ياسر حجازي
أنتم! أيها الذين تخافون الموسيقى، لماذا تخافونها؟ ما الذي يرهبكم فيها؟ أو حين تسمعونها إن كنتم تسمعون؟ وهل حقاً لا تسمعون؟
وأنت أيها القارئ الآن، ماذا تقول في هذا العداء الغامض والمنزوع من الأسباب، هذا الذي يحمله عدوّ الموسيقى، ويسعى أن يفرض خوفه/فوبياه على الجميع، بعدما استطاع أن ينزع الموسيقى من المدارس والجامعات والتلفزيون، ويمنع أي محاولة لوجود أماكن موسيقية في البلد.
* *
يتخفّى صراع الملكيات ويتلوّن بأسباب من خارج علل الصراع ذاته، متذرعاً بالمعاني والثقافات والأديان، يدّعي تمثيل الله لتحقيق غاياته وأطماعه، يدّعي تمثيل الحقيقة، يتعلّل بأيّ علّة من خارج مادة الصراع نفسها لتبرير ما لا يمكن تبريره: كيف يبرِّر القتل بسبب الخوف، القتل بسبب الطمع، القتل بسبب المنافسة، القتل بسبب القتل؟ ورغم الادعاءات الكثيرة المتنوّعة التي ينتحلها مفسّر الصراع إلا أنّه لم يستطع يوماً التخفّي وراء مزاعم موسيقية؛ هل رأيت حرباً على خلفية نزاعات وادِّعاءات موسيقية؟ هل سمعت عن حرب مموسقة أقيمت باسم الموسيقى؟
ما الذي يفرِّق العالم وكلماته وحركاته غصباً عن أيّ طبيعة وحدويّة قد نتوهّمها؟ أليس الوعي واللغة مسؤولان عن خلق هذا الاختلاف واستغلال وجوده بمعان من خارجه؟
العالم ليس واحداً، ولسنا حريصاً على رؤيته من خارجه، فحسبنا نراه متنوّعاً ومختلفاً ومتعدداً وفوضوياً ونظامياً دون صراع ناجم عن هذه التصورات! وهذا حلم لم يبلغه الإنسان المراهق بعد! لم ينضج من رؤية نهر الدم الجاري.
وحدها الموسيقى لا تعترف بأفعال التفضيل وأدوات صراع الملكيات وأقنعته، ذلك أنها الغنية عن الوعي واللغة، وأنّها الهاربة من مصيدة الاستغلال التبريري في صراع الملكيات، إنها لا تبالي بصراعات مذهبية ودينية وسياسية، ولا أيّ صراع آخر تتلثّم فيه الحرب بأسباب من خارج ماديتها أو من داخلها، سيّان عند الموسيقى.
* *
أولئك الذين يخافون الموسيقى، لماذا يخافونها؟ هل يخشون الطفل الذي يريد أن يرقص بشغب داخل الإنسان؟ يردعونه كما ينهرون الأطفال عن الضحك في مجلس للرجال، «مجلس لا يختلف كثيراً عن مجلس فارغ ليس به أحد» قال الطفل بعدما نهره أبوه ومضى باتجاه الزاوية، حيث كلّ ما فيها من حدّة ووحدّة أرحم من مجلس ينهرونه فيه بسبب الضحك.
هل يخشون راقصة تتلوّى في الدم فرحاً يشوّش استقامات منحولة؟ أيخافون الموسيقى أنها تدخل القلب بقوارير من ماء لا يجفّ سريعاً ويبقى أثراً في شغاف القلب، وإن فتك الصيف فوق رؤوسهم؛
يخافون على الوحش الذي في داخلهم أن يتأنسن؛ يخافون أن يستيقظ هذا الإنسان؛ ربّما يعلمون أيّ حساب يلقونه منه، إذا ما نهض من حبسه: «ماذا فعلتم بي يا أعداء الحياة؟ أيها الهالكون في حروب ضروس ضدّكم قبل أي أحد آخر»؛
أيتها الصافية من نقصان اللغة، الصافية من غبش الوعي: هل تفهمين دفاعي عنك: أنَّك جامعة الإنسان بفرديته دون محو تفاصيله ودون استبداد جماعي؛ يقيني أنَّك لا تفهمين؛ الفهم انحيازٌ، واللا-فهم هو هذا: بقاؤك على الحياد من كلّ شيء، خالدة؛
أيتها اللا منتمية إلى أوهام الثقافات، أيتها المنتمية إلى كلّ فردّ، في الحالة التي يريد أن يتماهى بها مع العالم، حينما يسمعك، دون أن يقول له أحد أو يعلّمه: «كيف يسمعك»!