التأويل الباطل باب الشر الذي فتح على الأمة التكفير واستحلال الدماء المعصومة ">
الجزيرة - المحليات - واس:
أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب أن في أرض من الإسلام عزيزة لم يزل مجرم الشام وعدوها يرتكب المجازر تلو المجازر على نحوٍ يخجل أن يفعله الأعداء الغرباء في أهل بلد غريب، وآخرُها ما فعله المجرم في دوما من قتله وحرقه العشرات من الأطفال والمساكين في سوق ليس بمكان حرب أو نزال ، ولكنه الغل والخبث الذي امتلأ به جوفه وحزبه على العرب والمسلمين.. خصوصاً وقد أسلم عنقه الذليل لعقرب المنطقة وجمعهم كلَهم عداوةُ الملة والعرق والتاريخ على أهل الشام، وقال «اللهم إنا نسألك أن يكون ما فعله طاغية الشام في دُوما هو آخر تمكينه وأول هوانه, اللهم حرّك منه ما سكن وسكن منه ما تحرك ، وأجعله عبرة للمعتبرين ,اللهم عجل عليه بعذابك ورجزك هو ومن عاونه ، اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك ، اللهم انتصر للشهداء والجرحى والأرامل واليتامى والمظلومين ، واشف صدورنا وصدور المؤمنين ,اللهم الطف بأهلنا في الشام وعجل لهم بالفرج يا أرحم الراحمين.
وأضاف فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس في المسجد الحرام // عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فبنى المسجد، وأقام الصلاة ولم يكن هذا الأذان بل كان المسلمون يتحينون وقت الصلاة فيجتمعون في المسجد فاهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يجمع الناس للصلاة واهتم لهمه المسلمون وتشاوروا فقال بعضهم// ننصب راية عند حضور الصلاة فإذا رآها المسلمون أذن بعضهم بعضًا بالصلاة، فلم يعجب ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم بل نوروا نارا فقال صلى الله عليه وسلم: (ذاك للمجوس) وذكر بعضهم البوق فلم يعجبه ذلك، وقال صلى الله عليه وسلم: (هو من أمر اليهود) وذكر بعضهم الناقوس، فقال صلى الله عليه وسلم: (هو من أمر النصارى).
وفي المدينة المنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي عن الفهم الصحيح في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, داعياً المسلمين إلى تقوى الله عز وجل بالاعتصام بكتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها امس : إن أعظم نعمة وأكبر خير يناله العبد هو الفهم الصحيح في كتاب الله تعالى وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، مع العمل على منهاج السلف الصالح الذين هم خير القرون فلا ينفع الفهم والعلم بلا عمل صالح، ولا ينفع بلا سنة وقدوة ونور ودليل من الوحي فالناجي من المهلكات والفائز بالخيرات من سعى في اكتساب العلم النافع والعمل الصالح لقوله تعالى (أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ, الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ).
وأوضح فضيلته أن العلم النافع والعمل الصالح يجمع الله بهما للعبد كل خير ويحفظه من كل شر ويثبت الله بذلك الإقدام على الصراط المستقيم, مشيراً إلى أن الضلال الأكبر في الإعراض عن علم القرآن والسنة والإعراض عن العمل بهما لقوله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ), فالإعراض هو الخسران المبين والتأويل الفاسد للقرآن والسنة من الإعراض عما أنزل الله تعالى، وهذا التأويل الباطل هو الذي أفسد العقول وفرق الأمة وأضعف المسلمين وغير القلوب وأدخل البدع على الإسلام وأورث العداوة والبغضاء بين أهل هذه الملة السمحة.
وبين فضيلته أن التأويل الباطل استحل أصحابه به الدماء المعصومة والأموال المحرمة وكفروا به من شاؤوا ووالوا به من شاؤوا وعادوا به من شاؤوا ,وهو باب الشر الذي فتح على الأمة, والانحراف الفكري والبدع المحدثات بنيت على التأويل الفاسد والتفسير الباطل للقرآن والحديث ,فالفرق الإسلامية المخالفة للصحابة والتابعين ضلوا في التأويل ولم يختلفوا في التنزيل إجمالاً, فالتأويل الباطل أساس البدع والظلال.
وقال الشيخ الحذيفي: إن لكل بدعة ومبتدعة ورثة وورثة البدع بهذا الزمان شر من أسلافهم لبعد العهد النبوي ولردهم نصح أهل العلم ومقاطعتهم للجلوس في حلق تعليمهم وعدم الأخذ منهم في المدارس والجامعات ولاتخاذهم رؤساء جهالاً ضالين مضلين يفتونهم بغير علم فيضلونهم عن السبيل , مشيراً إلى أن من سلف من الخوارج لم يكونوا يغدرون ولا يكذبون ولا يخونون وكانوا يعظمون المساجد, وخوارج العصر يغدرون ويخونون ويقتلون الركع السجود في المساجد ويسفكون دماء المسلمين من رجال الأمن وغيرهم ويكفرون المسلمين, ولعظم هذه الجرائم وشر خطرها وعموم ضررها قال النبي صلى الله عليه وسلم (الخوارج كلاب النار).
وأكد إمام وخطيب المسجد النبوي أن فكر خوارج هذا العصر وخطرهم أنهم يجعلون البراء من الركع السجود وقتل المسلمين في المساجد أو في أي مكان ويكفرون المسلمين ويجعلون الولاء لطائفتهم القليلة الشاذة الضالة المضلة التي ضلت في تفسير القرآن والسنة.