إبراهيم الطاسان
اصطلح على تسمية الحضارات الماضية بالقديمة والحديثة. فيؤرخ للحضارات بقبل وبعد الميلاد (ميلاد عيسى عليه السلام) وينهى البعض فترة الحضارات القديمة بسقوط روما عام 476م. ومما يذكر ان التاريخ، والتأريخ في اللغة العربية يعني الإعلام بالوقت، ويدل تاريخ الشيء على غايته.. والذي يعنيني من المقدمة، هي الغاية من تحديد تاريخ معين. كيومنا الوطني، و(ديسمبر) لكونه شهر ميلاد المسيح بن مريم عليه وعلى أمه السلام. حدد تاريخ ميلاد عيسى عليه السلام الذي يحتفل به المسيحيون نهاية كل عام ميلادي. بين (25 - 31) من ديسمبر حسب طوائفهم المسيحية.. نحن في المملكة العربية السعودية كبلد مسلم يستمد تشريع حياته العامة والخاصة من الشريعة الإسلامية. نسمي الأشياء بمسمياتها المتوافقة مع ما جاء في الكتاب والسنة، وبما انه لا يوجد في سنة رسول الله، ولا في القرآن الكريم ما يدل على تسمية المناسبات بالأعياد. بل النهي. بما يستفاد من حديث أنس «قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم- الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ: «مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم-: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ «فكل ما سوى هذين العيدين بدعة» لذا نص النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية في مادته «الثانية» عيدا الدولة، هما عيدا الفطر والأضحى. ولهذا سمينا الأول من الميزان المصادف 23 من سبتمبر باليوم الوطني، لنبتهج بمرور يومنا الوطني، وما تعنيه رمزية اليوم الأول من برج الميزان من دلالته على الغاية منه في حياتنا العامة، وعلاقتنا ببعض حاكم ومحكوم. ففي النظام الأساسي للحكم (الدستور السعودي) المؤصل بالقواعد الثابتة بما جاء في الكتاب الكريم، والسنة المطهرة. ما نصه في المادة الأولى «ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم» كما نصت المادة السابعة منه. على ان «كتاب الله وسنة رسوله هما الحاكمان على النظام وجميع الأنظمة. وتأصلت دلالة الاول من الميزان الذي فيه يبسط الميزان دالاته العادلة، حيث يتساوى في ذلك اليوم طول النهار والليل، وفيه يتساوي الحر والقر. فكل يأخذ ما سلبه ضده منه. فالميزان مادياً أداة للعدل توزن به الأشياء، فلا يبخس أحد غيره. ومعنويارمز للسلوك السوي. بدلالة يومنا الوطني برمزية الميزان. تحققت الغاية منه، باستعادة طمأنينة الناس على أنفسهم وأموالهم وأعراضهم، بعد ما كان قبله من سالب ومسلوب، وظالم ومظلوم. وساد الأمن بعده، بقدر ما كان الخوف قبله. وعم الرخاء يعده. يقدر ما كانت الفاقة والجوع قبله. وكحق اصيل للمواطن والمقيم على ارض هذه البلاد الطاهرة المجيدة. اصلته المادة الثامنة من النظام الاساسي للحكم «يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة، وفق الشريعة الإسلامية» فمن يمارينا بمثل ما نحن فيه من أمن وعدل، ورغد نحسد عليه؟ رحم الله المؤسس لهذا اليوم وطيب ثراه ومن لحق به من ذريته، وأمد الله في الاحياء منهم. وهو ما يوجب الشكر ووجب الحفاظ عليه. هذه دلالة يومنا الوطني. فماهي دلالة تاريخ الميلاد التى لم يتنبه لها طوائف الديانة المسيحية؟ عدا ما يمارسون من مظاهر حول الديك الرومي؟ فمن المعلوم أن مناخ الاشهر الشمسية يعتمد حركة الشمس طوال العام، بينما الأشهر القمرية تعتمد على حركة القمر، وتزيد السنة الشمسية عن القمرية بأحد عشر يوما تقريبا. هذه الزيادة جعلت أشهر السنة الشمسية ثابتة الطبيعة المناخية. في المواقع الجغرافية بين خطي العرض (2) جنوبا، و(37.5) شمالا.لذا نلمس أن آخر شهرين في السنة الميلادية، وأول شهر في السنة الميلادية التالية (يناير) أشهر شدة البرد (شتاء) في المواقع الجغرافية المحصورة بين (2) جنوبا، و(37.5) شمالا. والله تبارك وتعالى أمر بسؤال أهل الذكر. {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} أهل الذكر أهل المعرفة، والخبرة. فمن المعلوم المتيقن لدي أهل الخبرة في النخل إنها لا تطلع الثمار الا مع بداية الربيع، ولا تطيب وتنضج ثمارها من التمور لا في فصل الصيف (يونيه، واغسطس) ويبدأ صرام النخل في منتصف الشهر التاسع (سبتمبر) من العام الميلادي. من كل هذا نريد الغاية من دلالة تاريخ ميلاد عيسى عليه السلام. قال الله تعالى {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} رطب جنى طازج في أبرد فصول الشتاء؟ ومعلوم ان مريم بنت عمران ولدت عيسى عليه السلام في موقع جغرافي واقع بين الخطين (2) جنوبا، و(37.5) عرضا (فلسطين) هنا تجلت المعجزة الإلهية عن الغاية منها. لما لم يصدقوها ويصدقوا ابنها الذي أشارت اليه، وتكلم في المهد. رأوا الرطب الجنى بيدها، فستغربوه، ويقول بعض المفسرين انها أشارت للنخلة، فصدقوها، وهرعوا إليها. فدلالة الرطب الجنى في غير حينه تدل على الغاية. ان من خلق الرطب الجنى الذي يعرف القوم انه في غير حينه، ومع هذا صدقوها وهرعوا إلى النخلة، قادر على خلق جنين مريم من غير أب {مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ} وهكذا قضى الله تبارك وتعالى علينا بما نحن فيه من نعمة، بفضل الله أولا وأخيرا، ثم فضل من اختار عن وعي وإدراك تمام الغاية من تحديد الأول من الميزان يوما وطنيا تفرحنا دورة مروره علينا كل عام. لنتذكر الماضي قبله، فنحمد الحاضر بعده. فتبهجنا بالطمأنينة الغاية منه فينا. والحمد لله أولا وأخيرا، ثم لمن استحق حمدنا وشكرنا لهم من ولاة الأمر على ما نحن فيه من سابغة النعم.