إبراهيم عبدالله العمار
1) يمشي في السوق. تلتقي عيناه بعيني رجل لجزء من الثانية. «ما هذا؟ لماذا أعطاني هذه النظرة العابسة؟ هل فعلتُ له شيئًا؟ لماذا هذا التعبير الحانق علي؟ سأقضي بقية يومي أحلل وأفكر في هذا الأمر، كم أنا مستاء!».
2) تُرسل لصديقتها رسالة على برنامج المحادثة، لا رد لبضع ساعات. «لماذا لم ترد علي؟ أرى أنها قرأت رسائلي! هل هي مستاءة مني؟ هل قلتُ ما أغضَبها؟ ربما رسائلي الأخيرة حَوَت شيئًا لم انتبه له. لا، ليس في رسائلي شيء ذو بأس. ربما في محاورتنا الأخيرة زلّت مني كلمة جرَحَتها؟ أو لعل فلانة قالت لها شيئًا عني؟ تلك النمّامة الكريهة! لا شك أنها السبب! هي التي أشعلت هذه المشكلة بيني وبين صديقتي!».
3) يدعو زميله للغداء لكنه يعتذر. يدعوه أخرى فيعتذر. «لماذا لا يريد أن يأكل معي؟ لا شك أنه يكرهني الآن. كيف يكرهني وأنا بالغ اللطف والود؟ بل الخطأ منه هو! تبًا له، لا يهمني الآن، من لا يريدني لا أريده. لن أكلمه مرة أخرى».
4) ترى زوجها صامتًا قليل الكلام. «لماذا زوجي هكذا؟ هل هو غاضب علي؟ هل فعلتُ شيئًا خطأ؟ أخشى أني صرت لا أجذبه! هل هو مظهري؟ هل هو كلامي؟ أو لعله كابوسي الأكبر: ربما صار لا يحبني! لماذا يا ربي لماذا؟ انظروا إليه، إنه يجلس أمام التلفاز أو الجوال أو الحاسب ولا يتكلم معي، هذا يعني شيئًا واحدًا فقط وهو أنه لا يحبني!»
هذه التفسيرات الأربعة حدثت داخل عقول هؤلاء الأربعة. لنرَ الآن الحقيقة: الرجل العابس في المشهد الأول لم يتعمد أن يقطب في وجه أحد، بل كان منهمكًا في التفكير، ولم يدرِ أصلاً أنه نظر في عيني صاحبنا.
المرأة التي لم تردّ على صاحبتنا قرأت الرسائل لكن انشغلت بأمور مهمة ولم تستطع الرد على كل رسائلها، ونوت أن ترد فور أن تتفرغ، لكنّ شيئًا وراء شيء منعها من ذلك، في نفس الوقت الذي كانت صديقتها تتغضب وتتألم من هذا التجاهل غير المقصود.
الرجل الثالث يسره حضور الدعوة لكن يحتاج بعض الوقت لينجز أمورًا معلقة لا تحتمل التأخير، وقد قال: إنه مشغول لصاحبنا لكنه ظن أنه اعتذار غير صادق.
الزوجة في المشهد الرابع ترى شيئًا منتشرًا إلى درجة كبيرة، وهو ميل الرجل للصمت إذا كان باله منشغلاً أو إذا كان في مزاج سيء، لكن عدم فهمها لنفسية الرجل سبَّب أزمتها الداخلية تلك.
لا تصنع القصص وتنسج السيناريوهات في عقلك!