والتعريب الثقافي يتطور عبر مراحل تطور الثقافة، فالمزمار الحجازي الحديث قد سبقه تعريب قديم، ولعل سماح الرسول للحبشة باللعب بالحراب في المسجد النبوي هو الإعلان الحضاري الأول والأقوى لبدء عملية التعريب هذه، فلا أقدس من هذا المسجد النبوي في الحجاز إلا المسجد الحرام بمكة، فلهذا السماح دلالته الرمزية المهمة جدا . ثم تلا ذلك اقتباسٌ في بعض ألعاب الفروسية العربية من ألعاب الفروسية الحبشية والعكس كذلك، حتى كان من نتاج ذلك في العصر الحديث هذا التشابه والتعالق الجميل الذي نجده بين التعشير والمزمار، وكلاهما يعبران عن نمطين من أنماط ألعاب الفروسية في الثقافة الحجازية العربية . وشبيهٌ بهذا ذلك التركيبُ الذي حدث بين الحضارة الإسلامية العربية والحضارة الهندوسية قبل قرابة ستة قرون، فمركّب الحضارة الإسلامية الهندية تَمازَجَ فيه عناصرُ عربية وهندية، ولكنّ مسلمي الأفغان والترك الذين نقلوا حضارة العرب إلى بلاد الهند المفتوحة لم ينقلوها وهي بصورتها في بلاد العرب قبل أن يخرج العرب الفاتحون الأوائل منها ؛ بل نقلوها بعدما عُدِّلت في بلاد فارس (انظر: حضارات الهند، غوستاف لوبون، 416 ـ 418) . فهذا التعديل الثقافي تفرضه طبيعة اختلاف الأعراف الثقافية بعد الاشتراك في قيم جوهرية واحدة ؛ فقيم الثقافة المقاصدية الأساسية واحدة بين الشعوب الإسلامية، ولكن الأعراف الثقافية متنوعة، فحينما يقوم عرف ثقافيٌ ما باقتباس ظاهرة ثقافية من عرف ثقافي آخر داخل منظومة الثقافة الشاملة فإنه يقوم بعملية التعديل هذه ( = التعريب الثقافي ) بالحذف والإضافة وتغيير الترتيب ونحو ذلك حتى يتكون شكل جديد صالح للنسبة إلى العرف الثقافي المقتبِس .
رابعاً: خلاصة:
1 - الثقافة - أيّ ثقافة - تقوم على ثوابت ومتغيرات، ولا غنى بأحدهما عن الآخر، فالثوابت هي القيم العليا والمقاصد الكبرى، وهي جوهر الثقافة . والمتغيرات هي الأنماط المتنوعة والوسائل المختلفة التي تكوّن الأشكال المنسجمة مع دوائر الخصوصيات الصغرى داخل دائرة الثقافة الكبرى . وهذه الرؤية في تحديد الثقافة هي الرؤية المقاصدية التي تتلاءم مع ثقافتنا خلافا لرؤيتين أخريين متطرفتين : الرؤية الجوهرية والرؤية البنيوية النسبية .
2 - كلا الطرفين المتنازعين يظن واهما أنه ينازع (بفتح الزاي وكسرها معا)على هويته الثقافية، والحق أنه ينازع أخاه في الثقافة والوطنية على أنماط من أنماط الثقافة قد قبلتْها ثقافتهما الكلية بما فيها من قيم مشتركة وأعراف ثقافية متنوعة .
3 - سبب هذا الظن الواهم هو مرض ثقافي سميناه في عمل سابق : « التراثية «، وخلاصة توصيفه أنه اختلال في العقل الثقافي بسبب تنزيل أنماط الثقافة ووسائلها منزلة القيم العليا والمقاصد الكبرى، فتختل علاقات الثقافة في التفكير ومن ثم السلوك الفردي والجماعي . وينتج من ذلك أمراض ثقافية أخرى أهمها التعصب العنصري، والتحيز ( الاحتكار) الثقافي . وكلاهما لا يزيدان الثقافة إلا خبالا بما يرسخانه من مرض التراثية ويزيدان الشقة بين الناس ومقاصد ثقافتهم .
4 - هذا يعني أن المشكلة هي مشكلة وعي في المقام الأول، فلابد من التثقيف الجاد والمستمر لنشر الوعي المقاصدي فكرا ومسلكا، وإلا ستظل هذه الأمراض تفسد عقول المصابين بها وقلوبهم حتى تفتك بهم وبمن حولهم، وفي هذا خطر كبير على المجتمع بأسره .
5 - في تصور كلا الطرفين للأصيل والدخيل التباس بين الصواب والخطأ ؛ فوصْف نمطٍ ثقافيٍ ما بأنه أصيل نظرًا لرسوخه الآنيّ في الثقافة وصفٌ صحيح، ووصف النمط نفسه بأنه دخيل نظرًا إلى الجذور التاريخية القديمة وصف صحيح كذلك، فليس في عالم الثقافة أحكام مطلقة على الظواهر من كل وجه . ويشبه هذا وصْف بعض العلماء للمعرَّب اللغوي في القرآن بأنه عربيّ باعتبار الآن (بعد تعريب العربية له)، أعجميّ باعتبار ما كان (حينما كان في اللغة الأعجمية).
6 - حينما تكون العلاقات الثقافية في حالة صراعات مستمرة بين أعرافها الثقافية من خلال تضادّ الأنماط والوسائل، تتخذ لذلك وسيلة جدلية للتخفيف من حدة الصراعات، وهي وسيلة جدلية الظاهر والباطن / الظاهر والخفي . وتستعمل في الصراع الأدوات الناعمة كالفن والإعلام، وقد تنقلب هذه الأدوات فتصبح - لشدة تأثيرها - حادة أو أخطر من الحادة، فيجب دائما مراجعتها ونقدها لإصلاحها بما يتوافق مع القيم العليا والمقاصد الكبرى للثقافة .
7 - الصراعات الثقافية المستمرة تدل على مشكلة ثقافية يجب الالتفات إليها بجدية لعلاجها - قبل أن تتطور إلى « أزمة « - علاجاً عميقاً لا سطحياً فقط، وهذا يستلزم وجود مشروع ثقافي تتبناه الدولة له رؤيته الواضح ة ورسالته وأهدافه المحددة وبرامجه العملية القابلة للتنفيذ، وهذا ما نرجو أن تحققه رؤية 2030 في جانبها الثقافي .
إحالات:
أولاً: كتب
1 ـ الأدب الشعبي في الحجاز، عاتق البلادي، مكتبة دار البيان، 1397 هـ .
2 ـ بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب، الألوسي، تصحيح محمد بهجة الأثري، الطبعة الرحمانية بمصر، 1342 هـ .
3ـ بين الحبشة والعرب، عبدالمجيد عابدين، دار الفكر العربي، بلا تاريخ .
4 ـ جدة أم الرخا والشدة ـ تحولات الحياة الأسرية بين فترتين، ثريا التركي، أبو بكر باقادر، بمشاركة آمال طنطاوي، دار الشروق، 1427 هـ .
5 ـ حضارات الهند، غوستاف لوبون، ترجمة عادل زعيتر، دار إحياء الكتب العربية، 1367 هـ .
6 ـ الشعر الحجازي في القرن الحادي عشر الهجري، د . عائض الردّادي، مطابع الشريف، 1413هـ .
7 ـ صور من تراث مكة المكرمة في القرن الرابع عشر الهجري، عبدالله أبكر، مؤسسة علوم القرآن ومنار للنشر والتوزيع، جدة، 1430 هـ .
8 ـ عامية مكة ومدى قربها من الفصحى ( رسالة دكتوراه )، د. فتحية عطار، جامعة أم القرى، 1430 هـ.
9 ـ الفتوّة عند العرب، أو : أحاديث الفروسية والمثل العليا، عمر الدسوقي، مكتبة نهضة مصر، 1370 هـ.
10 ـ فصول في فقه العربية، رمضان عبدالتواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1420 هـ .
11ـ فقه اللغة وسرّ العربية، الثعالبي، تحقيق مصطفى السقا وزملائه، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1357 هـ .
12ـ قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية، أحمد أمين، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1953 م .
13 ـ لسان العرب، ابن منظور، دار النوادر (صورة من طبعة بولاق )، 1433 هـ .
14ـ المعرّب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم، الجواليقي، تحقيق أحمد شاكر، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1361 هـ .
15ـ مفاتيح اصطلاحية جديدة ـ معجم مصطلحات الثقافة والمجتمع ( حرره مجموعة من المؤلفين ) ترجمة سعيد الغانمي، المنظمة العربية للترجمة، 2010 م .
16ـ مكة في القرن الرابع عشر الهجري، محمد رفيع، نشر نادي مكة الثقافي، 1401 هـ .
17ـ مكة المكرمة : مفردات تراثية اجتماعية في لهجة أهل مكة، د. إبراهيم نتّو، الطبعة الثانية 1435 هـ ( بلا ناشر ) .
18ـ موسوعة تاريخ مدينة جدة، عبدالقدوس الأنصاري، دار مصر للطباعة، القاهرة، 1402 هـ .
19ـ نظرية العرف اللغوي ـ نحو منهج في علم اللغة الثقافي، د. خالد الغامدي، الانتشار العربي، بيروت، 2015 م .
ثانياً: مواقع إلكترونية :
20ـ ( لقاء الكاتب بندر باجبع مع قناة map news )
https://www.youtube.com/watch?v=Wb2fcOO4Dms
21ـ ( تسجيل خاص للكاتب بندر باجبع )
https://www.youtube.com/watch?v=57rLEq5rKSY
22ـ ( مقابلة الفنان محمد بخش مع قناة العربية )
https://www.youtube.com/watch?v=nR-m1F3EFig
23ـ ( لقاء الكاتب بندر باجبع مع صحيفة مكة الإلكتروينة )
https://www.youtube.com/watch?v=pALHOae_M2Q
24 ـ ( دراما رمضان : حارة الشيخ تثير غضب أهل الحجاز )
https://www.youtube.com/watch?v=uEI8MbN_IPY
- د.خالد الغامدي