحكومة بحجة أمن المجتمع في العام 2012م؛ لنزع هذه العلاقة التي ستتطور في العام 2077م لتكون هذه الشركات هي المسيطرة على المجتمع؛ ولعلي أتركُ للقارئ متابعة تفاصيل الأحداث المبهرة في هذا المسلسل الذي بلغ أربعة مواسم ليحكي هذه الأحداث بتصوير شيّق وتمثيل مبدع وإخراج مبهر؛ وهو هنا يجمع بين الفن في الصورة وعرضها والفن في الأفكار وكتابة النص الذي تميز بها الكاتب (simon Barry) وآخرون. وقد واجه هذا المسلسل الإشكال الأكبر في الفيزياء النظرية المهتمة بالسفر عبر الزمن وهو ما يسمى بـ(مفارقة قتل الجدة) وحاول التخلص منها وتجاوزها دون كثير نقاش لها؛ وهو ما وقعت فيه إحدى شخصيات المسلسل وهو (كيلوغ) الذي استهدفت حركة (التحرير) جدته عندما كانت شابة بيْدَ أن هذا العمل لم يؤثر عى أحداث (كيلوغ) الحاضرة. ونلحظ اقتصار هذا المسلسل على السلطة السياسية وسلطة الشركات/الاقتصاد دون التطرق إلى سلطة الثقافة أو سلطة الدين كما هو في مسلسل (sense8) الذي ناقش شتى أنواع السلطات بما فيها الدين والجنس؛ أو في مسلسل (breaking bad) الذي ناقش سلطة الثقافة/الأسرة وسلطة الاقتصاد/الشركات. وهاته المحاولات الجريئة والمثيرة للتفكير الفلسفي في علاقة السلطة بالمجتمع من خلال العمل الفني السينمائي يجعلنا ننظر إلى السلطة من منظور فوكو في تفكيكها والحفر في تاريخها ومستقبلها؛ فهي مزاوجة بين الطرح الفلسفي كما نجده في كتاب فوكوياما (نهاية الإنسان- عواقب ثورة البيوتكنولوجي) والمسلسلين (sense8)، (Continuum).
** **
- صالح بن سالم
@_ssaleh_