الشهرة على محمل الظن امتحان، ونتائجها-في نهاية المطاف-إما كلاسيكية فاعلة (وهي نادرة) أو رومانسية مفتعلة (وهي كثيرة)، ولنصطلح على الكلاسيكية الاستثنائية هنا بالكلاسيكية الفخمة. بين الفعل والافتعال مساحة لا نكتشفها إلا بالقراءة المتنوعة غير المنقطعة، ولا يراها إلا القارئ فقط مهما تعددت أو استوحدت لغـته؛ لأن الفعل القرائي غير الفعل الكلامي والكتابي والسمعي. القراءة ذاتٌ صعبة، فكلما قرأت أكثر في مجالات متنوعة بلذة تُشبه لذة شرب قهوة في الصباح أو تُشبه لقيا من تحب فأنت في صمت الكلاسيكية الفخمة.
الكلاسيكية (وأهمها: الفخمة) مدرسة فلسفية تشعبت في الأدب وغيره، ثم تُركت لأن الافتعال البشري لم يعد منسجمًا معها. الكلاسيكية في عمومها لا تسعى إلى شهرة ولا تطلب مالًا، أما الرومانسية فهي مثل الطفل الذي بدأ يحبو وبدأ يُبَأبئ ونسعى معه جهدًا ومشقةً دون أية نتيجة تريح في آخر اليوم. الرومانسية بطفولتها جميلةٌ بالاستبصار إليها، جميلةٌ بالتعامل معها، تأخذك لعالم ضمّنه عباس العقاد بافتعال يُشبه هرمون العلاقة البشرية التي تتمتع بلحظاتها السريعة الانتهاء فلا يبقى منها إلا شكواك المستديم، أو تأخذك لعوالم طه حسين ونجيب محفوظ في كتاباتهما الأدبية عن افتعال المكان والزمان ونقده.
للافتعال ضروريات معيشية، لكن أصحابها يَشْقَون من لذاتها الآنية فيما بعد. ما الذي يُقابل هذا الافتعال كي تنحسر هذه المعمعة التي خرج منها معظم اليابانيين-على سبيل المثال-قبل أن يدخلوا مضمار التقدّم؟ بين الفعل والافتعال حكايات تُقرأ في نصوصها الفخمة، ولا يمكن للقارئ غير المتنوع أن يكتشفها ولو كانت لغته واحدة. هي في الأصل منكشفة لتجردها من الذوات وانصهارها في تجارب القرون.
هي سهلة الانبعاث بين النصوص، تجد كل جزء منها في كل نص لغوي متنوع تقرأه، والتنوع أس الحكمة الكلاسيكية، على عكس الرومانسية المخلوطة بمكائن الحداثات وما بعد حداثات النص (ولا غير النص هنا) التي لا أساس لها إلا جزء مفتعل من أسس مفقودة فاعلة. الكلاسيكية روح الأرض والرومانسية أجسادٌ وأزمان وسلوكيات لا تُدرك منها إلا خصوصياتها التي تفتقر إلى تفسيرات أسّية. الكلاسيكية الجديدة (أو الفخمة بالأصح) ليست بدعا، بل عودةً إلى الماضي بلغة أكثر حنكة تتعامل مع الكثير من المفارقات؛ لكنها فشلت لأنها لم تُدرك حقيقة المتغيرات.
المتغير variable مادة مشاكسة في كل العلوم دون استثناء يعرفها الطبيب والمهندس والاقتصادي واللساني. المتغير كائن صغير جدا مثل ذرة أنشتاين التي ذرّت علينا شرورها أكثر من نفعها. المتغير فيروس يتتبعه الطبيب في معمله ليعرف ماذا يُريد هذا المتغير أولا، لعله يصل إلى متغير مثله يقهره فينفيه. المتغير في الحياة البشرية أكثر دقة من دقائق علوم الطبيعية والحاسب على افتراض أن عقدة الإنسان أكثر مَللًا من عُقَدِ المخلوقات الأخرى في الأكوان.
تلفظ الرومانسية التقليد! لكن، مهلا.. التجديد لا يتأتى إلا بالتقليد في العمق الفلسفي الفيزيائي! فأقصى الاختراع اليوم هو طيران بسرعة الصوت، وهو تقليد فخم، لأصل طبيعي كائن من قبل، أساسه سرعة كل صوت. هل نقول إن الكلاسيكية تحتاج إلى فخامة بدلا من الكلاسيكية الحديثة التي تبعثرت بين أوراق الرومانسية وتعثرت بين أوراق التقليد بفهم يحتاج إلى تأسيس فهم عوالم المتغيرات؟ الجواب: نعم. الفخامة الكلاسيكية كينونة خلّاقة. الفخامة الكلاسيكية سر صغير يصنع لك المفيد في وقت أقل من وقت ظهور جيل جديد أمام العين. الفخامة الكلاسيكية تقليد يعكس القدوات الفاعلة بفعل قرائي عميق ليغرس لك أجداد الثِّيم.
وبما أن للكلاسيكية الفخمة أسرارًا صغيرة لا يكتشفها أحد إلا من يحتمل (ويتحمّل...) ملالة كل متغير دقيق ليقلبه إلى متغير عام ومفيد، فإن أبسط تفسير لسرّها يكمن فيما يُدركه أي جراح بارع في العالم. أي جراح بارع في العالم سيقول لك لقد نجحت في الجراحة في كل شيء لأنني كنت مستغرقا مع الأشياء القريبة، ومع المهارات التقليدية، ومع المتغيرات الأمامية، ومع تفكير لا يتجاوز المساحة التي بين مَدّ نصل المبضع وقُطْر الخاضع للجراحة! الكلاسيكية الفخمة-ونِعْم التقليد-بشرطها الفلسفي العميق القريب هي الجديد المبدع الممتد؛ ولو كان للخط العربي أيقونة مشاعر لوضعت لكل جديد كلاسيكي فخم قلوبا بشرية يحبها قلبي الصغير.
- د. سلطان المجيول