محقق الوحشيات:
محقق كتاب الوحشيات الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان عالم مدقق وأديب محقق يتصف بالموضوعية والنزاهة والأمانة العلمية . وإذا كان مؤلف (الوحشيات) مولعاً بشعر العرب شغوفاً باختيار أجوده فإن محققها عاشق لتراث العرب, حريص على تحقيقه ونشره, فقد حقق ما يزيد عن عشرة كتب من أمهات التراث العربي. وهو ذو منهجية متفردة في التحقيق سطّر معالمها في كتابه (تحقيق المخطوطات بين الواقع والنهج الأمثل) الذي استقبلته المؤسسات المعنية بالتراث والمخطوطات بترحاب كبير، وعلى إثر ذلك اختاره (معهد المخطوطات العربية بالقاهرة) التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) «شخصية العام التراثية» واحتفى به في إطار الاحتفال بيوم المخطوط العربي بتاريخ 2015/4/5م (1436هـ) .
ويعدّ الدكتور عسيلان خبيراً متخصصاً في مختارات أبي تمام الشعرية , فقد كانت أطروحته للدكتوراه التي تقدّم بها سنة 1397هـ إلى كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر تحت عنوان «تحقيق حماسة أبي تمام ودراسة لشروحها» ونال بها مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبعها. وقد طبعت في جزأين, وصدرت الدراسة في كتاب مستقل بعنوان (حماسة أبي تمام وشروحها : دراسة وتحليل) .
ولد الدكتور عسيلان في المدينة المنورة ودرس فيها وفي الرياض , ثم رحل إلى مصر والتحق بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر , وأحرز شهادة الدكتوراه في الأدب والنقد. وبعد ذلك درّس الأدب والنقد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتولى عمادة شؤون المكتبات فيها, وله اليوم نشاط ثقافي واسع فهو رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي , ورئيس مجلس أمناء مركز الملك عبد الله الدولي لخدمة اللغة العربية بالرياض في دورته السابقة, وهو عضو عامل في مجمع اللغة العربية بالقاهرة .
كتاب الوحشيات :
كتاب الوحشيات في جوهره امتداد لكتاب الحماسة لأبي تمام, أو يمكن النظر إليه بوصفه الجزء الثاني من كتاب الحماسة يضم قصائد أو مقطوعات مختارة من مشهور الشعر العربي , فإن الوحشيات يضم المقطوعات غير المشهورة , أي الأوابد أو الوحشيات من الشعر , أغلبية مقطوعات «الوحشيات» تقع في بضعة أبيات فقط في (47) بيتاً . ومجموع أبيات الكتاب كله حوالي (499) بيتاً . وإذا قارنّا هذا العدد بجموع أبيات (المفضليات) الذي يقارب (2700) بيت , يتضح لنا الفرق بين اختيار اللغوي الراوية الذي يتوخى الاستيعاب , واختيار الشاعر الذواقة الذي يفضل النوعية على الكمية .
إذا كانت المفضليات والأصمعيات قد اشتملت على كثير من الألفاظ الوحشية, فإن أبا تمام في الحماسة والوحشيات تحاشى المقطوعات التي تضم الألفاظ الأوابد , واختار نلك التي تزدهي بالأواسط . أما تسمية «الوحشيات» فتشير إلى اشتمالها على شعراء لا يتمتعون بالشهرة وغير معروفين للقارئ العام.
منهجية التحقيق :
الدكتور عبد الله عسيلان محقق ينشد الكمال, همه استكمال العمل التراثي من جميع جوانبه وتقديمه بصورة تزوّد القارئ بالمتعة والفائدة. وهو ذو منهجية متفرّدة يمكن تلخيص معالمها فيما يأتي :
أ- الهدف من التحقيق هو خدمة الطلاب والباحثين والمثقفين بوجه عام , وليس من أجل النشر فقط .
ب- اختيار النص التراثي ذي القيمة الكبيرة في المجال المعرفي الذي ينتمي إليه, ويفضل إذا كان مؤلّفه من العماء أو الأدباء المشهورين.
ج- جودة التحقيق تعتمد على الحصول على نسختين أو أكثر من المخطوط للمقابلة بين النسخ , من أجل تفادي تداخل الأوراق وأخطاء النسّاخ وتحريفاتهم وتصحيفاتهم .
