بعض الفنانين يقدِّمون أعمالاً لا تليق بالأغنية السعودية ">
حاوره - علي العبدالله:
أجاب الفنان الكبير عبادي الجوهر على جملة من التساؤلات التي ساقتها له «الجزيرة»، على هامش تكريم جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة له لمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه من أكاديمية الفنون المصرية، إذ تحدث بداية عن مستوى الأغنية السعودية في الفترة الحالية، وكيف أسهم البعض في تسطيحها. وقال عبادي الجوهر إن الأغنية السعودية لها هويتها ولونها وطابعها منذ ولادتها، ولها مكانتها على مستوى الخليج والعالم العربي، ولكن مع الأسف فإن بعضاً من الفنانين غير مُدركين لهذه الهوية ولثقل الأغنية السعودية في الساحة، وعدم إدراكهم هذا، هو المشكلة التي تؤذي سُمعة الأغنية السعودية وبالتالي تؤدي إلى تسطيحها.
* هل تقصد بكلامك هذا بعض الأغاني التي يقول فيها أحدهم (ويله يا سواد ليله لو معي يلعب بذيله)؟
- يعتدل في جلسته ثم يُجيب بنبرة صوت هادئة... مع الأسف بعض الفنانين (ببغاوات) فهم لا يُقدّرون حجم المسؤولية المُلقاة على أكتافهم، ونتيجة لذلك يُقدّمون أعمالاً لا تليق بالأغنية السعودية وبعيدة كُل البُعد عن هويتها وأصالتها وتراثها.
* هل تعني بذلك أن راشد الماجد من هؤلاء (الببغاوات) كما وصفتهم؟!
- لا تسألني عن راشد أنا أتحدث بشكلٍ عام، ثُم يُضيف بدون سؤال إذا كان راشد قدَّم (ويله) فهناك مجموعة «أخرى» من الفنانين قدّمت أغاني هابطة وأسوأ من ذلك، على سبيل المثال لا الحصر أغنية (البيجر) وأغان أخرى كثيرة مُشابهة لهذه النوعية.
* ولكن راشد يُصنّف من الفنانين المؤثّرين في الساحة الفنية وخصوصاً على شريحة الشباب؟
- ليس وحده مؤثّراً في الساحة، هناك الكثيرون غيره من المؤثّرين في الساحة ومن الشباب أيضاً، وفي المقابل، فإن هناك مجموعة كبيرة تبث أغاني في قمة الابتذال، لذلك لا أستطيع أن أُحدد أسماء معينة أو قناة بعينها، وأؤكد هنا على دور الإعلام في تقديم النقد الهادف للفنانين بعيداً عن المجاملات.