شهدت الجزيرة العربية خلال منتصف القرن الثاني عشر الهجري حدثاً مهماً تمثل في قيام الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود وتعاضده مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب عام 1157هـ رحمهما الله تعالى. وعدت هذه الحقبة فترة مهمة في تاريخ هذه المنطقة خصوصاً والجزيرة العربية بشكل عام، صرفت الدراسات المعنية بتاريخ الدولة السعودية معظم اهتمام الباحثين إلى تفاعلاتها السياسية وظروفها ومؤثراتها وتأثيرها، وكان لا بد للدارس أن يقوم بالرجوع إلى أبرز وأشهر مصنف تاريخي واكب قيامها وتناول أحداثها, ودون سيرة بعض مشاهير رجالها.
يأتي على رأس قائمة هؤلاء المؤرخين الذي وضع اللبنة الأولى لتاريخ هذه المنطقة الشيخ حسين بن غنام (1152هـ -1225هـ) ويأتي كتابة المسمى بـ(روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام) في قائمة المصادر الأولى والرئيسة في تاريخ الدولة السعودية والدعوة الإصلاحية.
وحري بأن يقدر لمؤرخي الفترة الأولى من تاريخ هذه الدولة الجهد المبذول من قبلهم لتدوين أحداث تلك المرحلة منذ نشوء الدولة كونه أسهم في حركة إحياء الكتابة التاريخية وبعثها في أشكال مختلفة وغطى أحداثاً عايشها وعاصرها.
اعتبر هذا الكتاب روضة الأفكار المادة الأساسية لدى المؤرخين المحليين والأجانب التي تجلو لنا فيه مختلف الجوانب لذلك العصر وتسليط الضوء على تاريخ الدولة السعودية الأولى وأوضاعها المختلفة السياسية والأمنية والعسكرية والدينية والفكرية والعلمية والاقتصادية وغير ذلك.
والدارس لتاريخ المنطقة لا غنى له بالرجوع إليه والاستفادة منه خاصة في الجزء الثاني منه المتعلق بالحوادث والوقائع التي بدأت من عام 1157هـ.
ولن تكون تغطيتنا خلال هذا البحث حول دراسة ما احتواه هذا العمل أو تناوله من أخبار أو روايات أو أحداث أو مصدر نقولاته أو ما سار عليه من نمط كان يحكمه عوامل مختلفة.
تهدف هذه الدراسة إلى البحث حول النسخ الخطية لهذا التاريخ والإشارة إلى أماكن وجودها بالرجوع إلى أصولها الخطية ودراستها وفق منهج علمي صحيح مما أسهم في تحقيق وإخراج هذا الكتاب كما أراد له مؤلفه.
ختاماً أدعو بالرحمة لأستاذي الدكتور عبدالله الشبل رحمه الله -, والشكر موصول لأستاذي الدكتور عبداللطيف الحميدان متعه الله بالصحة والعافية على تفضلهم بقراءة هذا البحث وإرشاداتهم التي أفدت منها.
التعريف بالكتاب ومطبوعاته
يقع مصنف ابن غنام المطبوع في جزأين اثنين ضمن مجلد واحد:
الجزء الأول: يشتمل على مقدمة وخمسة فصول خصصت عن حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وترجمته ورسائله وفتاواه.
الجزء الثاني: يشتمل على التاريخ والحوادث التي ابتدأت منذ اللقاء التاريخي بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب عام 1157هـ إلى أواخر عام 1212هـ. وهذا الجزء هو مدار الحديث في هذه الصفحات وسيحال في هذه الدراسة على الطبعة الهندية الأولى من هذا التاريخ (1). الذي قصره على أن يكون: (على إنباء الحركة التي خصصه لتاريخها فكان أوفى سجل لها) (2).
