هل في مُكنة الصورة الشعرية أن تنمازَ إقليميا؟
أعني أن الحراك التخييلي الذي يصنع صورة ما في القصيدة يتحرك ضمن أطر معرفية محددة بنسق ثقافي معين، ومحددة ضمن وجدانات جمعية نشأت وسمقت ضمن قالب ذهني يمضي وفق بعد زمكاني له شروطه وارتهاناته وانبثاقاته.
فليكن - مثلا- أن الإقليم العربي له فرضية ما، وتصورات حول موضوعة معينة. لنقل مثلا: إن جرثومة: «السماء» بوصفها دالة، لها حضور ذهني بيّن في المخيلة العربية ترتبط بالقداسة، بالأقمار والشموس بالكواكب بالنجوم بالمطر، ولكل من هذه الأسماء تصورات مسبقة جاثية في الذهنية العربية، فيما تفترق هذه الذهنية الإنسانية أحيانا لينكسر عنصر القداسة لدى أقاليم أخرى لنقل: كالصين أو اليابان أو روسيا ، تمثيلا.
الذهنية العربية تربط بين السماء والقدرية، ولدى أمم أخرى ربما لا تربط مثل هذا الربط، فالسماء فضاء مفتوح على مطلق ما، قد لا يفضي بالضرورة إلى جنة أو نار، أو على الأقل إلى التصورات نفسها التي تنتجها الذهنية العربية الدينية.
في ظل هذا الوعي تبزغ مقولة: «أقلمة الصورة» شعريا، حيث تحاط الحالة التصويرية هنا - عبر اللغة المحاطة أصلا ببنى معرفية محددة- برؤى مسبقة من جانب الشاعر العربي، تجعله يؤقلم صورته عبر تمثل هذه الرؤى من جهة، أو محاولة كسرها تأثرا بذهنيات أقاليم ثقافية متاخمة من جهة أخرى.
يرى وليم راي أن القراءة بمثابة دمج الوعي بمجرى النص. والصورة الشعرية - نأيا عن تعريفاتها المفاهيمية التي سنعود إليها لاحقا، خلافا لتدرج النسق المفاهيمي في مثل هذه الدراسات، وتراتبه - يتسنى لها أن تضحى نصا، له كينونته المستقلة داخل/ خارج النص بوصفه بنية كلية. سأطيع هذه الرؤية بشكل مبدئي.
الصورة الشعرية تتحرك ضمن نسق يؤقلمها، يعطيها ويوشحها بكسوتها اللغوية أولا، وبمسوحها الجغرافية والتاريخية ثانيا. هذه الصورة نتاج عمل وعي شعري يحيا في أتون لحظته، يهصرها ويصهرها معا. في تكنيك جدلي لا يتوقف عند طرز نسقية مباشرة، ولكنه يفعّل درجات استقصاءاته ويهبها طلاقة السؤال..
حين تثب الصورة من مهادها الكامن هناك، في الذهنية، أو التصور الذي تضرمه الحواس في زند المخيلة، تنبجس ارتهانات متكثرة لدى الشاعر، ففضلا عن بحثه عن وعيه المختلف داخل الوعي نفسه، تتواطأ مخيلته - لحظة الانفعال- على صنع صورة. الشاعر لا يمكث ليتلقى وحيا ما، لكنه يشحذ طاقته الانفعالية والتخييلية لتجود بالأبعد والأعمق. وإذا كانت الصورة Image عبارة عن مزيج عمل سعة العقل وطاقاته في الوصول بحواس مغايرة إلى توليد مضامين عبر التخيل و الإحساس والحركة والجدالات السيكولوجية The Concise Oxford Dictionary of Literary Terms - CHRIS BALDICK - Oxford University Press 2004 p.122
فإن الشاعر المبدع يفعل ذلك في لحظة ما، فلاشية وامضة برقية على الأغلب، فيقتطف ما يعن له من صورة / صور هي نتاج مثاقفة يتحكم فيها الإقليم المعرفي الذي تخلّق فيه المبدع وحواسه المركوزة ضمن نسق محدد.
ولنتذكر التفرقة الرومانتيكية المهمة التي قدمها الشاعر الإنجليزي صامويل تيلور كولريدج S.T. Coleridge بين الخيال Imagination والوهم Fancy في إبداعية وتذويب وتوحيد الصور في الأنماط الشعرية / The Concise Oxford Dictionary of Literary Terms - p121-122)
- عبدالله السمطي