د. صالح بن سعد اللحيدان
هذا هو الجزء الثاني من الإجابات على أسئلة الإخوة الذين أقدر لهم صبرهم إلى هذا الحين، وقد سبق قبلاً الإجابة على ثلة ممن كان لهم الفضل في الانتظار.
وأبدأ بهذا الجزء بما يلي:
1 - أبكر بن عثمان دادا شمال السودان - الجزيرة
ما ذكرته عن أصل السودانيين فإن الذي وقفت عليه على سبيل الاختصار من الإطلاع أن السودان وغالب ما كان غرب بحر القلزم (البحر الأحمر) إنما هم أولاد حام بن نوح رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن كان لديك سبيل غير هذا فلعلك ترشدني.
2 - علي بن نوفل بن جيجي الهدلق - قطر
عائلة النوفل الذي أعرف أنهم من الأشراف إن كنت تقصد الذين في السعودية
3 - أحمد بن علي بن عبده الفيفي أبو سعدون - أملج
ما كان جنوب الكعبة فيسمى اليمن على سبيل العرف اللغوي والعرف الظرفي، واليمن المعروف يدخل في هذا ولكنه ليس هو الأصل في هذه التسمية
أما غالب من يسكن (فيفا) فهم يعودون على قحطان
وأما أبو موسى الأشعري، فهو عبدالله بن قيس القحطاني اليماني صحابي جليل
وأما جرير بن عبدالله البُجلي فهو من حداد بني مالك جنوب المملكة صحابي جليل
وأما أبو هريرة فهو عبدالرحمن بن صخر الدوسي، ودوس إنما هي جزء من قبيلة زهران وقبيلة زهران فيها ما يقارب من 70 فخذاً.
4 - أ. محمد بن عايد بن قمران العوفي - المدينة
هناك عوف قريش، وهناك عوف يرجعون إلى قبيلة حرب، وهناك عوف يرجعون الى ثقيف
والذي أحب لمثل من ينتمي لإحدى هذه القبائل أن يذكر بعدها القرشي أو الحربي أو الثقفي
أما عبدالرحمن بن عوف فهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان مستشاراً للنبي - صلى الله عليه وسلم- في سياسة الادارة الخارجية العليا، وكان مجاب الدعوة وكثير الصمت طويل الصلاة.
وأما حذيفة بن اليمان فأصله ليس من المهاجرين ولا من الأنصار، وإنما جاء والده إلى المدينة قديماً فحالف ساكنيها من اليمانية فسمي (اليمان)، وإلا فاسمه حسل وقيل حسيل.
وكان حسب العرف اليوم وزيراً للداخلية، وكان ذا نباهة وعمق ودراية، وكان مجاب الدعوة، وكان كثير العبادة طويل الصيام كان يميل للسمرة، وكان ربعة من الرجال، وكان مليحاً قليل الكلام قوي الشخصية ما رأى ضعيفاً أو مظلوماً إلا وقف وصاحبه حتى يقضي حقه، وكان الخلفاء يقدرونه حق التقدير.
5 - زيد ع أ العتيق - حوطة بني تميم
حديث (أعطيت جوامع الكلم) حديث صحيح وأصل هذا ضخامة اللغة وقوة الألفاظ وعمق المعنى وهذا معروف في سياسة كلامه - صلى الله عليه وسلم- خاصة في الأمر والنهي، وخاصة في سياسة الأعمال الإدارية التي وكل بها كثير من الصحابة الذين أمّرهم (بتشديد الميم) أو ولاهم قيادة الجيوش أو الفتوح.
6 - سعيد بن أحمد بن عايد الخيري أبو زاهد - سبت العلايا
الإمام ابن ماجة من أصحاب الكتب الستة الذين هم (البخاري، مسلم، الترمذي، النسائي، أبو دواد، ابن ماجه).
وابن ماجه الذي أشرف عليه، وعلى كتابه هو الإمام الثقة الثبت أبو زرعة الرازي، واسمه (عبيد الله بن عبدالكريم) وهو من قرناء أبي حاتم (محمد الحنظلي)
نعم، كما قلت يوجد في سنن ابن ماجه بعض الآثار الضعيفة لكنها على شرطه، ولعله رحم الله الجميع لم يقف على ضعف من روى عنهم، والا لبينه، ولكن لعل الصحيح أن في بعضها ضعفاً.
7 - سلمان ع أ الداودي - الرياض
محمد بن أحمد الفلاحي أبو خلاد - الرياض
فهد م أ ع - الرياض
فقه الواقع له أصل في اللغة، وقد ارتبط بفقه النوازل في عهد النبوة، فكان ينزل النص على النبي صلى الله عليه وسلم لبيان واقع الحال، ومن أجل إدراك سياسة العلم، قال (أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ) وهذا لكي يعودوا إليه في حقيقة النوازل وفهم الواقع، وما يحتاج هذا الواقع إلى شرح وبيان.
8 - كتاب بن علي بن صامل العتيبي أبو زهوة - الخاصرة
فخذ الشيابين يعودون إلى عتيبة، وقبيلة عتيبة قبيلة مشهورة بالشجاعة والكرم، ونزحوا قديماً من الحجاز وتفرقوا في وسط الجزيرة العربية، ولست أعلم متى استقر الشيابين في عفيف والخاصرة وما بينهما، وكلمة شيبان لا أعلم سبب التسمية.
9 - رقية أ ع الحديثي - البكيرية
سوف أبعث لك الأبيات الشعرية والذي تذكرين لعله أصيب بسبب دعوة مظلوم، كما تقولين.
وأما سورة هود فهي السورة الوحيدة التي عرضت لسيرة الرسل عليهم السلام في الجملة
أما هود فلعله من أهل اليمن، وهو من المرسلين المتقدمين.. والله أعلم.