قراءة - عبدالعزيز بن ناصر المانع:
تحقيق: الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم عسيلان
أستاذ الأدب والنقد
رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية
ورئيس نادي المدينة الأدبي
من منشورات نادي المدينة المنورة الأدبي
المدينة المنورة 1436هـ/ 2015م
ثالثًا:
وكما وقع د.عسيلان في مصيدة الاختلاف في الترقيم بين عمله وعمل الدكتورين أبو شوارب وغريب وقع أيضًا في أمر آخر شبيه به:
تحفل نسخة (يزد) بنوعين من الزيادات:
أ- مقطوعات مفردة.
ب- أبيات داخل بعض المقطوعات أو القصائد، وكلا الزيادتين تزينها بعض التعليقات.
وقد وضع محققا نسخة (يزد) هذه الزيادات في مكانها حسب ورودها.
إن المتتبع لنشرة الدكتور عسيلان يظهر له بوضوح أنه لم يدخل زيادات أبيات نسخة (يزد) في مكانها من أصل تحقيقه؛ لأنه لو أضاف الزيادات من نسخة يزد لاحتاج الشعر المصور من طبعة الميمني إلى إعادة صف وهذا ماكان يتحاشاه، لكنك تجد تلك الزيادات بتعليقاتها في «ملحقه» حاملة أرقام تحقيق الدكتورين أبو شوارب وغريب.
وبالمثال يتضح المقال:
1 - البيت السابع من المقطوعة 92، وهو:
أبا طالبٍ لا تقبل النَّصْفَ منهمُ وإن أنصفوا حتى تَعُقَّ وتَظْلِمَا
ذكره د.عسيلان، وذكر التعليق عليه في «ملحقه» نقلاً عن نسخة (يزد)، كما يقرر، ضمن المقطوعة 92.
قلتُ: والصحيح أن رقم هذه المقطوعة عنده في نشرته هو 91 وليس هذا البيت من ضمنها.
وهو من زيادات نسخة (يزد).
قلتُ: والبيت وهامشه في نشرة الدكتورين أبو شوارب وغريب ضمن المقطوعة 92.
2 - البيت السابع من المقطوعة 94، وهو:
وجلتَ بأحسابِنا بَرْكها وطار الخُشارَةُ عنا عزينا
ذكره د.عسيلان، وذكر التعليق عليه في «ملحقه» نقلاً عن نسخة (يزد) ضمن المقطوعة 94.
قلتُ: والصحيح أن رقم هذه المقطوعة عنده في نشرته هو 93، وليس هذا البيت من ضمنها.
وهو من زيادات نسخة (يزد).
قلتُ: والبيت وهامشه في نشرة الدكتورين ضمن المقطوعة 94.
3 - البيتان الرابع والخامس من المقطوعة 112، وهما:
لأدفـع عن مآثر صـالحاتٍ وأحمي بعدُ عن عِرْضٍ صحيحِ
بذي شطبٍ كلون الملح صافي ونفسٍ ماتَقِرُّ على القبيـحِ
ذكرهما د.عسيلان، وذكر التعليق عليهما في «ملحقه» نقلاً عن نسخة (يزد) ضمن
المقطوعة 112.
قلتُ: والصحيح أن رقم هذه المقطوعة عنده في نشرته هو 111 وليس هذان البيتان من ضمنها،
وهما من زيادات نسخة (يزد).
والبيتان وهامشهما في نشرة الدكتورين ضمن المقطوعة 112.
4 - البيت الثالث من المقطوعة 120 وهو:
تبعتَ بياضَ السيف حتى غَشِيتهُ وللسيف من لَوْمِ العشيرةِ أروحُ
ذكره د.عسيلان، وذكر التعليق عليه في «ملحقه» نقلاً عن نسخة (يزد) ضمن المقطوعة 120.
قلتُ: والصحيح أن رقم هذه المقطوعة عنده في نشرته هو 119، وليس هذا البيت من ضمنها.
وهو من زيادات نسخة (يزد).
قلتُ: والبيتُ وهامشه في نشرة الدكتورين ضمن المقطوعة 120.
5 - البيت الرابع من المقطوعة 149، وهو:
فَمُنْهِلُ صَعْدةٍ ومُعِلُّ أخرى فما أجلى ظلامُ الموتِ حَيْنَا
ذكره د.عسيلان وذكر التعليق عليه في «ملحقه» نقلاً عن نسخة يزد ضمن المقطوعة 148.
قلتُ: والصحيح أن رقم هذه المقطوعة عنده في نشرته هو 145، وليس هذا البيت من ضمنها.
والبيت من زيادات نسخة (يزد).
قلتُ: والبيت وهامشه في نشرة الدكتورين ضمن المقطوعة 149.
6 - البيت الرابع من المقطوعة 172، وهو:
فباتوا بليلِ القارِ يُدْمَسُ أمرهم وفي دَمَسِ الأمرِ الخيانةُ والغَدْرُ
ذكره د.عسيلان وذكر التعليق عليه في «ملحقه» نقلاً عن نسخة (يزد) ضمن المقطوعة 172.
قلتُ: والصحيح أن رقم هذه المقطوعة عنده في نشرته هو 169، وليس هذا البيت من ضمنها.
قلتُ: والبيت وهامشه في نشرة الدكتورين ضمن المقطوعة 172.
7- الأبيات 14، 15، 16، 19، 21، 23، 24 من قصيدة النجاشي الحارثي رقم 187، وهي:
فأما قريشٌ فاتلأبَّتْ قلوبها
إلى منبتِ الزيتونِ والقَطرانِ
وأما بنو القَيْنِ بن جَسْرٍ فإنها
إماءٌ بأيديها العيابُ زوانِ
وصَدَّت بنو أودٍ صدودًا عن القنا
إلى منزلٍ في ذلةٍ وهوانِ
وَوُلْدُ تميمٍ سَعْدُها ورُبابُها
إلى الصِّلِّيان الجَوْنِ والفَلَحانِ
من الأعوجيّات الطوال كأنه
على شَرفِ التقريب شاة إرانِ
ولا وَقْعَ إلا وقْعُهُنَّ ووقعهُ
بأطرافِ أَكمٍ حَزْنَةٍ ومِتَانِ
ذكرها د.عسيلان وذكر التعليق عليها في «ملحقه» نقلاً عن نسخة (يزد) ضمن المقطوعة 187.
قلتُ: والصحيح أن رقم هذه القصيدة عنده في نشرته هو 183، وهذه الأبيات ليست من ضمن القصيدة، بل هي من زيادات نسخة يزد.
قلتُ: والأبيات كلها مع هوامشها في نشرة الدكتورين ضمن القصيدة 187.
8 - المقطوعة 191 غير موجودة عند الدكتور عسيلان في نشرته، وهوامشها ضمن «ملحقه» على الصفحتين 589-590!!
وهي من زيادات نسخة (يزد).
قلتُ: والمقطوعة وهوامشها موجودة عند الدكتورين على صفحة 279.
9 - البيت السادس من المقطوعة 230، وهو:
ينبتُ نَوْرًا أرِجًا
جثجاثُهُ واليَنَمهْ
ذكره د.عسيلان، وذكر التعليق عليه في «ملحقه» نقلاً عن نسخة (يزد) ضمن المقطوعة 230.
قلتُ: والصحيح أن رقم هذه المقطوعة في نشرته هو 225، وليس هذا البيت من ضمنها.
قلتُ: والبيت وهامشه في نشرة الدكتورين ضمن المقطوعة 230.
والبيت من زيادات نسخة (يزد).
ماذا يعني كل هذا؟
يعني أن كل مستفيد من نشرة د.عسيلان «وملحقها» الواقع بين الصفحات 481-601 لابد أن تكون نشرة الدكتور أبو شوارب والدكتور غريب بجانبه لسببين:
أن أرقام المقطوعات التي تحيل إليها نشرة الدكتور عسيلان هي أرقام نشرة الدكتور أبوشوارب والدكتور غريب.
