م.عبدالمحسن بن عبدالله الماضي
1 - تكمن خطورة السؤال في أنك لن تعرف الإجابة إلا به!.. وأنه ينبئ عن السائل؛ هل هو سطحي أم عميق من سؤاله.. وأن إجابة السؤال قد تعني الاتجاه الصحيح أو السير في الاتجاه الخطأ.. وأنك تبني قراراتك غالباً على إجابات الأسئلة التي تطرحها.. وأن إجاباتها قد تعني زيادة الثقة بالنفس أو مراجعتها.. وأنك سوف ترى الأمور بشكل أوضح وأوسع ووفق أطر كانت غائبة عن بالك قبل السؤال.
2 - يقول حكيم: إن قدرتك على تقديم السؤال الجيد أو الصحيح هي نصف المرحلة في كفاحك في البحث عن الجواب.. لأنه يفتح أبواباً ويضيء زوايا ويمهد لمستويات أعلى من الأسئلة.. كما أن الأسئلة هي أحد أهم الوسائل لبناء العلاقة مع الناس بالذات الذين نريد بناء علاقات معهم.. ومن خلال الأسئلة تُبْنى أفكار أفضل.. فأعظم طريقة لإبداع الأفكار هي طرح الأسئلة.
3 - الأسئلة تجعلك تفهم أكثر.. وتُقَدِّر نجاحات الآخرين أكثر.. وتضيف قيمة إلى فكرك وأفكار الآخرين أكثر.. وتوحي بالثقة بأنك لست خائفاً من قوة الآخرين.. بل إنك من خلال الأسئلة سوف تفتح لهم أبواباً لم تكن تخطر لهم على بال.. وتتحول في نظرهم من طالب للمعرفة إلى مُلْهِم.
4 - يقول حكيم: إن المعرفة تأتي لهؤلاء الذين لا يملون من طرح الأسئلة.. ويؤكد الواقع القائم أن المستقبل لهم أيضاً.. فالملايين رأوا الثمار تسقط من الأشجار لكن نيوتن وحده هو الذي سأل: لماذا!؟.
5 - الأسئلة المفتوحة تتيح الإجابات المفتوحة وتسمح بالإجابات الانطباعية وتحفز على تقديم المزيد من المعلومات.. فهي رصيد للباحثين عن الإجابات العامة.. لأنها تدفع الآخر إلى التحدث.. لكنها لا تفيد في الإقناع.. بعكس الأسئلة المغلقة التي غايتها تحديد نطاق المحادثة.. وتستخدم عادة في إثارة الانتباه.. وتحث على التركيز في الإجابة والخروج عن الإجابات الانطباعية وتجذب اهتمام المسؤول.. بينما الأسئلة التوجيهية فهي التي توحي بالإجابات أو تؤثر عليها.. وتستخدم من المحامين عادة.
6 - يتفق العلماء على أن الأسئلة الجيدة تضيف للمعرفة أما الأسئلة العظيمة فتضيف للحياة.. وأن العاقل يتعلم من الأسئلة الغبية أكثر مما يتعلمه الغبي من الإجابات الذكية.. فالأسئلة الجيدة تمدك بالقوة اللازمة للسيطرة على مجالات الحديث ومحتواه وطابعه واتجاهه.. فزمام الأمور تكون دائماً في يد من يطرح الأسئلة.. لشعور الآخر بأنه ملزم بإجابتها.
7 - يقول تولستوي: لا توجد إجابات جيدة أو سيئة.. بل توجد أسئلة جيدة أو سيئة.