عبد الرحمن بن محمد السدحان
(1) مساواة الجنسين: أين يكمن الخطأ ؟
سئلتُ مرة عن فكرة المساواة بين المرأة والرجل، فقلت:
المساواة بين المرأة وشقيقها الرجل بالمدلول التجريدي المطلق خرافة، لأن للمرأة خصوصية فطرها الله عليها، وللرجل مثل ذلك.. ومن ثم فهما غير متماثلين تماماً كي يكونا متساويين، وليس في هذا القول إنقاص من قدر المرأة ولا قدراتها، والذين يزعمون غير ذلك.. يظلمون الرجل والمرأة معاً! نعم.. هي مكلّفةٌ مثل الرجل.. في أمور الدين إلاّ ما تحول دونه خصوصيتُها المميزةُ.
نستطيع أن ننصف المرأة والرجل معاً.. متى اعتبرناهما كيانيْن يتّمم بعضُهما بعضاً، لا ندَّيْن مستقلين.. ينافس أحدُهما كينونةَ الآخر! قديماً كان رجل الجاهلية يئد فتاته خوفاً من العار.. لأنه وأمثاله قصروا فهمهم لها.. على فكرة العار، لا فكرة التكامل.. ففعلوا ما فعلوا.. وجاء الإسلامُ (ليئِدَ) هذا الأسلوبَ الظالمَ.. ولينقذ المرأة من وحشية الجهل والجاهلية.. فيعيد إليها اعتبارها وحريتها.. وحقها.. فـي الحركة والحياة.. هذه هي (المساواة) الراشدة.. لا (رومانسية) العبث التي تخلط بين الليل والنهار والممكن والمستحيل!
(2) ورقة من تقويم العمر:
عادت بي الذكرى إلى سنوات خلت من عمري، حين كنت أعيش مع جدي لأمي (رحمهما الله) في بيئة ريفية تتعانق الجبال من حولها وتحتضنها الوديان المحيطة بها بكظائمها وغيولها وبساتينها المكسوة بفاكهة مما يشتهون، ولم يكن معي في تلك البيئة الموغلة في القدم طفلُ جار ألهو معه، وأتنفس من خلاله عبق الطفولة البريئة، جِدّاً ولعباً!
وفي تلك البيئة الزراعية الصارمة أكملتُ جزءاً من مشوار الطفولة، يفيقُ نهارُها قُبيْل مولد الشمس، وُيغمض جفنيْه بُعيْد غروبها، يلي ذلك سُباتٌ طويل حتى الفجر التالي، لنستأنفَ (الركض) بعده مجدداً! وفيها تعلمتُ الجدَّ ولا شيءَ سواه، وكانت لحظاتُ اللَّهو محدودة، وكنت (أقتدي) بالكبار في معظم الأمور جِدّاً ولهواً، واعتقد أن شخصيتي اكتست من خلال ذلك بنسيج عجيب متعدَّد الأطياف، فأنا (رجل) بين الرجال أو حين أكونُ وحيداً أسْقي الزرعَ أو أرعَى الأغنام، و(طفل) مع من يماثلونني بنيةً وسناً!
ولستُ اليوم نادماً على ذلك ولا كارهاً، فقد تعلمتُ من خلاله الكثيرَ، ومَنْ يدري لو نشأتُ في بيئة مرفّهة كما يفعل كثيرون من أفراد جيلنا الحاضر، إذن، لكان مشوار العمر مختلفاً!
(3) عن المثقف ومنه وإليه:
المثقف هو ذاك الذي يوظف المعلومة والرؤيةَ والموقفَ معاً فـي قراءة هموم الإنسان المحيط به والبعيد عنه سواء، ويتفاعل معها بإصرار وإبداع.. يحوّل تلك الهموم إلى عصارة وجدانية تتغذّى منها نفسه، ويتنفّسُ بها عقلُه، ويشقى بدواعيها خاطره، يصيّرها مدَاداً يروي قلمهَ، وهاجَساً يلهمُ لسَانهَ، ومضموناً يثري طرحَه!