الراعي ">
يصحو من نومه قبل أغنامه ! يصحو والنّاس نائمين، بما فيهم أمّه الّتي تصحو على حركته داخل العشّة ،وفور صحوه يذهب إلى جرّة الماء بجانب العشّة حيث يتوضأ ويصلي ثم ينطلق إلى حوش الأغنام يُلقي نظرة تفقديّة سريعة ثم يُطلق (البهم) الصّغار ليرضع من الأمّهات الكبيرات، حيث تستمر حالة الرّضاعة هذه قرابة السّاعة بمتابعة دقيقة منه، حيث يقوم بتعليم البهم حديث الولادة طريقة الإمساك بضرع الأم للحصول على اللّبن..
يطمئن على الجميع بنظرات سريعة وخاطفة، لكن دقيقة، ثم يُعيد البهم إلى حوشه ويُقفل عليه الباب، بعدها تأتي أمّه ويتعاونان في حلب الأغنام، حيث تقوم أمّه بعدها بإعداد وجبة الفطور، بينما هو يطمئن على حالة الشّاة ذات الرّجل المكسورة، حيث يطبطب عليها متمتما: من بكره أنت معانا إنشاء الله، وتناديه أمّه ليفطرا معا، وتوصيه بنفسه وبالأغنام.
بينما هو يشكو لها قلّة المراعي، بسبب تأخّر المطر، فتطمئنه أن الله تعالى لا ينسى عباده ،ومع الخيوط الأولى لأشعّة الشّمس المُشرقة يبدأ في تحريك الأغنام صوب المراعي، وهو يخاطب أغنامه بلغة مشتركة ومفهومة مثل ( ترّ، ترّ و هيه هيه) ويخاطب أمّه من بُعد ضاحكاً، الأغنام ما تبغى المرعى اليوم ،وهو في طريقه إلى المراعي، والأرض في لحظات العناق الأولى مع أشعّة الشّمس..
تسمعه يُنشد بعض الأشعار أحياناً، وأحيانا يخاطب أغنامه، أو يرمي بحجر بعض الأغنام التي تحاول الانفراد عن القطيع، وحين يرى إحدى الشّياه تتعثّر وتسقط على الأرض يضحك ضحكة عميقة مردّدا: تستاهلين، عمياء ما تشوفين ،ثم والأغنام تتنقّل بين الأعشاب تقع عينه على علبة مرطّب قديمه فيأخذ حجراً ويرميها، ولا يُصيبها، فيأخذ حجراً آخر ويرميها ولا يصيبها، فتأخذه روح التّحدّي والفراغ ليأخذ عددا من الحجارة ويواصل رميها فيصيبها مرّات، ويخطئها مرّات، تثيره اللّعبة، مع أنّه يفعلها معظم الأيّام، يستغرق فيها كثيراً، ولا يخرجه منها إلاّ محاولة الشّاة العفراء الانفراد عن القطيع فيلحق بها ليعيدها.
وحينما يصل إلى منحدر الوادي ينزل إلى الماء للاغتسال، يقضي قرابة السّاعة داخل الماء، وحواره مع أغنامه مستمر، حيث يردّد ياقحيم ياقحيم مع جماعتك مخاطبا أحد التّيوس الكبار في السّن، ومع حركة الأغنام الحرّة في المراعي يقترب من الطريق العام للسّيّارات، فيقف أمام الطريق ويبدأ في عد السّيارات، يعد ويغلط، ويعيد العد ويغلط، ثم يعيد ويغلط ،ثم يضحك ويكتفي بمتابعة السّيّارات.
قبل العودة ولدت احدى الشّياه فساعدها حتّى تمّت الولادة، وكشف عن المولود فوجده ذكراً، تمتم قائلاً: كنت انتظر منك اثنين، كان بطنك كبيرا، ثم حمل المولود على ظهره حتى البيت، حيث بشّر أمّه بالمولود الجديد، ووضعه مع البهم الصّغار في الحوش،وغسل وجهه ورجليه ودخل العشّة، حيث جلس مع أمّه لتناول وجبة الغداء.
بدأ يحكي لأمّه أحداث يومه كاملة، فيخبرها بتعثّر الشّاة الجمّاء، ويضحكان معا، ثم قصّة الولادة، وينتهي الغداء والحديث لم ينته، حيث تحكي له الأم أخبارها هي أيضا، مثل أنها أكملت اليوم تجهيز القاروة الخامسة من السّمن، وأن جارتها أم علي مريضة وذهبت لزيارتها.
عند العصر تبدأ المرحلة الثّانية من الرّحلة إلى المراعي، بأحداث مكرّرة، ومواقف مستنسخة، حتّى العودة قرب المغرب، ثم عملية الإرضاع المسائيّة، وحلب الأغنام، وتناول وجبة العشاء حيث يكرّر عليها قصّة تعثّر الشّاة الجمّاء ويضحكان من جديد.
وبعد العَشاء يرتمي كل منهما على سريره الخشبي، ويواصلان الحديث ،حيث تخبره أنّها ستعطي جارهم أبو محمد قوارير السّمن ليبيعها في السّوق غدا، وتسأله إن كان يريد شيئا من السّوق، لكنه لا يرد عليها، لأنّه كان قد نام، تضحك الأم، وتُتمتم: تعبان الله يعينه، وتغرق هي الأخرى في نوم عميق.
أحمد بن حسين الأعجم - جازان