القيمة العلمية للكتاب
تمثل المعلومات التى تضمنها هذا الكتاب أهمية كبرى لدارس تاريخ الدولة السعودية الأولى من عام 1157هـ إلى 1212هـ كون المؤلف عاصر أواخر تلك المرحلة المهمة وعد شاهد عيان لها. ولذلك نقل عنه من أتى بعده من المؤرخين بحيث مثّل كتابة أبرز مصدر تاريخي أساسي لتاريخ الدولة السعودية الأولى وسيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
طبعات الكتاب التي وصلت إلينا
1 - طبع في المطبعة المصطفوية الواقعة في نلباز من بمبي في عام 1337هـ، وصححه محمد ابن المرحوم الشيخ حسين علي مالك.
وقع هذا الكتاب في مجلد واحد ضم جزأين جاء عنوانه «روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام» وجاء أسفل العنوان في الجزء الأول وكذلك الثاني بأنه (على نفقة من قصده طلب الثواب من رب الأرباب رجاء من الرحمن الرحيم أن يجعله عملاً خالصاً لوجهه الكريم بمعرفة الساعي في طبع الكتاب عبدالمحسن بن محمد بن مرشد غفر الله له ولمن أوقف هذا الكتاب ووالديهما ووالدي والديهما وأرحامهما والمسلمين آمين)(3).
وابن مرشد من أسرة معروفة في الرياض حيث كان يتردد على الهند)(4).
يعد هذا الكتاب من أقدم الكتب التي طبعت على نفقة الملك عبدالعزيز آل سعود - وأول كتاب تاريخي يطبع على نفقته الشخصية (5).
يقع الجزء الأول منه الذي خصص لسيرة للشيخ محمد بن عبدالوهاب ورسائله في 312 صفحة. وجاء في آخر الورقة الإشارة إلى تاريخ انتهاء الطبع بأنه: تاريخ 20 ربيع الأول, سنة 1337هـ، -وأسفل ذلك - كتبه عبدالوهاب عفى الله عنه»(6). بينما يقع الجزء الثاني وهو المعني بالوقائع التاريخية للدولة السعودية في 280 صفحة. وجاء في أول الورقة بعد البسملة (كتاب الغزوات البيانية والفتوحات الربانية وذكر السبب الذي حمل على ذلك فنقول) عُنونت جميع صفحات الكتاب بجزئية في أعلى جانبها الأيمن بعبارة: «وقف».
بينما خلت الطبعة من أي إشارة إلى أنها مصححة أو مقابلة على أصول خطية.
2 - طبع للمرة الثانية على نفقة عبدالمحسن بن عثمان أبا بطين - صاحب المكتبة الأهلية بالرياض نجد -طبع في شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر, وجاء عنوانه «تاريخ نجد المسمى روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام». وأشير في الغلاف إلى أنه: الطبعة الأولى بتاريخ 1368 هـ -1949م.
وقد صدرت هذه الطبعة في جزأين منفصلين ضمن الحجم المتوسط وجاء الجزء الأول من هذا الكتاب في (284) صفحة مع فهرس لها وقع في صفحتين. بينما وقع الجزء الثاني التاريخي في (248) صفحة مع الفهرس من ثلاث صفحات.
ورد في نهاية النسخة قول الناشر: (بسم الله الرحمن الرحيم بلغ مقابلته على عدة نسخ وقد صححناها على نسخة مقروءة على حجة نجد الشيخ الثبت صاحب الفضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله ومتع المسلمين بمؤلفاته ونعمهم بإفاداته آمين 20-5-1368هـ الناشر عبد المحسن أبا بطين)(7) إلا أنه من اطلع على هذا الكتاب (يدرك أنه ليس هناك أثر أو مقابلة أو أي خدمة للقارئ فيه زد على ذلك رداءة الورق ومراعاة الاقتصاد التجاري في الحرف والإخراج)(8).
3 - طبع الكتاب للمرة الثالثة في عام 1381هـ الموافق 1961م حيث حققه ناصر الدين الأسد وقابله على الأصل عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وطبع في القاهرة مطبعة المدني - المؤسسة السعودية بمصر - وجاء في (682صفحة) بخلاف الفهارس(9) وقد جاء عنوان الكتاب (تاريخ نجد للشيخ الإمام حسين بن غنام), وذكر المحقق أنه رجع إلى مخطوطتين لهذا الكتاب مع الإشارة إلى أن المحقق قد اتخذ النسخة المطبوعة عام 1368هـ واعتماده على نسختين مخطوطتين أصلاً لهذا العمل(10) والملاحظ أن المحقق تصرف بالعنوان ولم نر لها أثراً واضحاً في هذه الطبعة من سلوكه للمنهج العلمي للتحقيق بخلاف قيام المحقق بإعادة صيغة بعض الجمل للمؤلف مع حذفه لأساليب السجع والعبارات المتكررة والحشو وإعادة تقسيم الكتاب وحذف بعض القصائد والتصرف المخل وغير العلمي(12) ومن هنا وجب إعادة النظر في هذه الطبعة وضرورة تحقيقه كما هو تحقيق علمي(11) ولا شك أن إعادة نشر هذا العمل بهذا الشكل هو تدخل غير موفق ولا يدل على منهج علمي صحيح سواء من ناشر الكتاب أو من محققه!(13) ويلاحظ على الطبعتين الثانية والثالثة تصرف الناشرين بإدخال أضافه أو تعديل في عنوان الكتاب الأصلي.
هل طبع الكتاب قبل عام 1337هـ؟ أو طبع مختصراً؟
أورد الشيخ ابن جار لله في إحدى مقدماته لأحد المؤلفات عام 1319هـ بان هناك مختصراً سيطبع لهذا التاريخ وذلك في معرض حديثه عن سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب فقال: (ومن أراد الاطلاع على منشئه وسيرته فلينظر تاريخ الشيخ العلامة حسين بن غنام الأحسائي وقريباً يطبع مختصره بحول الله وقوته..)(14)
المخطوطات الخاصة بهذا التاريخ وأماكن وجودها.
يقع تاريخ ابن غنام في مجلدين اثنين اختص الأول على سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب(15) والآخر على الوقائع التاريخية وهو المراد من خلال هذا البحث.
لن أتطرق في هذا الحصر إلى ذكر الفروقات والتصحيفات والتحريفات أو النقص الحادث في هذه النسخ المذكورة أو التطرق إلى ما تميزت به كل نسخة عن أخرى أو المزايا التي حملتها بعض النسخ عن غيرها فضلاً عن التعريف بنسّاخ هذا التاريخ أو غير ذلك،فليس مكانها في هذا البحث.
آملي في إيراد قائمة هذه المخطوطات وأماكن حفظها أن تكون مساهمة في عملية تحقيق هذا الكتاب مستقبلاً ودراسته وإخراجه وبالتالي يختصر فيه الباحث تتبع نسخ هذا الكتاب.
أما أبرز نسخ الكتاب المحفوظة لقسمة التاريخي التي وقف الباحث عليها فكانت كالتالي:
1 - نسخة بخط الشيخ سليمان بن سحمان في عام 1304هـ. قال الناسخ معلقاً على هذا المصنف «آخر ما وجد من هذا التاريخ الباذخ المتضمن لغرائب الفوائد والمعاني الساميات, الشوامخ المبني ببلاغته وكمال فصاحته أن مؤلفه ذا قدم في العلم راسخ يافوخ، فلله دره من كتاب شدَخ وفتح بادلته وبراهينه كل مما حل جامخ, وكان الفراغ من نسخ هذا الكتاب الشريف ضحى يوم الاثنين لثماني عشرة خلت من ذي القعدة من سنة 1304هـ أربع بعد الثلاثمائة والألف على يد عبده وابن عبده سليمان بن سحمان..»(16)
2 - نسخة كانت محفوظة في الخزانة السعودية في الرياض عام 1349هـ ثم وصلت إلى مكتبة الأستاذ رشدي ملحس(17). وهذه النسخة هي كانت تكملة لتاريخ ابن غنام(18) ولم يشر إلى تاريخ نسخها.
3 - نسخة المتحف البريطاني برقم 23345 ADD الجزء الثاني. ويبلغ عدد أوراقها 134ورقة (19).
4 - نسخة المتحف البريطاني ADD 23344 (20)
5 - نسخة مكتبة المتحف البريطاني برقم: ADD 19800 (21)
6 - نسخة المتحف البريطاني برقم: ADD 19799 (22)
7 - نسخة في المتحف العراقي برقم 1344.