أن أصل نشرته -كما هو واضح- يخلو من هذه الأبيات التي دُوِّنت هوامشها في ملحقه.
رابعًا:
في ختام «ملحق التعليقات» يورد د.عسيلان 19 تعليقًا، لكنها جميعها غُفلٌ من أرقام مقطوعاتها (الصفحات 596-601). وهذه المقطوعات منتقاة من أماكن متفرقة من بقية كتاب «شرح الوحشيات».
لا أدري لماذا أغفل الترقيم على غير عادته؟
وأرقام المقطوعات كما في نشرة الدكتورين:
230، 247، 285، 305، 317، 324، 337، 338، 348، 361، 362، 367، 375، 391، 491، 429، 460، 465.
خامسًا:
سمى الدكتور عسيلان ملحقه «ملحق التعليقات المدونة على هامش نسخة يزد». وهذا يعني أنه استقصى كل التعليقات الواردة على مخطوط نسخة (يزد) ودوّنه في ملحقه.
غير أن ذلك ليس دقيقًا، وفي ما يلي حصر لما أغفله من تعليقات، كما وردت في مطبوع د.أبوشوارب ود.غريب:
المقطوعة 238: البيت الثاني.
المقطوعة 239: البيت الثالث.
المقطوعة 240: البيت الثالث.
المقطوعة 241: البيتان السادس والسابع.
المقطوعة 243: البيت الأول.
المقطوعة 245: البيت الخامس.
المقطوعة 248: البيت الثالث.
المقطوعة 252: الأبيات الأول والثالث والسابع والحادي عشر.
المقطوعة 253: البيت الثاني.
المقطوعة 255: البيت الأول.
المقطوعة 261: البيت الثاني.
المقطوعة 262: البيت الثاني.
المقطوعة 263: البيت الخامس.
المقطوعة 264: الأبيات الثاني والثالث والتاسع.
المقطوعة 265: البيت الأول.
المقطوعة 267: البيت الرابع.
المقطوعة 270: البيتان الأول والثالث.
المقطوعة 271: البيت الخامس.
المقطوعة 275: الأبيات الثاني والثالث والسادس والسابع.
المقطوعة 276: البيتان الأول والرابع.
المقطوعة 277: البيت الثاني.
المقطوعة 280: البيت الثاني.
المقطوعة 281: البيت الثاني.
المقطوعة 282: الأبيات الأول والخامس والسابع.
المقطوعة 283: البيت الأول.
المقطوعة 284: البيتان الأول والثاني.
المقطوعة 287: البيت الثاني.
المقطوعة 289: البيت الرابع.
المقطوعة 291: البيت الأول.
المقطوعة 293: البيتان الثالث والسادس.
المقطوعة 300: البيت الثاني.
المقطوعة 301: البيت الثالث.
المقطوعة 306: البيت الثاني.
المقطوعة 311: البيت الثاني.
المقطوعة 315: البيتان الثاني والرابع.
المقطوعة 318: الأبيات الأول والثاني والرابع.
المقطوعة 319: البيتان الأول والثالث.
المقطوعة 323: البيت الرابع.
المقطوعة 325: البيت الثاني.
المقطوعة 326: البيت الثالث.
المقطوعة 331: البيتان الأول والثالث.
المقطوعة 333: البيت الثاني.
المقطوعة 334: البيت الثاني.
المقطوعة 339: البيت الرابع.
المقطوعة 341: البيت الثاني.
المقطوعة 342: البيت الأول.
المقطوعة 345: البيت الثاني.
المقطوعة 354: البيت الرابع.
المقطوعة 355: البيت الثالث.
المقطوعة 359: البيت الأول.
المقطوعة 360: البيت السادس.
المقطوعة 362: البيت الأول.
المقطوعة 363: البيت الأول.
المقطوعة 364: البيتان الأول والثاني.
المقطوعة 367: البيت السادس.
المقطوعة 368: البيت الرابع.
المقطوعة 369: البيتان الأول والرابع.
المقطوعة 371: البيت الأول.
المقطوعة 372: البيتان الرابع والسادس.
