4 - انسجام المسلسل مع طبيعة التحولات الفكرية والأسئلة الكبرى التي ظهرت على السطح في المجتمع السعودي ؛ لاسيما بعد أحداث سقوط البرجين بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك الانسجام :
أ - بعد 11 سبتمبر، وفي عام 2002م تحديدا، قدم المسلسل حلقة بعنوان ( 11 سبتمبر ) وتتحدث عن مواطنين سعوديين يُقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية وقتَ سقوط البرجين، يتعرضون للاعتقال والتحقيق من قبل السلطات الأمريكية.
ب - طرحه بصورة جريئة وجادة للقضايا التي تتعلق بالإرهاب ؛ ولاسيما بعد التفجيرات التي حدثت في مدينة الرياض في عامي 2003م، 2004م ؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر، قُدمت حلقة مؤثرة بعنوان ( ستبقى الحياة ) عام 2004م تتحدث عن الشابّ صالح الذين ينخرطُ ضمن إحدى الجماعات الإرهابية فيتورّط في عملية تفجير أحد المباني الحكومية بمدينة الرياض.
ج - مقاربته بجرأة وبصورة غير مسبوقة - حسب وجهة نظر المجتمع السعودي البسيط - في طرح موضوعات تمس تابو الدين عينه ؛ والتي انسجمت مع صعود الجناح الليبرالي التنويري المتطلّع للانفتاح مع الآخر، في عهد الملك عبد الله؛ إِذْ قدمت حلقة بعنوان (خالي بطرس ) : والتي تحدثت عن حوار الأديان، وذكر « المؤرخ « ناصر» أحد أبطال المسلسل : « جرأتنا في « خالي بطرس « استمددناها من إِنسانية الملك العظيم عبد الله بن عبد العزيز « في حواره مع صحيفة الرياض، عدد 15409، المنشور بتاريخ 1 سبتمبر من عام 2010م .
5 - التمثيل الدقيق والعميق لبعض الظواهر والسمات التعددية الاجتماعية الكامنة في أعماق المجتمع السعودي - فعلى سبيل المثال لا الحصر - :
أ - اللهجات : قُلّدت معظم اللهجات البارزة في المملكة العربية السعودية وتتضح جليّاً من خلال « اللزمات التالية « : ( الله يا خارجنا )، ( ما دريتاا )، واللهجة الحجازية كما في شخصية فؤاد.
ب - تناول واقع كرة القدم التي تعتبر الرياضة الشعبية الأولى في المملكة؛ إِذْ قدمت حلقة بعنوان : (الاحتراف ) في جزأين وأخرى في حلقة ( ثمانية صفر) .
ج - طرح المسلسل ظاهرة التفحيط التي كانت منتشرة بين بعض الشباب من خلال حلقات مثل : (عيد وسعيد ) و( في بيتنا مراهق ).
د - طرح المسلسل موضوع العين والحسد كما في حلقة ( عابر القارات ).
لعل تلك الملامح - المذكورة أعلاه - نقلت المسلسل السعودي الشهير؛ إلى مكتبة الكونجرس الأمريكية؛ ليوثق فيها تاريخ دولة تتطلع في المستقبل إلى أن تكون إحدى الدول العظمى في العالم، وهذا ما جعلني أرمي ذات صباح مُبعثر بفجاءات الإلهام في حديقة فيسبوك الهادئة العبارة التالية وذلك قبل كتابة هذا المقال بأشهر : « توثيق تاريخ المملكة العربية السعودية الاجتماعي في مكتبة الكونجرس عبر رجلين : عبد الله وناصر...».
ختاما ، من المعروف أن الفن - بصورة عامة - يعكس حالة الناس والمجتمع؛ لكن هل يمكن اعتماده كوثائق حقيقية للتاريخ الاجتماعي في أي دولة ما؟
عندما نتأمل أنموذج طاش ما طاش، نستطيع أن نستنتج الهرم المعياري الدقيق ؛ لاعتماد أي مسلسل كوثائق حقيقية على التاريخ الاجتماعي لأي دولة ما وهي كالتالي بدءا من قاعدة الهرم :
1 - سلطة الدولة ( أ) تتسم برقابة شديدة على المؤلفات التاريخية وتكون البيروقراطية فيها سائدة.
2 - أن يكون عرض المسلسل في إطار كوميدي متعدد الموضوعات في حلقاته ؛ بحيث يسمح بتمرير الأفكار الجريئة ، ومتعدد الأجزاء امتد لقرابة العقد، ومن كتب تلك الحلقات من أفراد المجتمع البسيط لتلك الدولة وليست من النخبة العالية.
3 - الانسجام مع حركة المجتمع بتحولاته، وانعكاس بعض الظواهر الدقيقة الكامنة في أعماق المجتمع التي قد تميزه عن بقية المجتمعات.
* في الضحك تاريخ.. !
- حمد الدريهم