يرحمك الله أيها الصديق الغالي! فقد كنت أخلص الأحياء صداقة للأموات، تقرأ سيرهم فتؤدي إليهم حقهم، وتذكر المعاصرين فتوفيهم قدرهم، لا تشوبه شائبة مهما كان لونها، وكنت منهجيًّا في علمك وقولك فلا تعرف للموتى إلا ما تركوا من آثار تنفع الناس.
يرحمك الله أيها الغالي! فما شهدت منك مشهدًا أو دار الحديث بيني وبينك دون أن أسمع منك ذكرًا لفقيد، أو ثناء على مستحق للثناء.. وأي الناس لا يذكر وفاءك وعلمك وفضلك وتواضعك الذي فاق الوصف.. كثيرًا ما سمعتك تردد هذا البيت:
وما كان قيس هلكه هلك واحد
ولكنه بنيان قوم تهدَّما
وهو من قصيدة رُثي بها ((قيس بن عاصم)) أستاذ ((الأحنف بن قيس)). وكان الفقيد معجبًا أشد الإعجاب به؛ يراه رمزًا للحكمة والحلم والشجاعة والإقدام, وقد دارت بيني وبينه حوارات حول شخص الأخنف بن قيس - رحمه الله - وخروجه على معاوية ابن أبي سفيان، ومشاركته في نصرة الإمام علي - كرم الله وجهه - ثم انخراطه فيما بعد في الدولة الأموية، ووقوفه من بيعة (يزيد بن معاوية) حين قال له معاوية:
«مالك يا أبا بحر لا تقول شيئًا؟!». فقال قولته المشهورة «أخاف الله إن كذبت، وأخافكم إن عصيت))!! أقول هذا لأستعيد جانباً من سوانح الذكريات التي ستبقى في ذاكرة المفجوع بفقده المؤمن بقضاء الله وقدره.
الدكتور عبدالله العثيمين كان لا ينهج نهج الراثين، ولا يرى البكاء والفجيعة شعرًا أو نثرًا؛ فنادرًا ما رثى إن لم يكن منعدمًا؛ ولعله يرى أنه ما دام الموت نهاية كل حي، وأن الميت قدم إلى ربه، وهو أرحم الناس بعباده، فعلامَ البكاء والعويل؟! وتبقى للإنسان ما ترك خلفه في دنياه، وهو ما يستحق الوقوف عنده.
الفقيد الحبيب.. من الصعوبة الإحاطة بمآثره وآثاره في قراءة عجلى؛ فهو سادن تاريخ الدولة السعودية في مراحل أطوارها في القديم والحديث، وهو المؤرخ الذي لا يكتفي بقراءة كتب التاريخ القديمة والحديثة، ويأخذ ما يرويه المؤرخون مأخذ القبول والتصديق، لكنه بمنهجه العلمي القوي الصارم يحلل ويقارن ويتقصى، ويربط الأحداث بعضها ببعض؛ ليصل إلى الحقيقة التاريخية التي يمكن أن يخرج بها في تاريخ الدولة السعودية. كان له القدح المعلى والبحث المجلى في قراءة كتب مَنْ سبقه من المؤرخين لهذه الحقب؛ فكان أن أثرى هذا الجانب الذي خاض فيه الكثيرون، وألَّف العديد من الكتب القيمة الجيدة التي امتازت بالمنهج الأكاديمي والبحث العلمي.
وفي الأدب والشعر كان عشق أبي صالح كما يحب أن يكني، كان عشقه للغة العربية وآدابها وتراثها عشقًا لا حدود له؛ فكانت لغته سهلة فصيحة، تخلو من اللّغو واللّحن وسفاسف القول وركاكة الأسلوب؛ فكتب أدبًا وشعرًا جميلاً، تجلى في مشاركته وأمسياته في المناسبات داخل المملكة وخارجها. وحين مشاركته في الأيام الثقافية للجامعات السعودية في رحاب الجامعات السورية أبدع كل الإبداع، واستقطب انتباه الأدباء والشعراء في سوريا، ثم أمسيته الكبيرة في (حلب) فيما بعد؛ إذ أراد أن يشعر فغنى: أطرب شعره الحلبيين على اختلاف مشاربهم، وأحبوه شاعرًا، ثم أحبوه إنسانًا رائعًا. ولعلي أقف في بحث منفصل على هذه الجوانب التي تتزاحم في ذاكرتي.
قلتُ له يومًا - رحمه الله -: «إني سأكتب عنها، ولكن بمنهج المؤرخ عبد الله العثيمين». فتبسم ضاحكًا، وقال: «التاريخ غير، والشعر غير»!!
وقلت له: «إن لدي بعض القصائد العامية، وسأنشرها».
فقال: «ما هقيتك..!!».
يرحمك الله أيها الحبيب. أكتب هذا وكتبك أمامي شاخصة، تحمل جانبًا كبيرًا من جوانب تاريخنا الثقافي القديم والحديث، وأتصفحها، وأسمع صوتك هادئًا نديًّا، وكأنك تقرأ عليَّ صفحات في التاريخ، أو قصيدة في الشعر تُلقى في حفل الجائزة (جائزة الملك فيصل العالمية)؛ إذ كنت تقدم للأسماء الفائزة شعرًا أو نثرًا؛ فتبهر الجميع بأسلوبك وإلقائك، ويصغي إليك الكل بإعجاب وتقدير..
ثم إن الدكتور العثيمين - وهو المؤرخ العربي الغيور - لم تبرح القضية الفلسطينية عقله وقلبه؛ فكتب فيها وعنها مئات الصفحات والمقالات، وظل يكتب إلى آخر أيامه صارخًا تارة، ومتحسرًا تارة أخرى.. وكيف تخاذلت الدول المستكبرة الباغية في إعادة الحق لأصحابه. كيف لا والقدس - وهو روح الأمة الإسلامية وأحد رموزها - يتساقط شيئًا فشيئًا؟ فماذا بقي في فلسطين بعد القدس؟ وما فلسطين لولا القدس..؟!!
يرحمك الله أيها الغالي, وجمعنا بك في مستقر جناته, وأنزلك منازل الأبرار عنده، ورحمنا يوم نلقاه.
طوى الموت بيني وبين أحبتي
وكلٌّ إلى الرحمن غاد وصائر
فلا وصل إلا عبرة تستديمها
أحاديث نفس ما لها الدهر ذاكر
وكنت عليهم أحذر الموت وحده
فلم يبق لي شيء عليهم أحاذر
- خالد محمد الخنين