لم تكفَّ القصيدة الحديثة عن محاولات التجريب في بنائها، محاوِلةً بذلك تحقيق التكثيف، وهو أحد منجزات القصيدة الحديثة؛ ولهذا جنح الشعراء إلى تقصير القصائد، وشحنها بحمولات مكثفة من الدلالات والمعاني.
وقد اتخذ الشعراء -إلى جانب تقصير القصائد- الحذفَ وسيلةً إلى تحقيق التكثيف.
وتبدو قيمة الحذف في قول الجرجاني عنه: «إنك ترى به تَرْكَ الذِّكر أفصحَ من الذكر، والصمتَ عن الإفادة أزيدَ للإفادة، وتجدك أنطق ما تكون إذا لم تنطق، وأتم ما تكون بياناً إذا لم تُبِن»، وقد سمّاه ابن رشيق «إجاعة اللفظ وإشباع المعنى».
ومن وجوه الحذف في القصيدة الحديثة أن يحذف الشاعر سياقاً برمّته، أو يوهم المتلقي بذلك الحذف، وذلك أنْ «تأتي الجملة الأولى في القصيدة وكأنها مد لقول سابق أو استئناف لحلم قديم، وإنها لكذلك؛ لأنها نص يأتي ليتداخل مع سياق سبقه في الوجود»، نلمس هذه الأسلوب في القصيدة حين تبدأ بجملة معطوفة على سياق غائب، فيلقي الشاعر حينئذ على كاهل المتلقي مهمة استحضار ذلك السياق، إلا أنها مهمة لا تخلو من مشقّة ممتعة مدهشة، يتحول بفعلها القارئُ إلى شاعر آخر ينشئ عوالمه الغائبة، وتكون القصيدة أمامه ملعباً للخيال، ومضماراً تتسابق فيه خيل الصور والقارئُ ينشئها صورة تلو صورة، وينسّق تواليها.
في ديوان «عبرتني حلماً» لدلال المالكي الصادر عن النادي الأدبي بالرياض بدأت الشاعرة بعض القصائد بواو عطف، فعطفت جملة البدء على سياق غائب، وفتحت بذلك في ذهن القارئ نافذة يطل منها على تلك السياقات التي ربما لم تكن قد تشكّلت هي نفسها في مخيلة الشاعرة، وهذا ما أعطى تلك النصوص انفتاحاً وتنوعاً في الدلالات الغائبة، وجعلت القراءة «عمليةَ دخول في سياق».
هذا هو مطلع قصيدة «دوحة الحب»:
وحين تغيب يغيب الجمال
وتغرَى المباهج بالارتحال
لقد أوحت واو العطف في مطلع القصيدة أن الجملة معطوفة على سياق سابق محذوف، وإذا سلّمنا بأن «علاقاتٍ كليةً تربط جزئياتٍ معينةً من عمل معيّن مع جزئيات أخَر في نصوص أخرى لنفس المبدع»؛ استطعنا أن نكوّن الصورة التي اشتمل عليها السياق الغائب قبل بدء القصيدة، فـ«عبرتني حلماً» هي منطلَق تشكيل ما لم تقله الشاعرة، فكأنها استأنفت حلماً غائباً حين طفقت تتخيل حضوره، ورسمت لذلك الحضور أجمل الصور، وأكثر المعاني إشراقاً، إلا أن الشاعرة بسبب أن هذا الحضور كان حلماً قد تلاشى، آثرت ألا تفصح عن صورة الحلم الذي كان بحضور الحبيب، فلم يبق في مخيّلتها إلا خيبة الغياب، فحدثتنا عنها، وسلّمت لنا زمام الخيال نستشف من أوجاعِ الغيابِ بلسمَ الحضور (فلا الطير تصدح، ولا الدوح تورف فيء الظلال، ولا الزهر يمنح عطراً،...)، فتخيّلنا أن الطير في حضور الحبيب أجمل شقشقة، والدوح أرقّ رفيفاً بالظلال، والزهر سخيّ بالأشذاء...
أما خاتمة القصيدة فهي:
تغيب ولم تكتمل لوحتي
ليعبث بالقلب حرُّ السؤال
ويوقظ من عمقه صرخة:
تعالَ فإني لمست المحال
إلا أن هذه القصيدة لم تنتهِ بعدُ، ففي الديوان نفسه قصيدة «قلق الغياب»، والعنوان يثير في ذاكرة قارئ الديوان مطلع القصيدة السابقة: وحين تغيب يغيب الجمال، فكأن هذه القصيدة غيمة ساقتها رياح النص السابق.
أما مطلع «قلق الغياب» فهو امتداد للنداءات الأخيرة في خاتمة القصيدة السابقة: تعال فإني لمست المحال، وكأنه نتيجة لتلك النداءات، وثمرة من ثمرات ذلك الغياب. لقد ختمت ذلك الحلم بالنداءات، وها هي ذي تستأنف لوعتها؛ حيث لم يرتد لها سوى الصدى:
ويظل يقتلني التجاهل والجفا
وأنين قلب عاش يوماً مترَفا
ولأنه لم يرجع لها سوى أصداء نداءاتها؛ كان هذا البدء شكوى مريرةً من الغياب، والتجاهل، والجفا.
هذا التطواف بين قصائد هذا الديوان يؤكد أن أعمال الأديب مترابطة إلى حد كبير، فقد مثّل (الحلم) وما يتعلق به بؤرة تستقطب بعض العناوين، «عبرتني حلماً، في البدء كان الحلم، جزيرة الأحلام، الحلم سرّ الذاكرة، مرساة الحلم»، وكأن الحلم سلسلة تنتظم العناوين. كما أن بعض قصائده انقدحت من بعضها الآخر، أو شكّلت بعض القصائد سياقاً غائباً لمفتتح بعض القصائد الأخرى، وكانت ذاكرة المتلقي مسرحاً تلتقي فيه هذه النصوص فيشي بعضها ببعض وشاية شعرية مدهشة.
- د. سعود اليوسف