الإعاقات المختلفة لعملية التطور مترابطة وتكمل بعضها بعضاً, ولكن الإعاقة المعرفية هي الأكثر تعقيداً, حيث أن الازدهار الاقتصادي لا يتم إلا بإطلاق عملية المعرفة, التي لا تقتصر على التنمية الاقتصادية, إنما تشمل التنمية الاجتماعية بكل أبعادها السياسية والثقافية والفنية والحقوقية, أي كل ما يتعلق بوعي الفرد والمجتمع.
المتسلط الذي يحتاج الازدهار الاقتصادي لتنمية ثرواته ليس من مصلحته نمو الوعي الاجتماعي الذي يقود بالضرورة إلى الإطاحة به. التناقض بين إطلاق عملية المعرفة كضرورة اقتصادية ومنعها لأنها ثقاب الوعي والثورة, يجعل الممارسة السلطوية ضبابية وغير واضحة, فهي تارة حداثية وتارة أخرى مغرقة في الرجعية.
كانت المعرفة إبّان الوثنية والعبودية والقنانة والإقطاع من مهمات المعبد أو الكنيسة أو المسجد, وكان العلماء والأدباء والفلاسفة هم رجال دين تولوا تطوير العلوم والفنون بكل ألوانها, ولهم مكانة عالية في أوساط الجماهير الشعبية والسلطات على السواء, ولكن المعرفة هي نتاج التجربة الاجتماعية والتطور بشكل عام, وبالتالي ليست محايدة فهي محببة لدى السلطات وجماهير المنتجين عندما تنمي الإنتاج الاقتصادي, ولكنها غير مقبولة لدى السلطات عندما تمس النظام المجتمعي القائم أو الفكر اللاهوتي المبني على الفلسفة (القدرية).
في العبودية مات سقراط (399ق.م) مسموماً في السجن لمجرد أنه رفض فكرة أن الظلم الاجتماعي (قدر), كما مات أفلاطون (347ق.م) معتكفاً أو (منتحراً) بين تلاميذه لأنه لم يستطع مواجهة الظلم بمدينته (الفاضلة), كما انسحب هذا السلوك المناهض للتغيير تكفيراً وتنكيلاً وقتلاً حتى تجاه الأنبياء عليهم السلام, لأنهم نادوا بنبذ الظلم، ومؤسسة الدولة المركزية، والعدالة في توزيع الثروة. والتاريخ يشهد أن المعابد بمختلف أنواعها هي المسرح المعرفي الذي يتجسّد به مضمون الصراع الاجتماعي ومستوى التطور.
ما قبل العبودية كان السلطان هو صاحب القدسية وهو صاحب السلطة أيضاً, أي أنه كان فرعوناً سواء بنفس التسمية كما هو الحال في مصر سابقاً أو غير مسمّى كما في بقية أنحاء العالم.
هذا الاتحاد بين السلطة الدينية والسياسية في فرد واحد يسمّى الشكل (الثيوقراطي) للحكم, وقد تحطّم منذ تجذّر العبودية حوالي 1200 سنة قبل الميلاد حتى بداية عصر النهضة في أوروبا, أما بعد عصر النهضة وبالرغم من انبثاق المؤسسات السلطوية والخروج من الحكم الفردي, إلا أن الرأسمال أمسك بالسلطة السياسية والسلطة الدينية معاً، وطوّر حكماً (ثيوقراطياً جديداً).
الثيوقراطية الرأسمالية هي اتحاد بين السلطة الدينية والمدنية، ولكن ليست بيد متفرّد واحد, إنما بيد تيارات تلبس عباءة الدين، وتمتلك القوّة العسكرية في نفس الوقت كالحركة الصهيونية, لذلك لم تكن تبرئة اليهود من دم المسيح في 1965م نابعة من (التسامح) المسيحي, إنما هو اعتراف من الفاشية ذاتها أن السلطة الفاتيكانية الدينية بدون قوة عسكرية لا تكفي للحفاظ على هيمنة الرأسمال.
ومن خلال تلمس التوجّه الرأسمالي الحالي, الذي يقود العالم كله إلى نزاعات طائفية ومذهبية ليشرّع وجهه الصهيوني البشع, ويواجه القطب العولمي الصاعد بقيادة روسيا والصين بمنظّمات ثيوقراطية من جميع الشعوب, لتكون بديلاً للحكومات المستهلكة وتعيد العالم إلى شريعة الغاب.
إعاقة التطور معرفياً يشمل المناهج التعليمية سواء المدرسية أو الجامعية, وكذلك الإعلام والفنون والأدب والنقد والسينما والمسرح والمطبوعات والمسموعات والمرئيات ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.
بالرغم من اختلاف المكونات المعرفية شكلاً ومضموناً إلا أنها مترابطة بعضها مع بعض من حيث تفاعلها المتبادل والمستمر مع الوعي الفردي والاجتماعي, ومن أجل سبر غورها لا بدّ من مقاربتها مجزّأة وعلاقتها بالصراع الاجتماعي القائم.
- عادل العلي