د. صالح بن سعد اللحيدان
ولذلك تلوم الإنسان نفسه إذا وصل إلى شيء ليس يريده إنما من باب حب الرئاسة لكنه يسفه نفسه ووخز الضمير فيرضى بأي رئاسة لا تقود إلى الفحولة على أصل الريادة والسؤدد ليكون سيداً في حاله ومقاله.
وهو هنا عند تركه ذلك يصاب بالخيبة والأسى لأنه ترضية للنفس الثالثة وحب للصيت دون تنبه لذات الريادة ودوام السؤدد الحميد ويكون محطة للخلق والعلم والصفاء وإعطاء الحق صاحبه وإن كان يمقته أو يعاديه فيبقى عند ذلك وحيداً حتى يذهب بعلة مرض ما من الأمراض.
وهذا النوع يصعب عليه الاعتذار وإنما بدأ أنه يعتذر بأساليب هشة ليرضي نفسه أنه اعتذر وذلك لكون هذا الصنف يرى أنه يعلم كل شيء فيتلبس بكل شيء حتى إذا سقط هلك من حيث الدواخل المعنوية.
سابعاً/ الحق من حيث هو ثابت لك أو عليك عن الناظر جاء في بيان أمره هذا النص ( على مثلها فاشهد ) أي على مثل الشمس رؤية ووضوحاً.
وذلك أن الحق بالإقرار من البالغ العاقل المميز من غير إكراه أو شهادة العدول العقلاء ثم تأتي القرائن لكنها لا تسد مسد الدليل إلا في مواضع ليس هذا موضعا شرحيا لها وبيان أنواعها وطرقها .
ثامناً/ الحق عند أهل الكلام أن يتجزأ فقد يكون الحق عندك في شيء صواباً وقد يكون هو نفسه عند غيرك ليس بصواب وذلك أنهم يذهبون في الحق مذهب الرأي المجرد من النص ويقولون العقل يقضي على النص لأنه محط التكليف ولا يدرك هذا النوع محدودية التفكير العقلي وأنه له حدٌ ينتهي إليه فإذا هو تخطاه بدأ العقل يتيه في اللا منتهي وفي اللا متناهي لعجزه عن إدراك ما لا يمكنه إدراكه أصلاً ثم هو يقع في الاتون يشعر أو لا يشعر أو يقع في دائرة حب الذات وعدم الإقرار بالعجز فيقع ضحية هذا الأمر .
تاسعاً/ الحق في أصله انبعاث لا شعوري يوحي لصاحبه أن هذا هو الحق ولهذا جاء في هذا المراد ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ) وجاء في الصحيح من حديث ( ولن يشاد أحد الدين إلا غلبه فأوغلوا فيه برفق )
عاشراً/ الحق إتيان الصحيح من الأمور والقطع في الحكم على من له الحق أو عليه الحق كحق رد المال لصاحبه أو رد الزوجة إلى زوجها وقس على هذا ما شئت من كبير الأمر أو صغيرة من قليله أو كثيره.
بريد خاص:
أبشر بن أحمد جبابا - السودان
الجواب: الأصل في اللغة أنها سماعية والقياس إنما جاء تالياً
وكون هذا كذلك فإنه لا يستشهد في أشعار المولدين - وأشكرك على الهدية.
محمد م أ ع ، الرياض ، جامعة الملك سعود
م ن العتيبي ، الرياض ، جامعة الملك سعود
ليس التجديد في اللغة أو التجديد في النحو يأتي على سبيل الأسلوب الإنشائي أو الطرح المأخوذ من المتقدمين فيعالج معالجة يرى الكاتب أو المصنف أنه جدد إذا انتقد مثلاً سيبويه أو بن جني أو ابن مالك أو ابن معطي أو الفراء إنما التجديد هو الإضافات النوعية ببالغ قوي من حسن الخلق وحسن النظر مع جعل الباب مفتوحاً.
سعيد بن راكد بن رافع القرني - سبت العلايا
أقدر لك الملاحظة واللقاء ممكن.