كتبت هذه النسخة في سنة 1332هـ/ 1913هـ وهي بخط ابن ناصر الحلي عن نسخة محمد عثمان سنة 1312هـ/ 1894م والتي كانت عند سليمان الدخيل(23) وأعارها للأب أنستاس الكرملي فاستنسخت له عنها هذه النسخة في آخرها قصيدة تهنئة الأمير سعود وأبيه عبدالعزيز عندما قدم الأحساء بعد قتل ثويني(24).
8 - نسخة كتبها الشيخ فوزان السابق، فالجزء الأول جلبة سليمان الدخيل وقدمها للكرملي والجزء الآخر في خزانه خير الدين الزر كلي(25).
9 - نسخة برقم: 7101 ح عربي. دار الكتب المصرية.
10 - نسخة برقم: 9737 ح عربي. دار الكتب المصرية.
11 - نسخة برقم: 11033ح عربي.دار الكتب المصرية.
12 - نسخة برقم: 2094 تاريخ طلعت، دار الكتب المصرية(26).
13 - نسخة برقم: 2263 ضمن المخطوطات المصورة للجامعة العربية برقم: 2/397(27).
14 - نسخة مكتبة دارة الملك عبد العزيز محفوظة برقم: 12 وقد كتبت في الأحد 25 رجب 1334هـ بخط عبدالله بن مطلق(28).
جاء في آخرها (آخر ما وجدت من هذا التاريخ البادي المتضمن لفرائد الفوائد والمعاني الساميين الشوامغ المنبئي ببلاغته وكمال فصاحته أن مؤلفه ذا قدم راسخ فله دره من كتاب شرح وفتح بادلته وبراهين يانوخ كل مما حل جامخ وكان الفراغ من الكتاب الشريف ضحى الأحد 25 رجب سنة 1334هـ بقلم عبدالله بن مطلق).
15 - نسخة مكتبة الشيخ العنقري محفوظة في دارة الملك عبدالعزيز برقم 3/ج2. تقع في 422 صفحة وهي بخط أحمد بن محمد بن عبيد بتاريخ 1317هـ جاء في آخرها ما نصه: (وقد أنهاه كتابه بقلمه راجي عفو ربه وكرمه ومن لا غنى له طرفة عين من فضله ورحمته عبده بن عبده بن أمته أحمد بن محمد بن عبدالله بن محمد آل عبيد...) وذلك في ضحى يوم الجمعة 10/ا/ 1317هـ(29).
16 - نسخة محفوظة في مكتبة ندوة العلماء بالكانوني الهند برقم 1758/ 2130م وهي مكتوبة في عام 1294هـ بخط: شريدة الطيار جاء في آخر الورقة المخطوطة من هذا التاريخ؟
(وقد انتهى تحريره في يوم السبت الرابع من شهر شوال المعظم أحد شهور سنة 1294هـ الرابع والتسعين بعد الماتين والألف بقلم راجي عفو ربه الغفار عبده المذنب شديدة بن علي الطيار غفر الله له ولوالديه ومشائخه وجميع المسلمين والمسلمات وصلى الله وسلم على حمد وآله وصحبه وسلم أجمعين آمين) وقد جاء في أول الورقة المخطوطة وآخراها من هذه النسخة تملك (سالم بن عبدالله المدفع) 1300هـ(30)
17 - نسخه بخط الناسخ عبدالعزيز بن عبدالله بن عامر في عام 1308هـ(31).
18 - نسخة بخط (سعد بن نبهان بن رشيد بن منصور) بتاريخ 1273هـ محفوظة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم: 2074، 2075.
وانفردت بالإشارة لبعض الحوادث التاريخية التي توقفت عندها بعض النسخ الأخرى.
19 - نسخة في المكتبة الآصفية في حيدر أباد برقم: 12/سوانح عربي.
