د. صالح بن سعد اللحيدان
وجملة القول فيما يمكن قوله إن اطلاع القول في هذا الحين على ما ذكرت مما دو نه هؤلاء يعطي هذا العصر قفزات لا شك نوعيه تأتي ثمرتها في وضح النهار، لا سيما وقد اعتمد المتقدمون على أصول العلم البعيدة على الإنشاء والخطاب المباشر والاستطراد الذي لا معنى له .
وهذا كله يقود من جهة أخرى الذين لهم عضوية في المجامع اللغوية أو الهيئات العلمية او المراكز البحثية إلى ضخامة العقلية العلمية واللغوية تلك التي تقود إلى حقيقة الطرح الثقيل علماً ولغةً يقود هذا كله حسب تجربتي الى التجديد النوعي لا إلى مجرد طرح الآراء والنظريات التي تبرق ألفاظاً، ولكنها تحتاج الى قوة المعنى ومستجدات النوازل على طريقة توحي بالتجديد الذي تحتاجه هذه الامة .
واذا كان لا يقوم شأن هذه الأمة الا بما قام عليه أولها فإني ناهيك جزماً أن ربط العلوم والآراء والنظريات بما كان من قبل يعطي نسقاً شامخاً من العلو والارتفاع، وهذا يولد اضافاتٍ عالية تعطي أن العلماء المعاصرين والعلماء اللغويين لديهم امكانيات الإضافات العلمية واللغوية.
وليس هذا بداخلٍ بكثرة الكتابة وكثرة التصانيف وكثرة الجدل مجرد العرض لكن هذا يدخل في قوة الطرح العلمي والتناول المتين، ولو لم يكن لهذا العالم أو لذلك اللغوي الا مقالاتٍ تعد على الأصابع أو إن له كتابا واحدا فقط فإن خير القول علماً ولغةً وتجديداً ما قل ودل .
وهذا يدعوني إلى الغضب من نفسي وعلى نفسي وعلى من أحب من العلماء واللغويين أن لا بد من حرية العقل العلمي المطلق وحرية العقل اللغوي المطلق وحرية العقل النحوي المطلق المصاحب هذا كله للنص الصحيح إن من ضرورة قفزات العلم غير المسبوقة والشعور بالمسؤولية تجاه هذا العلم الذي ينشد صاحبه في هذا الحين وفي كل حين .
بريد السبت
د/ مصطفى بن خيرات بلتاجي أبو محمود/ الاسكندرية
ماقيل عن د/ عبدالله الغذامي إنه يستثير غيره وينبش من هنا وهناك، هذا أظنه دخولاً في النوايا .
لم ألق الغذامي من قبل، لكنه تعرض عليَّ بعض أطروحاته بالمجلس العلمي الأعلى فلم أجد إلا انه يريد الاثاره النقدية من باب بعث الاطروحات الجيده المتنوعه لا من باب الاستثارة .
ثانياً/الشيخ أحمد بن سويلم الجعبري الهذلي/ الطائف
ما ورد من حديث (الخلق عيال الله ) هذا الحديث ضعيف جداً ففي سند (يوسف بن عطيه) رحمه الله تكلم العلماء فيه .
ثالثاً/ احمد بن علوان اليافعي المدني
الزيدية تنقسم الى قسمين: الصالحية والجارودية، والحوثيون ينتسبون الى الجاروديه نسبةً الى ابي الجارود من اصحاب زيد بن علي بن الحسين، وأبو الجارود تكلم الناس فيه كثيراً، ولهذا كان الحوثيون من أشر الناس.
رابعاً/ سليمان بن علي الحمد الحديثي ابو زاهية/ البكيرية
لا مهدي الا عيسى صلى الله عليه وسلم هذا حديث ضعيف فإن صح فلا مهدي كامل المهدويه (فهو مهدي ونبي).
خامساً/ عبدالرحمن بن فدعق هوساوي/ جدة
الوهابية التي يتم نقدها والتشنيع عليها ليس المقصود بها المنسوبة إلى الشيخ محمد بن سليمان بن عبدالوهاب رحمه الله انما المقصود عبدالوهاب بن عبدالرحمن رستم وهو افريقي من المغرب وهو من الإباضية أصلاً من الخوارج توفي سنه 191 فيما اعلم، فلا يجوز الخلط بين الشيخ محمد بن عبدالوهاب وعبدالوهاب الافريقي الخارجي.