د.فوزية أبو خالد
يتطرق مقال اليوم لعدة مواضيع شائكة. تجسدت وتوزعت في عدة هشتاقات جاءت على موقع التواصل الإلكتروني الاجتماعي تويتر. وقد حصلت هذه الهشتاقات على الكثير من الأصوات وأثارت الكثير من الشجن والجدل.
ولهذا رأيت لشدة إحساسي بكل منها ولأهميتها جميعا, لكل منا، ألا أفاضل بينها وأمد يدي للمشاركة ولو بكلمة حق أو باجتهاد شفيف في كل منها. ولن أستأثر أو أستفرد بالرأي في أي من تلك الهشتاقات، بل سأعمل ما وسعني أن أقدمها بتعدد أصواتها بما يعكس ذلك الإجماع العفوي الذي تحظى به القضايا الوطنية والإنسانية والسياسية والنسوية أو أي كان مجالها البشري عندما تتعلق بالضمير وبالفطرة السليمة وبالأساسيات المبدأية لكل تجمع عمراني عادل.
والحقيقة أن أهمية استعادة هذه الهشتاقات تأتي بالنسبة لي من أمرين: الأمر الأول يتعلق بما يمكن أن أسميه سيسيولوجيا هشتاقات تويتر ليس في مطلقه بل على الجدار السعودي تحديداً، أي ما يكتب بأقلام مواطنين سعوديين على وجه التحديد وما يهتم بقضايا سعودية أو عربية على وجه التحديد والعموم معاً. فمثل هذه الهشتاقات تحديداً غالباً ما تكون تمثيلاً رمزياً إن صح التشبيه لبرلمان شعبي وإن لم يخل من بصمات نخبوية للتعبير عن إيقاع الشارع السعودي ومزاجه السياسي وحالاته النفسية ومنسوب الرشد والوعي في تعاطيه المسؤول مع الأمور المجتمعية الملحة. والهشتاقات تختلف في سيسيولجيتها عن التغريدات الفردية وإعادة التغريد لأنها تجمع المغردين, وتلم شملهم من خلال نقطة التقاء موحدة يجري التعبير عنها بالوسم المشترك أو بقاسم الهشتاق للوقوف بقضية معينة أياً كانت مفترقات الطرق أو مفترقات الهوى أو الخلفيات التي يصدر عنها المشاركون في الهشتاق المعني. وهذا يتيح التعبير ليس فقط عن المواقف أو التغريدات المؤيدة والمتفقة مع مضمون الهشتاق المطروح، بل على قدم المساواة يتيح الاختلاف عنه أو الجدل فيه. وأكثر من ذلك فإنه غالباً ما يتيح تطوير فكرة الهشتاق ويثريها بتعدد زوايا النظر للقضية المطروحة, بتعدد مشاركات المغردين في موضوع الهشتاق موضع التداول. أما الأمر الآخر الذي يحدوني لاستعادة بعض مواضيع الهشتاقات في هذا المقال فهو ما تكشف عنه سيسيولوجيا الهشتاق من قدرة هذه الوسيلة أي الهشتاق على بناء جسور مفقودة لعلاقة مباشرة بين المواطن وبين دولته وأصحاب القرار فيها, وبين المواطنين أنفسهم، وبين التيارات الفكرية أو الموقفية المختلفة، وإن اقتصر مثل هذا التجسير على مستوى الأفق الافتراضي بطبيعة الحال.
وفي هذا السياق، فقد يأتي الهشتاق على شكل معارضة سلمية على سياسات إدارية أو مالية أو سياسية أو احتجاج على سلوكيات اجتماعية أو تعبير عن موقف نقدي، كما قد يأتي على هيئة مقترحات ومبادرات أو مطالب عادلة أو يأتي بصورة أحلام صحو أو تفكير بصوت عال في عزف مشترك أو إيقاع مغاير. وقد قدرت لولعي بالمزج بين المتخيل وبين الواقع ولغيرتي من أجنحة العالم الافتراضي التي تحملني على محاولة اجتراح حرياتها أو قبس منه على أرض القائم الميداني, أن أقوم بمعالجة أو على الأقل إدخال يدي في تلك الفجوة التي أصبحت الأقلام تعاني منها وتعيش بها حالة من الازدواجية المحرجة بين شفافية النشر على حبال التواصل الاجتماعي الإلكترونية وبين غياهب النشر الورقي.
أما القضايا التي شغلت موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» على التوالي وكانت قطعة من كبدي هذا الأسبوع فتتمثل في ما يلي من الهشتاقات:
# سعوديون ضد التطبيع
حين كنا صغاراً كانوا يسمونه
(العدو الصهيوني)
لم يتغير العدو
نحن تغيرنا
تغريدة الشيخ عادل الكلباني
***
إنها الحقيقة # سعوديون ضد التطبيع
استفتاء على الهواء والنتائج أبلغ من كل تعليق
تغريدة د. علي عمر بادحدح
***
أجزم أن السعوديين كافة ضد التطبيع قد تختلف أساليب رفضهم
تغريدة فهد العوهلي
....
القضية ليست قضية أهل فلسطين وحدهم القضية قضية كل مسلم وكل عربي
نورة الناهض
***
الخلاف مع اي دولة غير محتلة لأرضنا قد ينتهي بصلح أو اتفاق، أما العدو المحتل لوطن والمتربص بمزيد من الأوطان لا حل له الا رجوع الأرض لأهلها.
تغريدة عزيزة اليوسف
***
لا للتطبيع ولا لاستدراج جديد لا للتخلي عن أسس وطنية وأخلاقية. فلتبقى بلادنا شمعة واحدة نلعن بها الظلام المطبق حولنا
تغريدة فوز العبدالله
***
قمة الإنسانية قمة الضمير الحي أن لا نتهاون مع أعظم سرقة في التاريخ سرقة أرض فلسطين والتطلع لما وراء النهر.
تغريدة خالد الوابل
***
قضيتنا مع الصهاينة قضية وجود لا قضية حدود وأخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر.
تغريدة محمد السرحاني
الهاشتاق الثاني
# سعوديات نطالب بولاية المرأة الراشد على نفسها
الوصاية على المرأة ليست حقاً لذكر سواء كان صالحا أو طالحا لأنها تعيق المرأة وتشكك بقدراتها ورشدها.
تغريدة رغد العبدالعزيز
***
ارفعوا الوصاية عن المرأة / يجب اشتراط موافقة الأم عندما يريد الأب السفر بالأطفال.فالأم والأب يحملان مسؤولية مشتركة عن الأطفال
تغريدة أميرة عبدالله
***
لا لوصاية راشد عاقل على راشدة عاقلة لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارا. والمرأة اليوم في ظل دولة مستقرة تحتاج وتستطيع أن تتولى تدبير شؤونها بنفسها
تغريدة طرفة الخالد
# أبطالنا على الحد الجنوبي
اللهم ارحم شهداء الحد الجنوبي واجبر مصاب الوطن ومصاب أمهاتهم وأطفالهم وأهلهم. اللهم عجل بنهاية لهذه الحرب حقنا لدماء الأبرياء من كل جانب
تغريدة إبراهيم المديميغ
***
تهمس الدماء الطاهرة وهي تتدفق في مسارب أرض الوطن فديتك بحبر الروح بأقحوان الجروح بفراق الأهل والولد فترد الأرض الأبية مر أيها البطل محررا من ضيق اللحود محمولا على أجنحة الرحمة مجللا بدعوات حرّى لله ليكتب خاتمة عجلى لهذه الحرب.
***
الأبطال على الحد الجنوبي ليسوا بحاجة إلا إلى العودة لأطفالهم وإن كان لابد من عطاء عادل جزيل مهما سخى لا يضاهي بذل الدماء.
تغريدة عبدالعزيز العرفج
***
اللهم ائذن بأجل قريب يغلق هذا الجرح جهة القلب جنوباً. اللهم اكتب ختاماً عاجلاً لهذه الحرب بنصرة المظلوم على الظالم لأهله الغاشم على جار طالما أحسن الجوار.
تغريدة سارة العبدالواحد
وليس آخرا
اللهم ألهمنا دولا ومجتمعات البصيرة وعزة النفس والأوطان لنرى الحق حقاً ونملك شجاعة إقراره، ولنرى الباطل باطلاً ونملك جرأة مقاومته. اللهم آمين.
ولعل بعض ما ينقصنا لنرى ولنحيا تحديات عصرنا ولحظتنا التاريخية المشحونة بالتحولات، لنقودها بدل أن تجرنا للهاوية، هو التحلي بعقل نقدي وبإرادة عاملة وبسحر خفي اسمه حرية الخيال.