تقع النسخة في (164) ورقة وكل ورقة تحوي (25سطرًا) وهي بخط: أحمد بن أبي الخير العطار المكي وكتب النسخة لصديق حسن خان المتوفى عام 1306هـ في بهوبال جاء في آخرها ما نصة: (كتبه في القرن الرابع عشر في العشر العاشر من الثلث الأول من النصف الثاني من الثلث الأول من النصف الآخر من العشر الثامن من العشر الأول من القرن الرابع بعد الألف الثاني)(32).
20 - قطعة من تاريخ ابن غنام. محفوظ في عمادة شؤون المكتبات في الجامعة الإسلامية برقم: 5944 (رقم الحاسب: 260/1 2)(33).
21 - نسخة في عمادة شؤون المكتبات في الجامعة الإسلامية برقم: 572 (رقم الحاسب (535 /10)(34)
22 - نسخة في مكتبة الإمام محمد بن عبدالوهاب الخيرية في المذنب 175 ورقة(35).
ومما ذكر في مقدمتها أنها: فوائد من تاريخ ابن غنام وما ذكره من سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب(36).
23 - نسخة في المكتبة المركزية بجامعة أم القرى رقم الحفظ: 4/ 259 (37)
24 - نسخة في مركز الوثائق التاريخية في البحرين برقم: 1/ 248 (38)
25 - نسخة من هذا التاريخ في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - يوجد فيها نقص - إلا أنها نسخة مهمة كتبت بخط نسخي مشكول ويبدو أنها نسخت في أوائل القرن الثالث عشر الهجري(39).
26 - نقولات متعددة وفوائد مختلفة منقولة من تاريخ ابن غنام.
حيث تنتشر مجموعات مختلفة من النقولات الخاصة بهذا التاريخ أما نقلها لحادثة تاريخية أو تراجم شخصية أو رسائل معينة أو غيرها وتكون هذه الكتابات نصاً من هذا التاريخ فينقل منها ورقة أو عدد من الأوراق فهي تمثل جزءاً من هذا التاريخ وهذه النقولات متوافرة بكثرة في بعض المكتبات الخاصة فقد يوجد ضمن أوراق مفردة أو على أغلفة للمخطوطات أو سير مختصرة أو فوائد تاريخية منسوخة(40).
الخاتمة
يمثل هذا الكتاب «روضة الأفكار» أهمية كبرى لتاريخ المملكة العربية السعودية خصوصاً في جزئه التاريخي وبالرغم من اهميته والحاجة الماسة لإعادة تحقيقه للدارس والمهتم بتاريخ الدولة السعودية الأولى إلا أن ذلك لم يحصل حتى اليوم.
ولعل هذا البحث يكون دليلاً ومرشداً للباحث ليستكمل النقص ويصلح الخلل ويستدرك ما وقع في النسخ المطبوعة من الخطأ والتعريف بأماكن وجودها المتفرقة والمتعددة إذا أعيد تحقيق هذا التاريخ بصورة علمية ومنهجية سليمة.
الهوامش
(1) قام الباحث باتخاذ هذه الطبعة مصدراً للحديث عنه في هذا البحث نظراً لتوافرها بين يديه علماً أنها أصبحت اليوم في عداد النوادر وسيشار للتعريف بها.
(2) الجاسر، مؤرخو نجد من أهلها، مجلة العرب، ج9، س 5، ربيع الأول 1391هـ ص792.
(3) غلافا الطبعة الهندية الأولى في الجزأين.
(4) الطاهر، علي جواد، معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية, ط2، 1418هـ طبع دار اليمامة لبحث والترجمة, أشرف على الطبع حمد الجاسر: 1/509، ولدى نسخة هذه الطبعة وكتب على آخرها بقلم أسود (طبع على نفقة الإمام عبدالعزيز). وكان الشيخ عبدالمحسن بن محمد بن مرشد من أهالي الرياض قد وكله الملك عبدالعزيز بالإشراف على طباعة هذا الكتاب وغيره من المطبوعات التي تطبع في الهند كما في خطاب كتبه ابن مرشد في بمبي بتاريخ: 15-11-1335هـ. (مجموعة أوراق ووثائق مصورة من الشيخ محمد الحمودي من أهالي الرياض وفقه الله) وقد توفى الشيخ ابن مرشد في عام 1342هـ. مجموعة أوراق خاصة بالشيخ عبدالمحسن بن مرشد محفوظة لدى الباحث.
