هل التاريخ يكتبه المنتصر؟ أم ثمة صوت خافت للمغلوبين؟ لقد درسنا في كتب التاريخ وقرأنا عن الفتوحات الإسلامية، التي غيَّرت خارطة العرب، فاتسعت مناطقهم وسلطتهم، وتمددهم جغرافيًا وثقافيًا، مع رسالة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ليبدأ العرب تاريخًا مختلفًا عمَّا اعتادته الشعوب الأخرى عنهم. لكن، ماذا عن الشعوب المغلوبة؟ كيف رأت هذه التغيّرات السريعة؟ وذوبان دينها وثقافتها مع هذه الفتوح؟ وما أثر هذه الرؤية على العرب حديثًا؟
الكاتب حسام عيتاني يلقي الضوء على أصوات المغلوبين ورؤيتهم، في كتابه (الفتوحات العربية في روايات المغلوبين) الصادر من دار الساقي.
يؤكد الكاتب في مقدمة الكتاب على أن البحث عن الحقيقة التاريخية ليست من هموم هذا الكتاب، وما يسرده في كتابه، لا يتعلق بصواب أو خطأ، ولا تغيير صورة الفتوحات عند القارئ، بل نقل صورة العرب عند الشعوب المغلوبة إلى حيز الوعي النقدي العربي. فكتب التاريخ العربية التي تناولت الفتوحات، كانت صادرة من الذات والوجدان العربي، وموجهه إليه.
الفصل الأول
(العرب السراسنة الطائيون الهاجريون)
يذكر الكاتب تسميات وصفات العرب لدى الشعوب المغلوبة، فلم تتفق المصادر التاريخية للشعوب المغلوبة على أصل العرب وصفاتهم وأسماءهم، على الرغم أن عددًا كبيرًا من العلاقات والأحلاف والحروب نشأت قبل الإسلام بين العرب والدول القريبة منهم. فالأسماء أخذت طابعًا وتصنيفًا عرقيًا أو قبيليًا أو حتى تحقيريًا عنصريًا. فأسماء الغزاة متعددة وأكثرها رواجًا هي: السراسنة والطائيون والهاجريون والمهاجرون والإسماعيلون.
فالسراسنة تعني الرعاة، أما الهاجريون والمهاجرون فهي نسبة إلى هاجر جارية النبي ابراهيم، والإسماعليون نسبة إلى نسل إسماعيل الذي ولد لإبراهيم ليس من المرأة الحرة بل من الخادمة هاجر، وهي تذكر من جانب تحقيري، لعدم شملهم بالوعد الإلهي الذي خصه الله لذرية إبراهيم.
لقد امتنعت الشعوب المغلوبة عن تسمية المسلمين بالمسلمين، أو الفتوحات بالفتوحات الإسلامية، بل مفضلين إطلاق صفات عرقية أو قبلية في محاولة للتقليل من أهمية الدين الإسلامي.
الفصل الثاني
(عملاقان بأقدام فخارية)
يذكر الكاتب في أنّ الدولتين البيزنطية والساسانية/ الفارسية كانتا تعانيان من مشاكل داخلية، ومرهقتان اقتصاديًا من الحروب التي بينهما. لذلك كانت هناك حالة ضعف شاملة في الإمبراطوريتان الكبيرتان أثناء بداية الفتوحات الإسلامية. فالدولة الفارسية كانت تعاني من صراعات داخل الأسرة الحاكمة، أما الدولة البيزنطية كانت تعيش سلسلة خلافات دينية وانقسامات في الكنيسة.
الفصل الثالث
(سيوف من شهب)
يذكر الكاتب كيف أجمعت الشعوب المغلوبة باعتبار الفتوحات العربية عقابًا من الله على خطاياهم، ويعود ذلك إلى الصراعات بين بين الكنائس المختلفة، مما أغضب الإله الذي ساء من سوء أخلاقهم. بعض كتاب الكهنة تنبأوا بحصول فتوحات في سوريا وبلاد مابين النهرين قبل أعوام من سقوط ممالك الروم والفرس.
ففي رسالة غير مؤرخة يبدو أنها كتبت أواخر عام 633 ميلاديًا، وجهها بطريك القدس إلى مجمع ديني عقد في روما يقول : ( لأباطرتنا المحبين للمسيح عزمًا قويًا وحازمًا لتحطيم كبرياء كل البرابرة، وخصوصًا السراسنة الذين ظهروا فجأة بسبب خطايانا ودمروا كل شيء بتصميم وحشي لا يطوّع، وبجرأة لا تعرف التقوى، ولا الإيمان بالله. لذا، نرجو قداستكم، أكثر من أي وقت مضى، التوجه بتضرعات عاجلة إلى المسيح حتى يتلقاها منكم برضا وهدوء، ويهدئ بسرعة من غلو السراسنة الغاضب ويعيد هذه المخلوقات الشريرة إلى ما كانت عليه). في هذا الفصل يتتبع الكاتب خطب ورسائل المسيحيين الدينية، والتي تبدو في بداية الفتوحات، لا ترى هذه الفتوحات إلا عقابًا من الله، وهمجية من السراسنة / العرب، دون إدراك لبعدها الديني، فهم تاريخيًا لم يعتادوا من العرب إلا طريقة الغزو البدوية - قصيرة المدى- لأسباب اقتصادية (نهب)، ولكن الخطاب المسيحي يتغير بعد عامين وأكثر، إذ يبدأ إدراكه للهدف من هذه الفتوحات، وفهم المسلمين ودوافعهم.
د. الهنوف الدغيشم