ما الذي يعنيه أن يهتم مخرج المسلسل العالمي/الروائي (the game of thrones) بابتكار لغة جديدة للمسلسل هي لغة (الدوثراك)؟!
وما الذي يجعل المخرج (woody allen) يهتم بأفلامه الفلسفية حتى صار هو المخرج والكاتب والممثل؟!
وما الذي يجعل مسلسلات عادل إمام تلقى إقبالاً كبيرًا في معالجة قضايا شبه مكرورة بأفكار مثيرة؟!
الجواب هو: الاهتمام بالنص.
المفصل الأساس في العمل السينمائي هو النص؛ فكاتب النص هو الذي يبدع الفكرة؛ و هو الذي يسلسل أفكارها؛ فالعنوان الأساس للعمل السينمائي هو عمل كاتب النص؛ إذ إن النص من الممكن أن يأخذ العمل السينمائي إلى أبعاد عليا ومن الممكن أيضًا أن يُخفق بالعمل السينمائي؛ بل بالفنان الممثل أيضًا.
ولعل حلقات العمل السينمائي (سيلفي) بجزئيه الأول والثاني تعمق لدينا هذا الهم؛ أعني هم (النص)، باعتبار الضعف الشديد في الكثير من نصوص حلقات هذا العمل، و لعلي هنا أعتمد على إحدى حلقات المسلسل لتحليل هذا الإشكال وهي بعنوان (صراع الحضارات). سنجد في هذه الحلقة الإشكال قائم منذ العنوان الذي لا يعكس مضمون هذه الحلقة؛ فالحضارة هي كل ما ينتجه مجتمع ما في مكان ما في زمن ما؛ حول المكان والأفكار والثقافة عمومًا، فتُختزل في هذه الحلقة في زواج الرجل البدوي السعودي بامرأة أمريكية يعيش معها العديد من التناقضات في الحياة الزوجية تنتهي هذه المعاناة بهروب المرأة إلى أمريكا. فهذه الحلقة تشير إلى أن إشكالات الحياة الزوجية العرفية والثقافية تعتبر صراعًا بين الحضارات، وهذا لا يمثل إلا أقل من النزر اليسير لمفهوم الحضارة؛ وذا يجعلنا نتساءل هل ممكن أن يكون كاتب النص غير مطلع على معنى الحضارة ومفاهيمها؟! وهل هذا يعني أن إشكال المرأة في ثقافتنا في السعودية بلغ بها الحد مع هذا الكاتب إلى أن تكون ممثلة للحضارة؟!، إن الكاتب حينما يبدع نصًا سينمائيًا فلا بد أن يعي الجانب الفكري والفلسفي في هذا النص؛ وبالخصوص حينما يختلط هذا العمل الدرامي أو السينمائي بالفكاهة؛ إذ إن الموافقة بين الفكاهة في العمل الدرامي والجانب الفكري يحيل إلى صعوبة التوفيق وصعوبة الإبداع بينهما.
ولعل من حسن الاهتمام بالنص ما نجده في المسلسل العالمي (the game of thrones) من إبداع مخرج النص مع كاتبه لغة جديدة متكاملة تربوا على ألفين كلمة؛ تواكب المرحلة الزمنية التي عاشها هذا المسلسل؛ حتى إنك تندهش من الدقة عندما يتجاهلون كلمة (عرش-thrones) في هذه اللغة لأن قبيلة الدوثراك لا يعترفون بالملك؛ ولا يحكمهم إلا القوي فيهم فحسب؛ ولعل هذه الدقة في الاهتمام بالنص جعل من هذا المسلسل عالميًا حتى إن رؤساء دول كبرى يتابعونه كأوباما.
وقد يؤثر ضعف النص في العمل الدرامي والسينمائي على الفنان الممثل فيُضعف من مهارته في التمثيل؛ إذ إن الارتباط قائم ومهم بين النص والممثل؛ وفي مسلسل (سيلفي) يشارك العديد من الفنانين المبدعين في التمثيل على مر عقود عدة ومن أهمهم ناصر القصبي؛ إلا أن المُشاهد في كثير من الأحيان قد يتابع هذا العمل لأجل الممثل لا لأجل النص والفكرة؛ وهنا يكمن الإشكال في النص الدرامي والسينمائي.
- صالح بن سالم