المقطوعة 379: البيت الثالث.
المقطوعة 380: البيت الثالث.
المقطوعة 387: البيت الثالث.
المقطوعة 388: البيتان الأول والثاني.
المقطوعة 389: البيت الأول.
المقطوعة 394: البيتان الرابع والسادس.
المقطوعة 395: البيتان الأول والثاني.
المقطوعة 400: البيت الرابع.
المقطوعة 401: البيت الأول.
المقطوعة 403: الأبيات الأول والثاني والثالث.
المقطوعة 407: البيت الأول.
المقطوعة 409: البيتان الأول والثاني.
المقطوعة 410: البيت الثاني.
المقطوعة 411: الأبيات الأول والثاني والثالث.
المقطوعة 412: البيتان الثالث والسادس.
المقطوعة 416: البت الثالث.
المقطوعة 417: البيتان الثاني والرابع.
المقطوعة 418: البيت الثالث.
المقطوعة 422: البيت الأول.
المقطوعة 423: البيان الثاني والسادس.
المقطوعة 424: البيتان الثاني والثالث.
المقطوعة 426: البيت الأول.
المقطوعة 428: البيتان الأول والثالث.
المقطوعة 430: البيتان الثاني والسابع.
المقطوعة 431: البيتان الأول والثاني.
المقطوعة 432: البيت الثاني.
المقطوعة 433: البيت الثاني.
المقطوعة 434: البيت الأول.
المقطوعة 435: البيت الثاني.
المقطوعة 437: البيت الأول.
المقطوعة 438: البيتان الثالث والرابع.
المقطوعة 439: البيتان الأول والخامس.
المقطوعة 442: البيت الأول.
المقطوعة 445: البيت الثالث.
المقطوعة 448: الأبيات الأول والثاني والثالث.
المقطوعة 450: البيت الأول.
المقطوعة 451: البيت الثالث.
المقطوعة 452: البيت الثاني.
المقطوعة 453: البيتان الأول والثاني.
المقطوعة 454: الأبيات الأول والثاني والثالث.
المقطوعة 455: البيتان الثالث والرابع.
المقطوعة 456: البيت الثاني.
المقطوعة 457: البيتان الثالث والرابع.
المقطوعة 458: البيتان الثاني والثالث.
المقطوعة 459: البيت الأول.
المقطوعة 461: البيتان الثاني والثالث.
المقطوعة 462: البيتان الأول الثالث.
المقطوعة 468: البيت الرابع.
المقطوعة 477: البيت الأول.
سادسًا:
بقي أمر أخير وهو أمر الفهارس التي تهاون بها الأستاذ الكريم كثيرًا.
أقول: كم كنت أتمنى لو أن الدكتور الكريم قام بعمل فهارس تفصيلية موسعة، وليته في الأقل خصَّ الكتاب بفهرس للغة، إذ إن هذا الكتاب بقصائده الوحشية يُعَدُّ من الأمهات في هذا الجانب.
بل أقول: ليته حافظ على عمل المرحوم الميمني وقدم لنا فهارسه وهي:
فهرس الشعراء والأعلام والنجوم.
فهرس الخيل والإبل.
فهرس الأماكن.
فهرس الأيام.
وكلها لا يكلفه عملها شيئًا فهي مرصودة وكل ما تحتاجه هو إعادة الترقيم.
اكتفى الدكتور من الفهارس الفنية بفهرس القوافي وحده ومعه فهرسان لا يخدمان وهما فهرس محتويات الكتاب وفهرس المصادر والمراجع!
وبعد: لقد استعار الدكتور عسيلان من المرحوم الميمني تحقيقه ومن الدكتور أبو شوارب والدكتور غريب جهدهما في قراءة تعليقات نسخة يزد التي نقلها منهما في ملحقه، دون إشارة إليهما.
وأود أن أسأل: ماذا بقي للدكتور عسيلان من جهد في نشرته؟
وأين أثر نسخة (يزد) تلك التي هبّ د.عسيلان لإعادة تحقيق «الوحشيات» عندما عثر عليها؟!