تعد المجموعة الشعرية (تداعى له سائر القلب) باكورة أعمال الشاعرة السعودية (هيفاء الجبري)، ويقع ديوانها في (135) صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على (43) نصاً، بين قصيدة، ومقطوعة، ووقفة شعرية، اخترتُ منها قصيدة (قل لي أتيت) لهذه المقاربة النصية.
وقد اخترت المنظور السيميائي لمقاربة هذا النص باعتباره أحد أهم مناهج قراءة النقد الحديث المحلل للعلامات، التي تنظر للنص باعتباره وحدة متكاملة من العلاقات المترابطة داخل البنية اللغوية، محاولة بذلك فك بعض شفرات النص بعيداً عن المعنى العجمي.
القصيدة من أولها تذكرنا بقصيدة (المساء) لخليل مطران، وكأنها تطور جديد لمسائه الكئيب، لذا سأعتبر هذا النص (امتصاص وتحوير) لقصيدة مطران أو سأعتبر قصيدة (مطران) هي القصيدة الإطار، فالنصوص نسيج من العلاقات الجدلية المتداخلية مهما كانت طافحة على سطح الذاكرة أم في عمق اللاشعور.
الإطار الزمني للقصيدة يوحي به الاستفهام الذي يحمل كما من التشويق والإثارة (ماذا سيحضر لي المساء....؟!) وكأنه يريد أن يحيلنا إلى قصة جديدة ينمو من خلالها البناء الدرامي الذي اعتمد على فعل الأمر ليعكس الحقيقة الداخلية بكل ما يحمله قلبها من أمان ملحة، كما يشعر بواقعية الحدث وحقيقته.
يظهر لي (التشاكل) منذ المطلع، حيث بدأت القصيدة بالتساؤل والبحث عن هدايا المساء، وانتهت بالشرط الذي يؤكد تحقق الإثارة عند حلول العنصر الزماني الذي اكتمل عنده بناء الصورة الشعرية أو البناء الدرامي لها، وهو بيت القصيد، فالقصيدة تمثّل تناصاً حقيقياً لقصيدة (مطران):
إنّي أقمتُ على التعلّةِ با لمنى
في غربة قالوا: تكونُ دوائي!!
فقد امتصت هيفاء النص الأول، وولدت لنا نصاً جديداً، بخلق جديد.
كما أنني أشعر بوجود مفارقة مشوّقة، وأشعر بوضوح الانزياح تماماً في قصيدتها، ذلك أن النص الممتص الأصل يحمّل كمّاً من الكآبة والشؤم، بينما هذا النص يقفز إلى عوالم من الإثارة والبحث عن الذات (بين النور والظلماء).
وأجد المفارقة واضحة في سكون القمر بؤرة العين بينما مكانه السماء (ذلك مكان الحبيب)، كذلك المفارقة في وجود الصخر في السماء، وهي مكان العلو والرفعة التي اغتصبها من لا يستحق إلا الكمون في الصحراء مكانه الحقيقي من القلوب.
وأجد التشاكل ظاهرة واضحة في النص مما يُسهم في ترابط بنائه المحكم، كما يوحي بكثافة الشعور وعمق الحس، وذلك في: قل لي: أتيتُ، إن كنتَ جئتَ، أحمله لي، ما أكثر الأشواق... إلخ، مضافاً إلى ذلك التراكم الذي أوحت به حروف الجر والعطف.
أما حديث النفس، أو المنولوج الداخلي (ماذا سيحضر لي المساء..) فقد بعث في النص حركة وجمالاً وواقعية.
تلون الضمائر ما بين ضمير المتكلم، وناء الدالة على الفاعلين، وضمير الغائب دلّ على مستويات حضور الشاعرة وغيابها، وتفاعل الحبيب معها، فمرّة تكون خارج حكاية النص، ومرة هي في صميم الحكاية، ومرة يشاركها الحبيب هذه الحكاية، وهذا كله يوحي بمفارقات نفسية وصوتية تؤدي لعدة مستويات من الانزياح النصي الذي يضج بالاضطراب والحركة بسبب مشاعر الترقب والانتظار، فالحوار تمحور حول الصوت الواحد، حيث يغيب الصوت الآخر، ويحضر من خلال الصوت الأول، فهو وجود مضمر دائم الحضور، ولكنه أشبه بحضور صامت، ويحمل ضمير المتكلم المفرد طاقة دلالية ذاتية توحي بتوحدها وانفصالها واستقلالها غالباً، فهي وحيدة تنتظر زمن قدوم الغائب.
ويظهر مصطلح (الميتناص) في قول الشاعرة: «من قال: إن الشوق بعض عناءً!!، وهذا المصطلح يعني: نقد النقد، فهي ترفض المعنى المتداول لفكرة قديمة ترى أن الشوق يحمل العناء والهم، بينما تجد الشاعرة فيه منتهى اللذة والمعنى الجميل للحياة، وتؤكد هذا المعنى ثانية في عدة سياقات ظاهرة في النص.
بعض الألفاظ (تواترت) لعدة مستويات من المعاني كلفظة (الماء) التي حملت معنى الحياة مرة، ومعنى الراحة مرة أخرى.
وأخيراً..
تعد قصيدة (قل لي أتيت) من النصوص الغنية بالمعنى الوجداني، الحافل بالشعور، كما يحمل عدّة شفرات جمالية تستحق القراءة المتأملة، ولكن هذا ما أسعفني به قلمي، وعجز عن بلوغ نهاية جماله العاطفي، لكني أحب أن أقول: كان النقد حكماً، والحكم قتل عمد، أو شبه عمد، وصار النقد الجديد يستخرج جماليات النص من خلال إحيائه بتعدد القراءات التي تتكامل بحسب رؤية كل ناقد.
كل الود للشاعرة الصاعدة هيفاء، وكل الأمنيات لها بالنجاح المنشود.
د. الجوهرة بنت علي النغيمشي - جامعة الأميرة نورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها