قاسم حول
لأول مرة في تاريخ جوائز الأوسكار الأمريكية الشهير، يحصل خطأ على مسرح الجائزة في ولاية كاليفورنيا، حيث أقيمت الاحتفالات لمنح هذه الجائزة التاريخية الكبيرة. حصل هذا في مدينة لوس أنجلس في ولاية كاليفورنيا في هذا العام، حيث شهد الحفل حالة من الفوضى غير قابلة للتصديق عندما أعلن مقدمو الحفل عن فوز فيلم «لا لا لاند» بجائزة الأوسكار. فصعد فريق الإنتاج مع المنتج والممثلين على خشبة المسرح. وقدّم تمثال الأوسكار إلى يد المنتج ليتقدم إلى الميكرفون، لكي يلقي خطاب الشكر. وما أثار دهشة الجمهور الكبير، أن منتج الفيلم وهو «هو رويتز» بدلاً من أن يلقي خطاب الشكر لأكاديمية منح الجائزة، فإنه أعلن عن الخطأ التاريخي الفاضح، حيث قال وجائزة الأوسكار في يده «إن فيلمي ليس هو الذي فاز بجائزة الأوسكار» فضجت الصالة بالاندهاش، وصحح الخطأ قائلاً فالفيلم الفائز هو فيلم «مون لايت» أي ضوء القمر. ونقلت الجائزة من منتج فيلم «لا لا لاند» إلى منتج فيلم «ضوء القمر – مون لايت». كان الخطأ شبه مهزلة سببت فوضى في الصالة. وقيل أنها ليست شبه مهزلة، بل هي المهزلة بذاتها!
لم يكن مهرجان جوائز الأوسكار مهرجانا مثل بقية المهرجانات فهو مهرجان أسسته وتشرف عليه «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» ويعود تاريخها إلى الحادي عشر من شهر مايو عام 1927 وتضم هذه الأكاديمية وهي أكاديمية فخرية، أكثر من من ستة آلاف عضو مختص بالفنون السينمائية، منهم لجنة تصويت كبيرة تتكون من خمسة آلاف وثمانمائة وستة عشر ممثل وممثلة إضافة إلى مختصين بفنون السينما. فالأوسكار هو تاريخ عريق في السينما. وهو محط أنظار كل منتجي ومخرجي السينما في العالم، فالفيلم حين يفوز بالأوسكار تفتح أمامه كل أبواب صالات السينما في العالم. ومن الصعب أن يقع مقدم برنامج الحفل الكبير بخطأ تشرف على جائزته ويكتب محضرها بعد تدقيق واستطلاع لآراء هذا العدد من المبدعين ومن ثم توقع الجائزة وتكتب شهادتها وتوقع من قبل اللجنة العليا للمهرجان وتتوجه كل كاميرات وكالات الأنباء نحو المسرح ونحو النجوم الذي يفوزون بهذا الأوسكار.
لا أحد حتى الآن قد فهم كيف حصل الخطأ .. هذا في جانب. وفي الجانب الآخر كيف عرف منتج فيلم «لا لا لاند» أن فيلمه ليس هو الفائز، لأن الجائزة هي طي الكتمان والسرية حتى لا يخسر إعلان الجائزة عنصر المفاجأة. وعادة يبلغ المنتجون بأن ثمة جائزة لأفلامهم وهم لا يعرفون فيما إذا كانت جائزة أحسن فيلم أو جائزة أحسن ممثل أو جائزة أحسن سيناريو. يبلغون فقط أن ثمة شأن يتعلق بالفيلم وهم يجلسون مع الجمهور وينتظرون المفاجأة. فكيف عرف منتج فيلم «لا لا لاند» أن فيلمه ليس هو المقصود بالجائزة، وكيف عرف اسم الفيلم الذي يستحق الجائزة وقد حصدها، فيما الجائزة تكون في منتهى السرية. حتى لحظة إعلانها لكي لا تفقد زهوها وألقها.
وبقدر ما كسب منتج الفيلم الخطأ من ثناء على موقفه الواعي، من قبل كل المتابعين للجائزة في مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، فهو موضع تساؤل، إذ كيف عرف باسم الفيلم الفائز في خلية العسل هذه التي لا يعرف سرها سوى ملكة النحل، وهي لجنة منح الأوسكار؟
تذكرنا الفوضى التي حصلت في مسرح «كوداك» في مدينة لوس أنجلوس بالفوضى التي حصلت عام 2003 حين أعلنت جائزة الأوسكار للممثل الراحل «مارلون براندو» وهبت الصالة بالتصفيق لعدالة الجائزة ووقفت الصالة احتراما لهذا الممثل العملاق، لكنه بقي جالسا ولم ينهض. كل جمهور ونجوم العالم وقفوا احتراما لعدالة الجائزة بحق مارلون براندو لكنه بقي جالسا وتوجهت الكاميرات صوبه ولم يتحرك، لكنهم شاهدوا سيدة تلبس ملابس الهنود الحمر التقليدية وتذهب صوب المسرح، لتعلن أن النجم الكبير وعملاق الشاشة المدهش مارلون براندو يرفض تسلم الجائزة بسبب موقف أمريكا من الهنود الحمر واضطهادها لتاريخهم الوطني والقومي والثقافي وبشكل خاص موقف السينما الأمريكية من الهنود الحمر وأظهارهم كرعاع على شاشة السينما. بقي الجمهور ساكتا وجلس بأكمله في الصالة وحينها نهض الممثل «الهندي الأحمر» مارلون براندو وبقي واقفا منتظرا رئيسة الهنود الحمر أن تنزل من المسرح ويتوجهان نحو مدخل الصالة ويغادران.
هاتان الحادثتان تأريخيتان في سنوية وعمر جائزة الأوسكار التي ينتظرها العالم كل عام لأن منحها يكسب الفيلم تقديراً خاصاً وفرصة ذهبية للتوزيع والربح ومن يحصدها سنوياً يسجل في سجل تاريخ السينما ويبقى ذكرى تاريخية على مر الأزمان.
يقول المثل «غلطة الشاطر بألف» ولكن غلطة أكاديمية فننون وعلوم الصور المتحركة» وغلطة إدارتها ومقدم برنامجها وغلطة تسرب سر الفيلم الفائز التي صححها منتج الفيلم غير الفائز هي ليست غلطة الشاطر بألف، بل هي بمئتين واثنين وثلاثين ألف دولار وهي قيمة الجائزة وهي قيمة تكاد تكون رمزية قياسا بما سيحصله الفيلم الفائز بالأوسكار من الفرص في التوزيع والأرباح.
ثمة جوائز جانبية لحفل الأوسكار تتمثّل في «رحله إلى إسرائيل لعشرة أيام مع مبلغ خمسة وخمسين ألف دولار ورحلة إلى اليابان مع مبلغ خمسة وأربعين ألف دولار وهناك جوائز للعناية بالبشرة مدى الحياة مع جائزة نقدية قيمتها واحد وثلاثين ألف دولار. سؤال يطرح على إدارة جائزة الأوسكار وتسمى الجائزة الأكاديمية. إذا كانت إسرائيل هي الطفل الأمريكي المدلل سينمائيا وسياسيا، فلماذا توضع اليابان كجائزة للسفر إليها؟ الجواب هو الاعتذار من اليابان بسبب القنبلتين الذريتين، اللتين ألقيتنا على هيروشيما وناغازكي!
لقد اعتذر المذيع عن الخطأ الحاصل بين فيلمين، ولكن ما قيمة الاعتذار من اليابان وقد تشوّه مائتين وخمسين ألف مواطن بسبب ذلك الفعل المخجل في تاريخ الإنسانية.
هذه هي السينما وهذا جزء من أسرارها .. وهي فن جميل وهوليوود سيدة السينما في العالم وغلطة الشاطر ليست بألف بل وبمائتي ألف واثنتين وثلاثين مرة فوقها .. وبدلا من أن تزدهر الأوسكار في هذا العام فإنها تحولت إلى نكتة حقيقية، ومخجلة على كافة الصعد! وقد انطفأ وهجها في هذا العام 2017.