ولن أسهب في تفصيلات هذا الاتجاه التحولي لديه, بل أختم إشارتي إليه بأن شاعرنا الخطراوي كان منفتحاً على كل التيارات, ومفيداً من التجارب والاتجاهات جميعها, وقارئاً واعياً صبوراً, شديد الملاحظة في الشعر, باتجاهاته وموضوعاته وتقنياته كافة, وكان شديد الاعتداد والاهتمام بالشعر الحديث, قارئاً له, وكاتباً لنصوصه مجوداً لها.
ومن آيات ذلك, اختياره من مجمل إنتاجه الشعري مجموعة: (ثرثرة على ضفاف العقيق), التي حوت تسعة عشر نصاً شعرياً حديثاً, لن تعدم فيها شيات الحداثة الشعرية, وعلاماتها البنائية والأسلوبية, وفيها مبتغى من أراد الوقوف على حسِّه الإبداعي التجديدي, ورسوخ قلمه في هذا المضمار من الشعر. ما أحسبه برهاناً على حيوية تجربته الشعرية, وأصالتها, التي تدل عليها هذه المجموعة. التي تؤكد أيضاً تفاعله الواعي الهادئ الرصين, مع التيارات الحديثة, وإفادته منها, وإثرائه لمنسوبها النصي الكمي والنوعي.
وفي المدينة المنورة - موطن نشأته ونشاطه, وحياته الزاهرة ومماته- جايل نفراً من الشعراء المدنيين, وشاركهم تأسيس أول جماعة أدبية في بلادنا, وهي:(أسرة الوادي المبارك) عام 1371هـ, ومنهم الشعراء: حسن مصطفى صيرفي, ومحمد العامر الرميح, ومحمد هاشم رشيد. بالإضافة إلى الشاعر وضياء الدين رجب.. ولم يكن شعره بمستوى جزالة وعمق رؤى ضياء الدين رجب. ولم يكن برقة ورونق ودفء رومانسية محمد هاشم رشيد. ولم يكن مبتدراً التجديد الشعري رافعاً لواءه مبكراً, وكاتباً ومنظراً له مبكراً أيضا؛ كما محمد العامر الرميح. ففي المجمل.. كان - في نظري- دونهم شعرياً, ولكنه فاقهم وتفرَّد من بينهم, بل وفاق نفسه شعرياً, في مساقات معرفية أخرى غير الشعر. وكأن ثمة مغالبة في تكوينه الفكري والإبداعي؛ بين الشاعر الحالم, وبين العالِم الموسوعي المحقِّق.. وقد كان رحمه الله ذلك العالِم الموسوعي الجهبذ, وذلك الشاعر الحالم النبيل, وهو بذلك آخر سلالة النخبة الموسوعية العالِمة في المدينة المنورة. التي تشكَّلت وأنجزت واشتهر عطاؤها المعرفي في الحقبة منذ منتصف القرن الرابع عشر الهجري, حتى وفاة الخطراوي. وهذا في نظري أيضاً, محط اختلافه وتميزه عن من أشرنا إليهم من مجايليه من شعراء المدينة المنورة. وهو كذلك محل عنايتي في هذه المقالة.. التي أفترض فيها أن الخطراوي خارج تجربته الشعرية, أكبر وأعظم منه في إطارها. وقد يكون من المجحف حصره فيها. لأنها لم تكن الجانب الأهم في تجربته الثقافية, ولا الوجه الأجلى لحضوره. وليست وحدها ما يعبِّر عن زخم تلك التجربة وأهميتها, وقيمة إضافتها للمعرفة والثقافة.
ولست أجد سبباً لتجاوز شهرة الخطراوي شاعراً, للجوانب والاهتمامات الأخرى, التي أعطاها من حياته واهتمامه ما لم يعط الشعر, إلا لأن الشعر.. أكثر انتشاراً, وأوسع مداراً في ذيوعه بين الناس, لقابليته المباشرة للتلقي والقراءة اللحظية, بعد نشره في صحيفة, أو تلاوته على منبر, أو جمعه وإصداره في كتاب... وهكذا ذهب وصفه شاعراً..ليس بوصف الشعر المجال الغالب على إنتاجه, كما كان نقادنا القدماء يشترطون لوصف الشاعر, على من غلب هذا الفن عليه.. بل لأن المناحي والاهتمامات البحثية والتأليفية الأخرى, التي عُني بها الخطراوي, تقتضي تأنياً, وطول قراءة وعمق بصيرة, في استشفاف وجه الباحث والعالِم فيها, وأظن واحد تلك المؤلفات, أو بعضها يعدل شعره ويفوقه أهمية.. وإن كان ثمة من لا يوافقني الرأي, فليس أمامي وأمامه, إلا التسليم بسخاء عطاء الخطراوي, وثراء إنتاجه, وقيمته الكبيرة في ميزان المعرفة.
- د.محمد إبراهيم الدبيسي