ياسر حجازي
كما نحن نعترض على خطاب ترامب وأمثاله من عنصريين غربيين وأوروبيين حينما يصفون العرب والمسلمين جميعاً بالإرهاب بسبب قلّة من أبناء جلدتنا، كذلك لا يمكن أن نصف أتباع ديانة بأشنع الأوصاف لوجود عداء وصراع واقعيّ على الأرض (مع بعضهم أو حتى أكثرهم) ممّن يستحقون الخضوع لمحاكم إجرام دولية كرئيس وزراء اسرائيل ووزير دفاعه؛ فنتنياهو لا يمثّل اليهوديّة وإن ادّعى ذلك وهو في أوج تطرّفه، كما لا يمثّل أبو بكر البغدادي الإسلام وإن ادّعى ذلك.
ما الذي تقوله مناهجنا، قنواتنا، منابرنا عن الآخر/اليهوديّ، وبتعميم وليس بتخصيص؟ هل نفرّق بين يهودي وإسرائيلي؟
هكذا خطاب لا يمكن أن يواجه الإرهاب دون معالجة ثغراته. هكذا خطاب لا يمكن أن يواجه به اليمين الأوروبي والأمريكي المعادي للعرب والمسلمين، والذي يحملنا (بالمطلق) وزر أعمال الإرهابيين، ويرمي علينا مسوؤلية جماعية لأسباب حضانة فكرية.
«نُقيم الدنيا ولا نقعدها» بردّات فعل عشوائيّة غير مدروسة، إذا أساء الآخر لنا أو لتاريخنا أو لحالنا..! وهذا مشروع، ولن نتنازل -مؤسّسات السلطة والأفراد معاً- عن مواجهة أيّ خطاب غربي يُعمّم ولا يخصّص ويستغل الإرهاب لأجندته العنصرية، بل المطلوب تحسين جودته وتنسيقه لتحقيق أهدافه، ولكن في المقابل ليس من المقبول أن نتجاوز احترام معتقدات الآخرين، وهو الفعل الذي تلتزم به دولنا العربية والإسلاميّة وتخترقه ثقافتنا وأدبياتنا؟ هل نتوقّف عن التحريض ضدهم، ذلك التحريض بحدّ ذاته دعوة للعنف يستغلها ويتورّط بها أفراد بما يخالف تشريعات تجريم التحريض أيّاً يكن؛ فكلّ دعوة تحريض دينيّة وغير دينيّة هي كذلك دعوة لممارسة العنف.
* *
لا نستطيع أن نواجه العالم الذي يتّهمنا ولا أن نغيّره، لكنّنا نستطيع أن نتغيّر، أن نبدأ على الأقل، بالتبرّؤ من هذه التصوّرات التي تتّهم أتباع ديانة بكاملها بكلّ ما يُسيء لهم ويهين كرامتهم وإنسانيّتهم، وهذا لا يعني أبداً تطبيعاً أو تخفيفاً أو تنازلاً عن التفاوض على قيام دولة فلسطينيّة على الحدود المعترف بها دوليّاً، وإدارة التفاوض السلمي (أو العودة الفلسطينية للكفاح المسلّح) والصراع على أساس سياسي دنيويّ، وإزاحة المفاهيم الدينيّة جانباً، فكلتا الديانتين غير قادرتين على حلّ الصراع على الأرض، وما يضمرانه على حلول وتفسيرات دينية تبقى في ذاك الإطار المعتقدي الخاص، ولا شأن له بالواقع وإدارة الصراع، فالصراع ليس بين الإسلام واليهوديّة وإن أراده عدوّنا الإسرائيلي، بل هو صراع بين أصحاب حقّ وأرض وبين محتلّين ومجرمي حرب. وهو الرهان بتكوين لوبي عالمي ضدّ هذا الكيان لا يكون حصراً على العرب، بل يضمّ غربيين ويهود ومسيحيين وغيرهم من مناصري حقوق الشعب الفلسطيني.
* *
هل نقدر أو تقدر أيّ مؤسّسة عربيّة رسميّة أن تتنازل عن خطاب التعميم في تشويه الآخر/ بعمومياته وتفاصيله أيضاً، بدءاً من إزالة أيّ أثرٍ للعنصريّة موجودة في أيّ تشريعات سارية المفعول، ومروراً بمناهج التعليم وخطب المساجد والمنابر والقنوات، كيفما كانت وسيلة تلك القناة مرئيّة أو سمعيّة، وصولاً إلى إنتاج خطاب مغاير يعتمد مفاهيم العلاقات الدوليّة وحقوق الإنسان وصراع المصالح الواقعي أو تنسيق المصالح على المستوى السياسي والحقوقي، ويتبعه خطاب إبداعي وفنّي يخاطب الآخر/اليهودي بلغة خالية من العنصريّة تماماً، بلغة تحترم إنسانيّته وحقوقه في العيش دون اعتباره رمزاً للخيانة والشرّ والغدر.
هذه خطوة في طريق التعايش إذا أردناه.
هذه خطوة في تجفيف منابع الإرهاب إذا أردنا تجفيفه.
هذه خطوة في لجم اليمين الأوروبي وأمثال ترامب الذين يغذّون عنصريّتهم بما يبثّه الخطاب العربيّ/الإسلاميّ (الشعبي) من عنصريّة تحت غطاءات دينيّة لم يعد العالم يقبلها، أو ليس العالم مضطرّاً لقبولها، فالعالم سوف يحترم ثقافتك إذا لم تكن تضمر عداء له.
هذه خطوة (من طرفٍ واحد على الأقل) إذا أردنا أن نغلق الباب دون هذا الجنون العنصري الذي لا تتحمّله الإنسانيّة اليوم، ولا نريد للعروبة والإسلام أن يتزيّا بعنصريّة لم تحملها كياناته السياسية، وإن كانت تفلت في محطات عديدة على المستوى الشعبي والثقافي.