د.محمد الدبيسي
حول محمد عبدالرزاق القشعمي، يمكن أن تختط كتابة عن أديب له رائحة الضياء..، أو(روح شديدة الإضاءة)..كما قال أستاذنا محمد العلي عن (بدايات..). أديب قضى نحواً من خمسين عاماً، مع الأدباء وحولهم. صحب رموزهم، وخبر شؤونهم. وأخذ عن بعضهم رواية، وعرف بداياتهم وعثراتهم، وكفاحهم، ومنجزاتهم، وإحنهم، ومباهجهم. ويمكن أن تعده جوَّاب المراحل والأمكنة.. بكل ما فيها.
يمكن أن تختط كتابة عن مثقف..لا يعتصر الكلام أو ينمقه، ولا يكرره، أو يصفِّيه، ولا يتعالم أو يتعاظم، ولا يصطف أو يتمذهب، ولا ينتقص أو يجامل.
يمكن أن تختط كتابة.. عن قارئ قديم منذ أزمنة النور الأولى، عندما كان ثمة كفاح، وكانت القراءة فضيلة لا يدركها كثيرون. وكانت طريق المعرفة الصعب. إذ ظلَّ يقرأ ويقرأ، ويطالع ويختزن. وكلما ازداد قراءة؛ كبر في داخله الإنسان.
من الزلفي إحدى حواضر نجد جاء..، دلف إلى الثقافة والكتاب ودُورِهما قبل خمسين عاماً، فأدرك نورَهما، وأدركه نورُهما. وشعَّ في خطواته بين الدروب والناس؛ ضياء المسلك، ونبل الفعل. وذاكرة خصيبة ظلت تختزن التجارب، والمراحل والناس والأسماء والحكايات، وقصة الثقافة والمدنية في بلادنا، نثر بعضها في (بدايات)، وفي مدوَّنات أخرى..قاربت الثلاثين.
لم يهيئ نفسه ليكون كاتباً، ولم يكن يوماً في وارده هذا الخيار. ولم ترنُ نفسه الزكية لنجومية أو مجد، ولم تكن تأنس لاسمه مسطراً في الصحائف والمدونات، وقد قضى شطراً من عمره في أفيائها. وظلَّ يقرأ، بذهن واعٍ، ونَفَس صبور، وإرادة حرة.
على صفحات (الجزيرة) هذه.. قبل نحوٍ من خمسة عشر عاماً، وبدعوةٍ مني؛ سطَّر (كلماتٍ..) عن صديقه الرمز الراحل عبدالكريم الجهيمان، في ملف أعدته (الجزيرة الثقافية) آنذاك. وكانت تلك كلماته الأولى، ولم أكن حينها أعرف محمد القشعمي، حتى هداني إليه المبدع النبيل علي الدميني. كتب القشعمي حينها بإلحاح مني، وبتواضع جمٍّ منه. كتب (كلمات..) ما أن استوت وظهرت وشاعت، حتى تبيَّن القشعمي، أن لديه فيضًا مما يمكن أن يُكتب..، رصيد ثرّ من التجارب والرؤى والأفكار، والحسّ اليقظ الجسور. وكان قطع حينها شوطاً من عمره البهيج، واكتملت كهولته، وتجاوزها...، واستوى خِلقةً في هيئة رجل طويل أشيب، فيه سيماء الدهشة والوقار. من زمرة الطيبين الأنقياء، الذين يدلفون الفؤاد كحبة قطر طهَّرتها السماء، تغشى الأرض فتزهر. وتلامس النفوس، فتنحني تجلَّة لرجل طويل أشيب، في عينيه حقول من الضياء، ترنو إلى أبعاد ندية تصلك بأغوار نفسٍ لا تلوي على غير الصدق. ينصت إليك بأدب، ويتحدث بعفوية، فيما عَرفَ وفَقِه ووعى من تاريخ الأدب والثقافة، وشؤونهما.
يمكن أن تختط كتابة عن إنسان يحفل بالكلمة..، وبالناس وبالصادقين، وبأصفيائه منهم، وبالثقافة وهمومها، والصحافة وتاريخها وشجونها، والروَّاد وحكاياتهم، وكفاحهم.
يمكن أن تكتب عن رجل جاء وبقي في قلوبنا وعقولنا. يعرفه المثقفون جميعهم، ويعرف جلَّهم. يقدِّرونه قدره، ويقدِّرهم بقدره الرفيع، ومقامه الأجلّ.
آخر ما كُتب عن الصحافة السعودية تاريخها ومسيرتها؛ كان بقلم محمد القشعمي، رصد بداياتها في الحواضر الوطنية كافة، وعُني بروَّادها، ورؤساء تحريرها. وكذا حركة الطباعة وبداياتها. استثمر عمله الإداري الثقافي، في سبر تلك البدايات بحس توثيقي، شغوف بالكشف والتسجيل. وتحمَّل عبء هذه المهمة بلا كلل.
قارب قضايا طريفة ومهمة، وألفى إلى ميدان سير روَّاد الأدب والصحافة، فصنَّف غير مؤلَّف في ذلك.
مرحلة محمد عبدالرزاق القشعمي الكاتب، كانت تالية لتكوين المثقف، ونضوج خبراته، واتساع أفقه وتجربته. وكانت تالية لتكوين الإنسان..، الذي عرفناه كبيراً، يصل ويتواصل..، ويُبهج ويثري، بتلقائية رصينة، وعفوية واعية.
محمد القشعمي الذي سطَّر المؤلفات، هو نفسه الذي يأتيك صوته الندي عبر الهاتف، وهو نفسه الذي تصافحه قلباً بقلب. في مؤلفاته كثير منه، وفيه الكثير منها..كما حديثه وحواره وضحكاته وقفشاته.
وبعد..، عندما طُلب إليَّ الكتابة عن محمد القشعمي، كانت الكلمات حَيرى، والاستهلال عسير، والبداية شاقة..!. فمن أين أقف على أطراف هذا المدّ العاطر الزاخر الأليف. ومن أي النوافذ أطلُّ على ساحة عمر بهيج، يتراءى كما النخيل الفاتن البهي، والحكايات الندية.
طفقت استرجع بداياتي، مع صاحب الـ(بدايات)، وإذا بأروقة الذاكرة والفؤاد.. تنتهي إليه، وتسوقني إلى بعضه الكبير؛ شيم وقامة وقيم.. كلمات ولقاءات وذكريات. أبا يعرب.. طبت وطابت ذكراك. والسَّلام.