(5) دون في إحدى النسخ المطبوعة من هذا التاريخ في آخر ورقة منها بقلم كتب بعد طباعته وجاء ما نصه: «طبع على نفقه عبدالعزيز ابن عبدالرحمن الفيصل». نسخة أصلها لدى الباحث.
(6) ورقة 312 من الكتاب ذي الطبعة الهندية.
(7) طبعة اأبابطين: 2/ 248.
(8) الطاهر، معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية: 1/ 505.
(9) طبع للمرة الثالثة عام 1414هـ، دار الشروق.
(10) الكتاب المطبوع ص10.
(11) الكتاب المطبوع ص 9,8. آل الشيخ, عبدالرحمن, مشاهير علماء نجد, ص 148، 149.
(12) الطاهر: معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية: 1/ 507,506.
(13) لتاريخ ابن غنام طبعتين تجاريتين الأولى بمصر والأخرى بالرياض.
(14) مقدمة الشيخ صالح بن دخيل الله ابن جارالله من آل سابق على كتاب:التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق وتذكرة أولى الألباب في طريقة الشيخ محمد بن عبدالوهاب تأليف الشيخ سليمان بن عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، الطبعة الأولى، المطبعة العامرة الشرفية, سنة 1319هـ، ص 2. نسخة من الكتاب محفوظة لدى الباحث. ويبدو أن هذا المختصر لم يطبع في حينه.
(15) وقف الباحث على كثير من السير الخاصة بالشيخ محمد بن عبدالوهاب والمنقولة من ابن غنام إلا أنها لم تدخل في ذلك على شرطنا القاضي بالاقتصار على التاريخ والوقائع التي دونها المصنف.
(16) نسخة محفوظة في دارة الملك عبدالعزيز. الدارة / 10. اطلاع الباحث.
(17) رشدي ملحس: هو رشدي صالح ملحس (1317هـ -1378هـ) جغرافي محقق, فلسطيني الجنسية أصبح نائباً في رياسة الشعبة السياسية بالديوان الملكي في الرياض. ورافق الملك عبدالعزيز زمناً طويلاً. له مصنفات عديدة، منها المخطوط والمطبوع. الرويس, قاسم, رشدي ملحس من نابلس إلى الرياض, جداول, الطبعة الأولى, 2011م.
(18) أشار لذلك حمد الجاسر (ت1421هـ) ونص حديثه (وقد عثر على تكملة لتاريخ الشيخ حسين بن غنام وصلت إلى الخزانة السعودية في الرياض, وقت نشر تاريخ ابن بشر لأول مرة أي سنة 1349هـ ويظهر أن احتواء تاريخ ابن بشر على جَّل ما في التكملة وان أسلوبها مما لا يتلاءم مع أذواق كثير من القراء في هذا العهد للسجع الممل وأن تاريخ ابن غنام سبق نشره وليس هناك كبير فائدة في هذه التكملة لكي يعاد طبع التاريخ كاملاً، هذه الأسباب حالت دون نشر تلك التكملة وقد وصلت إلى مكتبة الأستاذ رشدي ملحس وهو الذي حدثني عنها، انظر: العرب، مؤرخو نجد من أهلها، المصدر السابق, ص793- 794.
(19) المصدر: نسخة مصورة على الميكروفيلم محفوظة صورتها في مؤسسة الملك فيصل الخيرية، برقم: 24719-24721.
(20) قائمة مستخلصة عن مؤلفات ابن غنام, المصدر: مؤسسة الملك فيصل الخيرية بتاريخ 14-11-1425هـ (تقع في خمس ورقات).
(21) قائمة مستخلصة عن مؤلفات ابن غنام، المصدر: مؤسسة الملك فيصل الخيرية بتاريخ 14-11-1425هـ (تقع في خمس ورقات).
(22) قائمة مستخلصة عن مؤلفات ابن غنام, المصدر: مؤسسة الملك فيصل الخيرية بتاريخ 14-11-1425هـ (تقع في خمس ورقات) عبدالفتاح أبو علية نقلاً عن أبو حاكمة, ص 383.