د- ضرورة إعادة التحقيق إذا كان التحقيق الأول يستند إلى نسخة يتيمة يكثر فيها التصحيف والتحريف. وهذا يتطلب بذل الجهد الكبير في البحث عن نسخة أو نسخ أخرى للمخطوط في مكتبات العالم.
هـ - الاستفادة من جهود المحقق أو المحققين السابقين للمخطوط عند إعادة التحقيق وعدم هدرها عند إعادة التحقيق , بل الاحتفاظ بالجيد منها وتصويب ما فاتها وإضافة ما ينقصها.
و- كتابة مقدمة ضافية تشتمل على التعريف الوافي بمؤلّف المخطوط: حياته ودراساته ومؤلّفاته ومكانته وأثره في مجال اختصاصه, وعلى وصف نسخ المخطوط التي اعتمد عليها التحقيق وصفاً شاملاً .
ز- إضافة التعليقات على المخطوط التي تعرّف بالأعلام الواردة فيه ,تخريج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأبيات الشعرية .
ح- إعداد الفهارس الضرورية التي تعين القارئ على البحث في الكتاب .
وإذا فحصنا كتاب «الوحشيات» الذي حققه الدكتور عسيلان ونشره , نجد أنه يصرح في مقدمته أن الكتاب قد نشر سنة 1963 بتحقيق الدكتور عبد العزيز ال ميمني وشاركه العلامة محمود محمد شاكر في إضافة التعليقات والحواشي. ولكن التحقيق اعتمد على نسخة تركية وحيدة محفوظة في مكتبة السلطان أحمد الثالث , وهي نسخة تداخلت بعض أوراقها , وكثر فيها الخطأ والتصحيف والتحريف . وعندما استطاع الدكتور عسيلان العثور على نسخة إيرانية متقنة فيها إضافات وتصحيح وتقويم لبعض ما ورد في نشرة الميمني ,عزم على إعادة تحقيق المخطوط . ولكنه لم يهمل جهود الميمني وشاكر , بل أبقى على تعليقاتهما وحواشيهما مذيلة بـ (الميمني) و(شاكر) , وأضاف إليها إسهامه الذي يتمثل في إثبات التصحيحات التي نتجت عن مقابلته بين نسخة (يزد) الإيرانية التي رمز إليها بـ (خ) وبين طبعة الميمني , وتفسير بعض الألفاظ التي لم يتم تفسيرها , وتخريج بعض النصوص التي لم يجر تحريجها , واستكمال ترجمة عدد من الشعراء الذين لم يترجم لهم , ذيّل كل ذلك باسمه (عسيلان) . وعندما كان الدكتور عسيلان يزور عائلة أستاذه المرحوم العلامة محمود محمد شاكر , تجول في مكتبته , وعثر على النسخة المطبوعة من الوحشيات وعليها استدراكات بخط الدكتور شاكر, استأذن ابنه (فهر) للاستفادة منها, وأثبتها كذلك وأشار إليها بـ (ن شاكر) تمييزاً لها عن تعليقاته في طبعة الميمني . وقبيل صدور طبعة «الوحشيات» للدكتور عسيلان في المدينة المنورة , صدرت طبعة أخرى للكتاب عن مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين في الكويت عام 1435هـ/2014م بتحقيق الدكتور محمد مصطفى أبو شوارب والدكتور محمد غريب تحت عنوان «شرح كتاب الوحشيات (الحماسة الصغرى)», تأليف الأوحد تلميذ أبي منصور الجواليقي المتوفى سنة 540هـ , اعتماداً على نسخة يزد وطبعة الميمني. فما كان من الدكتور عسيلان إلا أن درس هذه الطبعة دراسة معمقة وناقشها مناقشة دقيقة في مقدمة طبعته , ورأى أن ما عدّه المحققان الفاضلان شرحاً لا يعدو أن يكون إلا تعليقات دونها الناسخ في حواشي النسخة وليست شرحاً تحت الأبيات جرياً على المألوف في مخطوطات الشعر, ولهذا لا يصح أن تُنسب التعليقات والحواشي إلى الأوحد الذي صرّح باسمه عند عدد محدود من تعليقاته على نسخة يزد , وليس على بقية التعليقات والحواشي . كما ناقش باستضافة الهنات والهفوات التي شابت هذه الطبعة .
