حمد بن عبدالله القاضي
استغربت من الأخ الذي ظهر باليوتيوب يطالب بعدم تفطير الصائمين بحجة الإسراف، بل وبرر دعوته بوصف أن أكثرهم لا يصلّون!!
لم يوفق المتحدث بهذا الرأي بل أخطأ.
تفطير الصائم فضيلة إسلامية وإنسانية، فيه من جانب أجر كبير ومن فطر صائما، كما جاء بديننا فله مثل أجره، ومن جانب آخر، فإن إطعام الناس، حتى غير المسلم وغير الصائم بل حتى الحيوان فيه أجر، كما جاء عمن لا ينطق عن الهوى "في كل كبد رطبة أجر".
إن مثل هذه الدعوة الغريبة هي دعوة لصرف الناس، مع الأسف، عن عدم بذل الخير وإطعام المحتاج، وبخاصة بالشهر الكريم.
إن إفطار الصائمين يشعر المسلمين بالتراحم مع إخوتهم وأغلبهم عمال هم بحاجة إلى من يوفر لهم الإفطار لظروفهم وقلة دخلهم و بعضهم لا تسمح لهم ظروف عملهم بتجهيز الإفطار بسكنهم.
أما الإسراف الذي جعل منه صاحب هذه الدعوة مبرراً لمطالبته بعدم وضع موائد الإفطار لمنع تفطير الصائمين فهذا ليس مبررا صحيحا مقنعا أو مقبولا، وإلا لتوقفت كل أعمال الخير عندما تحدث سلبيات يمكن معالجتها.
إن الحل هو معالجة ما ينتج من إسراف بحيث يحرص المتصدق أو المترتب للمائدة ألا يضع على سفرة الإفطار إلا بما يقارب العدد المتوقع إفطارهم، علما أن الزائد بموائد الإفطار كما نرى يأخذه إخوتنا العمال لسكنهم لتناوله بالسحور، وهذا عمل جيد واستفادة من الطعام الباقي وحفظ له بينما نرى العكس بالكثير من موائد البيوت والعزائم نجد الزائد يكون مصيره مع الأسف حاويات النظافة!!.
=2=
أعلام بلا إعلام
كتاب توثيق ووفاء.
رافقني كتاب الباحث الوفي للرموز د. عبدالرحمن الشبيلي " أعلام بلا إعلام جزء 2 " برحلتي الأخيرة لمسقط رأس قلمي "عنيزة".
لقد عرفت باطلاعي على هذا الكتاب معلومات مهمة عن شخصيات أعرف أسماءها لكن أعرف معلومات قليلة عنها.
كان إهداء الكتاب لمسة وفاء من أبي طلال ل"أم طلال" أم الصبر والعطاء، حفظها الله.
إن حديث المؤلف عن هذه الشخصيات لم يكن عرض سير فقط، بل كان تحليلا وقراءة لدواخلهم مثل مادون عن الأمير نايف رحمه الله وغيره.
هذا الجزء مع توأمه الأول ضم معلومات توثيقية مهمة لو لم يدونها لربما ذهبت بمرور السنين.
مزيداً من العطاء باحثنا العزيز، متعه الله بالصحة والعافية والمزيد من العطاء الباقي.
=3=
إنهم يبقون!!
بعض الناس تزاملهم بعمل أو ترافقهم بسفر أو تتواصل معهم ثم تباعد بينكم الحياة لكن يبقى طيب ذكراهم كالعطر تذهب قارورته وتبقى رائحته..
وصدقت الشاعرة فاطمة القرني:
بالحبّ يبصر كلّ خلّ خلّه
ليس الوصال تواصل الأجساد