زكية إبراهيم الحجي
ما تزال التربية وستظل واحدة من أهم ركائز بناء المجتمع.. فالنظام التربوي هو نظام اجتماعي كغيره من النظم الموجودة في محيط أي مجتمع من المجتمعات يؤثر فيها ويتأثر بها.. ويبرز ذلك واضحاً جلياً عندما يطرأ على المجتمع مجموعة من التحولات تجبره تغيير بعض أنظمته ليتمكن من تحقيق التوازن المطلوب لضمان الاستقرار والنجاح في مواكبته للحضارة الإنسانية الآخذة في النمو والتطور يوماً بعد يوم.
وبما أن التربية والتعليم صرحان أساسيان للاستثمار الحقيقي للإنسان وبهما يضع تصوراته الشاملة لحركة حياته.. ولأن العالم يشهد اليوم طفرة غير مسبوقة من التحولات السريعة في مختلف الاتجاهات وعلى جميع الأصعدة نجم عنها تغيرات كبيرة على المستوى التكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي فقد انعكس ذلك وبقوة على النظم التربوية والتعليمية المسئولة عن رأس المال البشري وأصبح للعولمة آثار ألقت بظلالها على منظومة التربية والتعليم.. فقد أرست العولمة رغم بعض إيجابياتها تربية شمولية تغيب فيها أصالة وقيم وأخلاق المجتمعات وتفرض نماذج وفلسفات تربوية هدفها تغيير الاتجاهات السلوكية عند الأفراد بل تقييدها بأفكار وآليات بعيدة كل البعد عن تربيتنا وأخلاقنا الإسلامية وإخضاعها لشروطها وهيمنتها.. السؤال المطروح إذا كانت العلوم بجميع فروعها أدوات ضرورية للعولمة فهل يمكن للتربية أن تكون كذلك وهل التربية والسلوكيات والأخلاق مرهونة بانفتاحها على عولمة ثقافية كونية.
إذا كانت الإجابة على السؤالين السابقين إيجاباً فإننا في الحقيقة أمام مشكلة خطيرة تخترق المنظومة التربوية وتهدد خصوصيتنا وتقتضي منا التصرف بذكاء والتحصين الذاتي ضد التحديات التي تفرضها العولمة.. وما العولمة التربوية إلا هيمنة وسيطرة.. وتذويباً للخصوصية والهوية واستغلالاً لتعميم وتسيد القيم الغربية.
إن العولمة بأشكالها المختلفة ظاهرها نعمة وباطنها نقمة.. نقمة على ثوابتنا وعقيدتنا الدينية ومبادئنا الأخلاقية.. نقمة على لغتنا وتاريخنا وعاداتنا وتقاليدنا وأعرافنا النبيلة وبشكل عام هي نقمة على منظومتنا التربوية رغم ما تحمله من إنجازات علمية ومعرفية تفيدنا في كثير من مجالات الحياة إذا أحسنا توظيفها واستغلالها لصالحنا عندها تتحول نقمتها إلى نعمة.
إن رهاننا الأكبر لمواجهة تحديات العولمة هو التربية أولاً وأخيراً ذلك أن الفرد هو العامل الحاسم في إحداث التغيير إذا حسُنت تربيته وهو مصدر تهلكة إذا ساءت تربيته.