ولتوضيح منهجية الدكتور عسيلان في طبعته للوحشيات , نضرب مثلاً من القطعة 180 (أبو تمام 1436هـ: 194):
• في (خ): وقال حسان بن بشر , وقوله: (أو حارثة . . .) لم ترد في (خ) , وفيها جاءت هذه المقطوعة قبل سابقتها.
وتثير هذه المقطوعة قضية هامة ألا وهي نسبة بعض مقطوعات «الوحشيات», وكذلك كثير من الأبيات الشعرية المشهورة إلى أكثر من شاعر واحد. ومن أشهر الأمثلة لذلك المقطوعة رقم 40 في «الوحشيات» ونصها: 410
زياد الأعجم , (لبكر بن النطاح)
كريم إذا ما جئت للخير طالباً
حباك بما تحوى عليه أنامله
ولو لم يكن في كفه غير روحه
لجاد بها , فليتق الله سائله
إذ نجد في الهوامش والتعليقات على هذه المقطوعة بعد ذكر تخريج الميمني ما نصّه: قلت الثاني في ديوان زهير بن أبي سلمى ص58 (عسيلان) .
الخاتمة :
إن المجهود الضخم الذي بذله الدكتور عسيلان في تحقيق «الوحشيات» , يجعل من هذا الكتاب القيم , مرجعاً يعتمده المعجميون, خاصة المشتغلين على تأليف معجم تاريخي للغة العربية, ويستفيد منه النحويون في شواهدهم , والأساتذة في تعليم الأدب العربي, والمثقفون في مطالعاتهم التي ترمي إلى المتعة والاستفادة . وهو في الوقت نفسه نوذجاً حياً لمنهجية التحقيق التي تتصف بالدقة والموضوعية والأمانة العلمية, وتتوخى الجودة والكمال والفائدة .
المصادر والمراجع:
- ابن خلكان , أحمد بن محمد (1972 – 1994) وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان . تحقيق إحسان عباس . بيروت: دار صادر .
- أبو تمام (1963م) الوحشيات (الحماسة الصغرى) تحقيق عبد العزيز الميمني القاهرة: دار المعارف .
- أبو تمام (1401هـ/1981م) الحماسة تحقيق: عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود . مجلدان , 12018 صفحة .
- أبو تمام (1436هـ/2015م) الوحشيات «الحماسة الصغرى» تحقيق عبد الله عسيلان . المدينة المنورة: نادي المدينة المنورة الأدبي.
- أدونيس , علي أحمد سعيد إسبر (1964, 1964, 1968) ديوان الشعر العربي . بيروت: المكتبة العصرية .
- الأصفهاني, حمزة بن الحسن (2009) كتاب الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر . تحقيق أحمد الضبيب . بيروت: دار المدار الإسلامي .
- الأصفهاني , أبو الفرج (2006) مقاتل الطالبيين . تحقيق أحمد صقر . بيروت: شركة الأعلمي للمطبوعات . اطلعت عليه في الشابكة:
http://www)azzaidiah.com_mojamaah/tareekh/magatel_attalebeyyen.html
- الأصمعي , عبد الملك (1993هـ) الأصمعيات اختيار الأصمعي. تحقيق أحمد شاكر وعبد السلام محمد هارون . القاهرة: د ار المعارف. ط7 .
- البهبيتي , نجيب محمد (1982) أبو تمام: حياته وحياة شعره . الدار البيضاء: دار الثقافة .
- الضبي , المفضل (1920) المفضليات مع شرح وافر لابن الأنباري, تحقيق كارلس يعقوب لايل . بيروت: مطبعة الآباء اليسوعيين . 931 صفحة .
- القاسمي , علي (2001, 2008, 2014) معجم الاستشهادات , معجم الاستشهادات الموسع , مهجم الاستشهادات الوجيز للطلاب . بيروت : مكتبة لبنان ناشرون .
- شوشة , فاروق (1399هـ/1979م) أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي. القاهرة: مكتبة مدبولي .
- عسيلان , عبد الله بن عبد الرحيم (1987م) حماسة أبي تمام وشروحها: دراسة وتحقيق القاهرة: دار إحياء الكتب العربية (عيسى بابي الحلبي) , 260 صفحة .
- فهمي , خالد (1436هـ/2015م) منجز الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان في تحقيق النصوص التراثية بين النظرية والتطبيق في جريدة الجزيرة بتاريخخ 2015/5/9م.
- الأستاذ الدكتور/ علي القاسمي