(23) سليمان الدخيل: هو سليمان بن صالح الدخيل (1290هـ -1364هـ) صحفي نجدي, مارس مهنة الصحافة له مقالات ومؤلفات تاريخية عديدة. سليمان بن صالح الدخيل صحفياً ومفكراً ومؤرخاً, تأليف محمد بن عبدالرزاق القشعمى, الرياض ط1، 1425هـ.
(24) مخطوطات التاريخ والتراجم والسير في مكتبة المتحف العراقي, أسامة النقشبندي وظمياء محمد عباس بغداد، وزارة الثقافة والإعلام، 1982م. ص 79، 299، 322 وذكر الجاسر أن الأصل الذي نسخت منه هي نسخة كتبها فوزان السابق. الجاسر، حمد، مجلة العرب, ج9, س1, ربيع الأول, 1387هـ، ص 475،476.
(25) نقل الجاسر قصة طريفة حول حصول الدخيل علي الجزء الأول من هذه النسخة وتقديمها للكرملى. الجاسر، حمد، مجلة العرب، ج9,س1, ربيع الأول، 1387هـ، ص 475،476.
(26) اطلع الباحث على جميع النسخ في دار الكتب المصرية مع تصوير بعضها وتجمع بين سيرة الشيخ محمد ورسائله وبين التاريخ.
(27) المخطوطات المصورة حتى 1948م - الجامعة العربية, معهد المخطوطات العربية (قائمة مستخلصة عن مؤلفات ابن غنام, المصدر: مؤسسة الملك فيصل الخيرية (تقع في خمس ورقات).
(28) اطلاع شخصي من قبل الباحث. بتاريخ الأربعاء 18-10-1425هـ.
(29) اطلاع شخصي من قبل الباحث في مكتبة الدارة بتاريخ الاثنين 6-8-1425هـ.
(30) نسخة مصورة زودني بمصورتها الأستاذ محمد بن عبدالله الرشيد وفقه الله عام 1416هـ.
(31) دارة الملك عبدالعزيز،مجموعة الدخيّل/ 13. نوادر المخطوطات السعودية، دارة الملك عبدالعزيز، 1432هـ, ص241.
(32) إفادة الأستاذ عبدالصمد النذير وفقه الله بتاريخ: 23 /6 / 1434هـ الذي اطلع على فهارس المكتبة.
(33) السعدوني, مساعد, السيف, حنان، المخطوطات العربية في مكتبات المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1433هـ, 2/ 121.
(34) فهرس كتب التراجم،الجامعة الإسلامية/ 246، السعدوني،مساعد, السيف, حنان، المخطوطات العربية في مكتبات المملكة العربية السعودية, 4/ 313. وفي قائمة الفهارس المخطوطة لكتاب ابن غنام. المصدر: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية برقم: 573).
(35) مجلة البحث العلمي والتراث الاسلامي ع2, ام1399هـ. ص 360.
(36) مجلة البحث العلمي والتراث الاسلامي ع2, ام 1399هـ. ص341.
(37) قائمة مستخلصة عن مؤلفات ابن غنام، تقع في خمس ورقات, مؤسسة الملك فيصل الخيرية بتاريخ: 14-11-1425هـ.
(38) قائمة مستخلصة عن مؤلفات ابن غنام، تقع في خمس ورقات مؤسسة الملك فيصل الخيرية بتاريخ 14-11-1425هـ.
(39) اطلعني عليها الأستاذ إبراهيم اليحيى مفهرس المخطوطات في هذه المكتبة وفقه الله وصورت بعض أوراقها عام 1428هـ.
(40) منها: سيرة منقولة من تاريخ ابن غنام خاصة بالشيخ محمد بن عبدالوهاب. جمعية أشيقر, نسخة مصورة, أوراق ودشتات متفرقة محفوظة لدى الباحث. واطلعت في بعض الأوراق من الدشتات المختلفة التي تنقل عن هذا التاريخ ويحتفظ الباحث بعدد من هذه الأوراق التاريخية المختلفة.
** **
- راشد بن محمد بن عساكر