فيصل أكرم
في التاسع من أغسطس سنة 2008 كنتُ بين أهلي في مكة المكرمة لآخذ معهم العزاء في وفاة شقيقي الأكبر وأستاذي الأول (حسن) رحمة الله عليه، وكنتُ في الوقت نفسه أكتب قصيدة عنوانها اسمه (حسن) نشرتها في عدد من الصحف وقتها ثم استقرّت في ديوان (شربنا من الكون حتى العدم).. أقول: في التاسع من أغسطس، وفي تلك الظروف، تلقيتُ اتصالاً من الصديق الصحفي محمد با وزير يعزّيني.. في آخر الليل يعزيني وكان سبق أن عزّاني في أخي حسن، غير أنه كان بهذا الاتصال يعزّيني في الشاعر محمود درويش – رحمه الله – وفي ظنه أنني علمتُ بالخبر.. والله كان شعوري مزيجاً من الألم المضاعف والرّضا بقدر الله وقضائه بشكل مضاعف أيضاً، مع أنني في حزني على الراحليْن (شقيقي حسن، والشاعر محمود درويش) لم أكن في حالة طبيعية من حالات الحزن على من يتوفاه الله من الأعزاء المقرّبين إلى القلب، فشقيقي حسن لم أكن أراه ولا أعلم بمكانه منذ ربع قرن قبل أن يصلنا خبر وفاته، رحمه الله.. أمّا الشاعر محمود درويش فأنا لم ألتق به ولا مرة.. لم أره حتى عن بعد، برغم حبي لشعره وتأثري بكثير من التقنيات التي أدخلها على الشعر العربي الذي ازداد تطوّراً بكل عمل له. لم ألتق به لأنني لم أكن أحضر المهرجانات التي يشارك فيها ولا الأمسيات التي يحييها بسبب أنني بطبيعتي لا أحبّ الحضور في الأماكن المزدحمة، وكل مكان كان محمود درويش يحلّ فيه سيكون مزدحماً بالطبع.
طلب الصديق الصحفي الذي أبلغني بخبر وفاة درويش أن يأخذ مني كلمة للنشر ضمن كلمات الشعراء المفجوعين بوفاته، فقلت له باختصار كلمة رأيتها في اليوم التالي أصبحت عنواناً للمادة المنشورة كلها، وأذكر أنها كانت (درويش جزءٌ من كل شاعر عربي) وكان نص الكلمة كاملاً:
(لأن موتاً طائشاً ضل الطريق إليك - هو حزن كبير يصطدم بقلب كل عربي يعرف قدر الشعر والشعراء.. حزن يدك قلوب الشعراء العرب جميعاً، على شاعرهم الأكبر والأشهر والأكثر أصالة وتطوراً.. محمود درويش لم يكن شاعراً يحمل الرقم (1) في قائمة الشعراء العرب فحسب، بل كان الممسك بلواء الشعر العربي في عصرنا الحديث، وهو جزء من كل شاعر عربي في عصرنا).
أتذكر ذلك ليس لأن التاريخ الآن يوافق تاريخ وفاة شقيقي حسن فقط، ولا لأن التاريخ يوافق تاريخ وفاة الشاعر محمود درويش فقط – رحمة الله عليهما – بل لأنني بالفعل أعيش في مصر الآن حالة تستوجب استحضار قصيدة درويش (رحلة المتنبي إلى مصر) لأقرأها كما لم أقرأ شعراً في مصر من بعد:
(للنيل عاداتٌ
وإني راحلُ
هل غادرَ الشعراءُ مصرَ؟ ولن يعودوا....
إنَّ أرضَ الله ضَيِّقةٌ وأضيقَ من مضائقها الصعودُ
على بساط الرمل...
هل من أجل هذا القبر نامتْ مصرُ في الوادي
كأنَّ القبر سَيِّدُها ؟
بلادٌ كُلَّما عانقُتها فَرَّتْ من الأضلاع
لكنْ كُلَّما حاولتُ أن أنجو من النسيان فيها
طاردتْ روحي
فصارتْ كُلُّ أرضِ الشام منفى
كلما انبجسَتْ من القلب المهاجر لحظةُ امرأةٍ
وعانقتُ الحبيبةَ أصبحتْ ذكرى
ونفسي تشتهي نفسي ولا تتقابلان
ولا تُردَّان التحية في طريقهما إليَّ... .... إليَّ يا طُرُقَ الشمال
نسيتُ أن خطاي تَبْتَكِرُ الجهاتِ
وأبجديَّاتِ الرحيل إلى القصيدة واللهبْ
يا مصرُ’ لن آتيكِ ثانيةً...
ومَن يترك حَلَبْ
ينس الطريق إلى حلبْ
وأنا أسيرٌ حَرَّرَتْهُ سلاسلُ
وأنا طليقٌ قَيَّدَتْهُ رسائلُ
للنيل عاداتٌ
وإني راحلُ).
رحمك الله يا محمود ورحم شعرك الحيّ فينا برغم الكائنات التي تتحرك بنا إلى موت كل شيء، حتى الشعر، ولكن.. للشِعر فعلاتٌ وإنكَ فاعلُ...).