عقد النكاح بين العيدين
* هل العقد بين الزوجين بين العيدين فيه حرج؟
- عقد الزواج في شهر شوال كانت العرب في الجاهلية تتشاءم به، ولكن ليس لهذا أصل ولا حق ولا حقيقة، وكانت عائشة -رضي الله عنها- تقصد هذا الوقت (شوال) فتعقد لمن تحت يدها، ولا تتولى العقد هي لكنها تحرص أن يكون العقد في هذا الوقت، وأما العقد فهو من خصائص أولياء الأمور الذين هم الرجال، لكنها تحرص أن يعقد لمن في ولايتها في هذا الوقت، وتحث عليه؛ منابذة ومخالفة لما كان عليه أهل الجاهلية من تشاؤم.
زكاة الأراضي
* عندي مجموعة قطع أراضٍ فكيف أزكي عليها؟ وهل يجوز أن أعطي أخي زكاتها، علمًا بأنه يعول أسرة ووضعه المادّي ضعيف جدًّا؟
- هذه الأراضي إذا كان اشتراها بنية التجارة فإذا حال عليها الحول فإنه يقوّمها بما تستحقه عند رأس الحول، لا يزكي ثمنها الذي اشتراها به ولا الثمن الذي يبيعها به مستقبلًا، فإذا حال عليها الحول من شرائها بنية التجارة فإنه يقوّمها ويسأل عنها فإذا أُخْبر بما تستحقه من ثمنٍ أخرج زكاتها ربع العشر.
ويجوز له أن يعطي أخاه من زكاتها ما يكفيه؛ لأنه يقول: (يعول أسرة ووضعه المادي ضعيف جدًّا)، يعني أنه من أهل الزكاة، فيجوز أن يعطي أخاه من زكاتها ما يكفيه ولا يزيد على ذلك؛ لأنه يقول: (فهل يجوز أن أعطي أخي زكاتها؟)، لا يجوز أن يعطي جميع زكاته لأخيه وقد تكون أكثر من حاجته، إنما الضابط في الحاجة أن يعطيه ما يحتاجه في حوائجه الأصلية، إلا أن يكون هذا الأخ شريكًا له، أما إذا لم يكن شريكًا له فلا مانع من أن يدفع زكاته إليه.
يجيب عنها: معالي الشيخ الدكتور/ عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء