الأقصر - (د ب أ):
رصدت دراسة حديثة صدرت عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، بحزب الشعب الجمهوري، بصعيد مصر، عددا من المهن والحرف التاريخية والشعبية، التي باتت مهددة بالاندثار في ظل التطور المجتمعي والتكنولوجي. وجاء في الدراسة التي أعدتها الباحثة المصرية، مديحة أحمد ابو المجد، أن أول مهنة توارت عن الأنظار، وباتت أقرب إلى الاندثار منها إلى الوجود، هي مهنة الندابات، وهن النساء اللاتي يقدن جنازات الموتى لترديد أبيات من الشعر البكائي والحزين.
واشارت الدراسة إلى أن هذه المهنة كانت منتشرة في كل قرى مصر، وبخاصة في قرى الصعيد، لكنها باتت اليوم نادرة الوجود، وقاصرة على قرى بعينها، وتقول الدراسة إن الندابات عادة مصرية قديمة، توارثها المصريون عن أجدداهم الفراعنة. ورصدت الباحثة المصرية مديحة أحمد أبوالمجد في دراستها، أن مهنة «السقَا» أو «السقاة»، الذين كانوا يحملون الماء إلى المنازل، وإلى المحال والأسبلة العامة التي كانت تقام ليشرب منها المارة من عابري السبيل، في «قربة» تصنع من جلود الماشية، وهي مهنة انقرضت بعد أن دخلت خطوط وشبكات مياه الشرب إلى كل مكان، واستبدلت الأسبلة بمبردات المياه الكهربائية التي يتم ربطها بخطوط المياه التي تمر بكل شارع اليوم.
وأشارت الدراسة إلى مهنة «حاملات الجرار» حيث كانت بعض النساء يحملن الجرار المصنوعة من الفخار لجلب المياه من نهر النيل إلى المنازل، وهي مهنة تشبه مهنة السقا أو السقاة، وكانت صاحبات تلك المهنة من النسوة اللاتي يتمتعن بالقوة والشدة. وتحدثت الدراسة عن مهنة «المكاري» أو «الحمّار» حيث كانت الحمير والدواب هي وسيلة النقل في أزمنة كثيرة، وهي لا تزال باقية في غرب مدينة الأقصر، حيث يقوم كثير من السياح بزيارة الآثار الفرعونية والتنقل من منطقة لأخرى، فوق ظهور الحمير حتى اليوم. ولفتت الدراسة إلى مهنة «الطرابيشي» أو «صانع الطرابيش» تاج المصريين الذي اختفى تماما اليوم، وصار لا يستخدمه سوى طلبة المعاهد الأزهرية، وأئمة المساجد، بعد أن كان بمثابة تاج فوق رؤوس المصريين لعقود طويلة. وكذلك مهنة «مغني العمال» حيث يصرف للمغني أجراً مساويا للعامل الذي يعمل بيده في الحقل أو في البناء لما له من دور في بث الحماسة وتحفيز العمال على العمل وتخفيف المشقة عنهم، لكن تلك المهنة تجري اليوم بين عمال البعثات الأثرية التي تنقب عن كنوز وآثار الفراعنة في الأقصر وبقية مدن مصر التاريخية واختفت أيضا مهنة «حلاق الرصيف» حيث كان الحلاقون، يقومون بقص الشعر والحلاقة للمارة في الأسواق، وهم يفترشون الأرصفة، وقد استبدلت اليوم بمحال الحلاقة والكوافير الرجالي.
وتوارت مهنة «الحصري» الذي يصنع ذلك البساط المصنوع من نبات الحلفا، وهي مهنة تراجعت كثيرا لكنها لاتزال باقية في كثير من القرى المصرية، وذلك برغم انتشار البساط أو الحصير المصنوع من مادة البلاستيك.