د. صالح بن سعد اللحيدان
تتسم الدولة القوية بمعرفة خصائصها العاقلة تلك التي تتصف بالدهاء المرن فلا يستفزها مستفز او يحركها مناوش ما لمعرفة بعد عمقها في سياسة الاخذ والرد.
بل ان اتسامها بالقوة انما يأتي بكثرة الصمت والاستفادة حتى من استفزاز العدو فهذا قد يكون له قيمة قوية لمعرفة خلل ما ولو كان صغيراً.
وتقتضي ضرورة القوة بضرورة التماسك الواعي حتى حيال اقرب الناس إلى ان يتبين لها وجهات النظر.
وإذا كان فاقد الشيء لا يعطيه فإن كثيراً من النقد وتهويل الخطأ يدل في سياسة الدولة على ان من يفعل ذلك يفقد أشياء كثيرة ووقف على شيء ليس بذي بال فيستدل بهذا على ضعفه في نقده ووجهات نظره وانه بعيد عن السياق ونسق في سياسة الدولة في ما تأخذ وتذر.
لكن لا يحسن إغفال الملاحظات مهما كانت ضعيفة او حتى لا أصل لها بل يجب ملاحظة حيثياتها تلك التي جعلت من ذاك يلاحظ ويقرر فرب شيء ما قد خفي على المنظر (بتشديد وكسر الظاء) هو من الضعف بحيث يجب تلافيه ولو كان هامشياً في نسق السياسة العملي والنظري ومتانة عودها وتقوية جذورها ونظر المستقبل بإذن الله تعالى بعين بعيدة وعميقة وذات شفافية تزداد مع الأيام متانةً وجسارة وتجربة يحيلها الى الدوام بإذن الله تعالى واحسب ان هتلر هو الذي قال (عاطفتي وحبي لنفسي طغيا على روية عقلي) .
ولست ابعد السبيل ان لم اكن قريباً أن المستعصم اخر حكام الدولة العباسية إبان الخلافة لعله هو الذي قال (الضعف هو عدم إلقاء البال على كل شيء يقال وإنما القوة احتواء القوي وإن كان لا يريدنا) .
قلت وإذا جعلنا كلام المستعصم على المحك من خلال التحليل السياسي والتحليل الإداري في ضبط الامور وتقوية الحال فإن قوله يقرب من الحقيقة قاب قوسين او ادنى ذلك ان هذا النوع من الناس قد نكون هولنا أمره بينما تركناه مثلاً بسبب طبيعته ونفسيته وقد يكون بسبب وشاية عند سؤال قريب له او زميل وإلا فإن كلام المستعصم يعضده التاريخ من خلال سياسة الرجال إبان العصور المتعاقبة على هذه الارض .
وإذا فهم هذا فإن زيادة الحساسية قد تنعكس طرداً إلا في حالات أقول ليست موجودة على المحك السياسي الرزين .
ومن هذا الباب فإن كلام هتلر الذي لعله قاله جيد في بابه لأن طغيان العاطفة قد يلغي نظرة العقل ويجر هذا دون شك الى الاسترخاء واذا ترك الحبل على الغارب تفاقم شر قد يصعب علاجه ما لم تكن المبادرة على اساس الشفافية وموهبة النظر مع القدرات الزائدة النوعية لمعالجة الامور بواسع من العقل مكين اقول ومتين.
إجابات خاصة
زيد بن علي بن عالي الملاح الرياض
محمد ع ف الملاح الرياض
حسبما وردني منكما عن الشاعر المصري صلاح بن عبدالصبور فإنني قرأت لوزير الثقافة المصري حلمي النمنم ان قد تم اختيار هذا الشاعر شخصية هذا العام بمناسبة مرور قرابة ربع قرن وانه قد تم قتله .
والذي وصل إلي ان النمنم قال (قتل في رأيي) .
والذي أذكره انه توفي او قتل سنة 1401 بعد ان تعرض لحالة قلبية لم يستطع بعدها الى الذهاب الى المستشفى وذلك بعد ما جرى بينه وبين الشاعر احمد بن عبدالمعطي حجازي من كلام شديد تأثر من خلاله عبدالصبور .
ومن جهتي فإن هذا لا يخضع لدراسة سياسية ولا علمية ولا أدبية وهنا أجعل هذا على بساط النظر ليس إلا .
سعد بن مسعد بن رباح الناجحي الإمارات العربية
حديث (إذا رأيتم الهلال فقولوا اللهم أهله علينا بالأمن والأمان الحديث)
هذا لعل الترمذي قد رواه وهو ضعيف
عمر بن عثمان بن خيري فلاته أبو عدنان جده
صحيح البخاري وصحيح مسلم ليس فيهما ما يحكم بضعفه من باب العموم وكل ما ورد فيهما صحيح على ما شرطاه ويبقى قول علماء الجرح والتعديل كالإمام أبي زرعه وأبي حاتم الرازيين وعبدالرحمن بن مهدي وسعيد بن منصور المروزي وغيرهم لكن لعل الصواب هو انه قد حكم على صحة ما جاء فيهما لأنهما سارا على شروط تخصهما والله تعالى اعلم
إبراهيم بن صالح ع ف مكة
النبي صلى الله عليه وسلم إنما سمي أمياً لأنه صلى الله عليه وسلم لا يقرأ أخذاً من الأمية قال تعالى( ما كنت تدري ما الكتاب ولا تخطه بيمينك إذاً لأرتاب المبطلون) ومعنى هذا انه لو كان يعرف القراءة والكتابة لدخل المنافقين شك اكبر .
أما قوله تعالى (يتلوا صحفاً مطهره) فليس معناه أنه يقرأ وإلا لقال سبحانه وتعالى (يتلوا من صحف مطهره) أو قال جل وعل( يتلوا في صحف مطهره)
عبدالعزيز بن هبار بن عايد الرشيدي السودان
الاجتهاد العقلي القوي الرزين لا بد للعالم منه بجانب الاجتهاد العلمي بمعرفة أساسيات وضوابط العلم كالناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد والعام والخاص ودلالة اللغة على المراد ونظر هذا يطول وليس هذا مجال نظره هنا .
هنا بنت فيحان الخزندار ام خديجة جيزان
خذوا شطر دينكم عن هذه الحميرا حديث لم يصح
بلغوا عني ولو آية حديث صحيح
أول ما خلق الله العقل حديث لم يصح
أول ما خلق الله القلم حديث صحيح
اقضوا حوائجكم بالكتمان حديث لم يصح